حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل :معظم المؤسسات المشاركة في مشروع تطوير العشوائيات حكومية
رأس لجنة تطوير الأحياء العشوائية
نشر في عناوين يوم 11 - 02 - 2012

رأس الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في المنطقة في مكتبه بمقر الإمارة السبت 11 فبراير 2012 الاجتماع العاشر للجنة التنفيذية.
واطلع أعضاء اللجنة التنفيذية على نتائج الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة الذي تم رفعه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله , كما ناقشوا مستجدات مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة وتطوير المشاعر المقدسة، ومشروعات الأحياء العشوائية في محافظة جدة، ومشروعات الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، ومحضر اللجنة المكلفة
بدراسة المسودة النهائية لآلية التثمين العقاري، ونتائج أعمال منتدى الشباب السعودي البرازيلي بشأن العشوائيات.
وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة لأعضاء اللجنة التنفيذية أن القيادة حريصة على إنجاز وتسريع معالجة أوضاع الأحياء العشوائية في المنطقة، من خلال التنفيذ المتزامن لمشروعات التطوير في المدن الرئيسة وهي مكة المكرمة، وجدة والطائف، وفقا للأنظمة ولائحة تطوير الأحياء العشوائية التي تم إقرارها من قبل المقام السامي.
وأوضح سموه أن معظم الجهات والمؤسسات المشاركة في مشروع تطوير المناطق العشوائيات هي جهات حكومية، ومنها شركة جدة للتطوير العمراني البلد والأمين، وهي شركتان حكوميتان بنسبة 100 %، كما أن الصناديق المساهمة في مشروعات التطوير هي صناديق حكومية، مؤكداً ضرورة أداء أمانات وبلديات المنطقة ودورها في تحريك عجلة النهضة العمرانية، وتحفيز القطاع الخاص على الاضطلاع عبر الشراكة المتوازنة التي رسمتها لائحة تطوير الأحياء العشوائية.
وعرض أمين هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين على أعضاء اللجنة التنفيذية المخطط العام والجدول الزمني لتنفيذ مشاريع تطوير شبكة الطرق والقطارات، وأولويات تطوير الإسكان، وتطوير المرافق العامة والشبكات والخدمات العامة.
وقدم أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو رأس عرضاً لمستجدات مشروعات تطوير الأحياء العشوائية، مشيراً إلى أن شركة جدة للتنمية والتطور العمراني باشرت تنفيذ المشروعات في أحياء الرويس وقصر خزان، فيما تم عرض دراسة تطوير حيي غليل وبترومين التي تشمل تقييما لواقع المنطقتين والحلول والبدائل المتاحة تميهداً لإقرارها ومن ثم البدء في تنفيذه.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار خلال اجتماع اللجنة التنفيذية، أن شركة البلد الأمين تعمل على إعداد برامج التنمية والتطوير العمراني وتنفيذها في الأحياء العشوائية في مدينة مكة المكرمة بحسب أولويات التنمية العمرانية، مشيراً إلى أن شركة البلد الأمين وقعت أخيراً تنفيذ مشروع درب المشاعر الذي يعد أحد المشروعات التطويرية ذات الأولوية وتشمل أيضاً مشروع جبل عمر ومشروع جبل خندمة.
واستعرض اجتماع اللجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير المناطق العشوائية محضر اللجنة المكلفة بدراسة المسودة النهائية لآلية تثمين العقارات لنزع الملكيات،الذي يتضمن الأسس والإجراءات العامة لآلية تثمين وتقدير العقار المبني على حساب قيمة الأرض وحساب تكلفة الانشاء والاستهلاك.
حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ، ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، ووكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وأمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج، ووكلاء وزارات العدل والطرق والشؤون البلدية والقروية والشؤون الاجتماعية والعمل، والرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة، وعدد من المسؤولين في الأمن العام والجوازات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.