اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير المياه يوقع بعد غد مشروع محطة تحلية ينبع - المدينة المنورة
نشر في عناوين يوم 17 - 12 - 2012

يوقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين بعد غدٍ عقد مشروع محطة تحلية ينبع - المدينة المنورة المرحلة الثالثة الذي تبلغ سعته التصديرية 550,000 م3 من المياه يومياً و2500 ميجاواط من الكهرباء منها 1850 ميجاواط للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاواط لشركة مرافق , وسيتم إنشاء المحطة على ساحل البحر الأحمر جنوب محطات تحلية ينبع المدينة المنورة.

وذكر محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن هذا المشروع يهدف إلى سد حاجة المنطقة للمياه المحلاة, بعد أن أخذ التوسع العمراني والسكاني في منطقة المدينة المنورة يتسارع بوتيرة غير مسبوقة, فضلاً عن تزايد أفواج وأعداد الزائرين للمسجد النبوي طيلة أيام السنة , مشيرا إلى أنه جاءت الموافقة السامية على دمج مشروع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مع مشروع شركة مرافق في مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنورة - المرحلة الثالثة.

وأشار آل إبراهيم أن المشروع يتكون من أربعة أجزاء أولها إنشاء نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة بخطوط نقل يبلغ مجموع أطوالها (603) كلم , وقد بدأ تنفيذه , وثانيها إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعدد خمس غلايات وخمس توربينات بخارية مع مولداتها ,وتعد أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم , وثالثها إنشاء محطة لتحلية المياه المالحة بعدد ست وحدات تحلية تعمل بتقنية التبخير الوميضي المتعدد المراحل تنتج كل منها 20 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً, ورابعها إنشاء محطة التحويل الكهربائية (380 كيلو فولت) لربط محطة توليد الطاقة الكهربائية مع شبكة نقل الكهرباء العامة وتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة).


وأوضح أن للمشروع عدد من المكاسب العريضة للوطن، حيث أدت التحسينات على المشروع بالجزء الخاص بالطاقة إلى زيادة العمر الافتراضي للمحطة من 25 سنة إلى 30 سنة، وتقليل استهلاك الوقود بنسبة 12% , ورفع كفاءة الغلايات والتوربينات , ورفع الكفاءة الإجمالية لأداء المحطة، وتقليل الانبعاثات الغازية الخارجة من الغلايات للمحافظة على البيئة وخفض تكلفة وحدة الكهرباء.

وأكد أن المكاسب التي تحققت في مشروع محطة التحلية لا يقل عن ما تحقق في جزء الطاقة , حيث أدت تحسينات منسوبي المؤسسة إلى زيادة العمر الافتراضي للمشروع من 25 سنة إلى 30 سنة ورفع مؤشر الأداء لوحدات التحلية الذي أسهم في تقليل كمية استهلاك الوقود وتغيير أنابيب المبادلات الحرارية في وحدات التحلية من سبيكة (نحاس الألومنيوم) إلى سبيكة (التيتانيوم) التي تؤدي إلى رفع موثوقية الأداء وإطالة العمر الافتراضي لوحدات التحلية إضافة إلى خفض تكلفة وحدة الماء.

وأضاف آل ابراهيم أن مهندسي المؤسسة سيشاركون المقاول في تصميم وتنفيذ المحطة وهذه من مكاسب المؤسسة لا سيما وأن المشروع سيكون أهم التحولات الجذرية في مشروعات المؤسسة القادمة سواء في تقنيته أو خفض تكلفة الوقود المستخدم إضافة إلى إطالة العمر الافتراضي للمحطات وذلك بفضل الله ثم بالنجاح في استثمار خبرات إدارة المشروعات ومواكبة المستجدات في مجال التقنية وتحسين نوعية وكيفية المشاريع المنفّذة والبحوث العلمية التي تقوم بها المؤسسة , حيث شهد كل مشروع نقلة نوعيته مقارنة بالمشروع الذي سبقه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.