الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تضرب أهدافا في سوريا بعد مقتل خمسة بقذيفة مورتر
نشر في عناوين يوم 04 - 10 - 2012

ضرب الجيش التركي أهدافا داخل سوريا ، الأربعاء 3 أكتوبر 2012 ، ردا على سقوط قذيفة مورتر أطلقت من سوريا وقتلت خمسة مدنيين اتراكا.

وفي أخطر تصعيد عبر الحدود في الانتفاضة التي بدأت قبل 18 شهرا في سوريا ردت تركيا على ما وصفته "بالقشة الاخيرة" عندما سقطت قذيفة المورتر على حي سكني في بلدة أكاكالي الحدودية.

وعقد حلف شمال الاطلسي اجتماعا عاجلا لبحث الموضوع.

وقال مكتب رئيس الوزراء طيب أردوغان في بيان "ردت قواتنا المسلحة في منطقة الحدود فورا على هذا الهجوم البغيض بما يتماشى مع قواعد الاشتباك. ضربت اهدافا من خلال قصف مدفعي لأماكن في سوريا حددها الرادار."

وتابع "لن تترك تركيا اطلاقا دون رد مثل هذه الانواع من الاستفزازات من النظام السوري ضد امننا الوطني."

ولم ترد على الفور تفاصيل بشأن الهجمات التركية ضد سوريا ولم يتضح من الذي أطلق القذيفة على الاراضي التركية.

وقال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان السلطات السورية تحقق في مصدر قذيفة المورتر.

ونقل التلفزيون السوري عن الزعبي قوله ان "الجهات المعنية في سوريا تدقق في مصدر النيران ... وتبحث في هذا الامر بشكل جدي."

وتجمع سكان أكاكالي خارج مكتب رئيس البلدية خوفا من العودة لمنازلهم حيث كانت أصوات نيران المدفعية تدوي من بعيد في انحاء البلدة.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون تركيا على ترك كل قنوات الاتصال مع سوريا مفتوحة. وفي وقت لاحق أصدر بيانا يدعو فيه "الحكومة السورية إلى الاحترام الكامل لسلامة أراضي جيرانها وإنهاء العنف ضد الشعب السوري."

وعبرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون عن غضبها لسقوط قذيفة المورتر من سوريا في اراضي تركيا وقالت ان واشنطن ستبحث مع انقرة الخطوات التي ينبغي اتخاذها ووصفت انتشار العنف خارج حدود سوريا بأنه "وضع خطير جدا جدا."

وترى واشنطن ان تركيا طرف محوري في دعم المعارضة السورية والتخطيط لفترة ما بعد الاسد. لكن أنقرة وجدت نفسها معزولة بدرجة متزايدة ومحبطة لغياب الاجماع الدولي بشأن كيفية انهاء الصراع.

وتناقض الرد العسكري التركي مع ضبط النفس النسبي الذي مارسته عندما اسقطت سوريا طائرة استطلاع تركية في يونيو حزيران.

وعززت انقرة وجودها العسكري على الحدود التي تمتد بطول 900 كيلومتر مع سوريا ودعت الى عقد اجتماع لمجلس حلف شمال الاطلسي.

وقال سفراء الحلف في بيان بعدما عقدوا الاجتماع النادر في وقت متأخر من الليل "يواصل الحلف الوقوف بجوار تركيا ويطالب بالوقف الفوري لكل مثل هذه الاعمال العدائية ضد دولة حليفة ويحث النظام السوري على انهاء الانتهاكات الفاضحة للقانون الدولي."

وهذه هي المرة الثانية في تاريخ حلف شمال الاطلسي الممتد 63 عاما التي يجتمع فيها الاعضاء بموجب البند الرابع من ميثاقه الذي يقضي باجراء مشاورات عندما يشعر بلد عضو بأن سلامة اراضيه واستقلاله السياسي أو أمنه في خطر.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج "هذا الحادث هو القشة الاخيرة. تركيا دولة ذات سيادة تعرضت أراضيها لهجوم."

ونقلت وكالة جيهان التركية للانباء عنه قوله "يجب ان يكون هناك رد على ذلك بموجب القانون الدولي."

ويقول نشطاء ان نحو 30 الف شخص قتلوا في انحاء سوريا في الانتفاضة التي تحولت الى حرب أهلية شاملة.

واشتد العنف داخل سوريا يوم الاربعاء حيث هزت ثلاثة تفجيرات انتحارية بسيارات ملغومة وهجوما بقذائف المورتر منطقة تسيطر عليها الحكومة بالقرب من ناد لضباط الجيش في وسط مدينة حلب بشمال البلاد مما أدى الى مقتل 48 شخصا وفقا لتقديرات نشطاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.