نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة الوفاق الوطني اليمنية أدت اليمين لإدارة مرحلة انتقالية صعبة
توكل كرمان تسلمت نوبل
نشر في عناوين يوم 11 - 12 - 2011

تولت حكومة الوفاق الوطني مهامها السبت 10 ديسمبر 2011 رسميا لإدارة مرحلة انتقالية صعبة في اليمن حيث الجيش منقسم والقاعدة منتشرة بشكل كبير والاقتصاد على وشك الانهيار بعد اكثر من عشرة اشهر من الاحتجاجات ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح.
وفي اوسلو تسلمت توكل كرمان احد رموز الثورة اليمنية، جائزة نوبل للسلام التي منحت لها في 7 تشرين الاول/اكتوبر.
واعربت بالمناسبة عن الاسف للتجاهل النسبي للعالم للثورة اليمنية. وقالت "يجب ان يؤرق ذلك الضمير العالمي لانه يثير مسالة المساواة والعدالة".
واقسمت حكومة الوفاق الوطني التي شكلها زعيم المعارضة محمد باسندوة السبت اليمين في صنعاء لتولي مهامها في المرحلة الانتقالية في اليمن وحتى رحيل الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة المقرر في شباط/فبراير 2012.
وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان "محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء واعضاء حكومته ادوا اليمين الدستورية امام عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم بالقصر الجمهوري بصنعاء".
وتضم الحكومة التي شكلت الاربعاء 34 عضوا يمثلون مناصفة المعارضة والمؤتمر الشعبي العام الذي كان يحكم في اليمن. وشكلت بموجب اتفاق ابرم في الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر بين المعارضة ونظام صالح.
وقال هادي لدى ترؤسه اول اجتماع للحكومة ان "اليمن كلها تنتظر من هذه الحكومة توفير كل الظروف لتمكين المواطنين من العيش بسلام وان تخرجنا إلى بر الأمان، فما نحن فيه ليس سوى مرحلة اكتنفتها المآسي والاحزان وقد حان الوقت لتجاوزها وحكومة الوفاق هي وسيلتنا في العبور من حالة الفوضى والاضطراب الى حالة الامن والاستقرار".
من جانبه قال رئيس الحكومة باسندوة "نحن هنا لسنا فريقين وانما اخوة مسؤوليتنا الرئيسية هي اخراج الوطن من حالة الانهيار الاقتصادي والامني وتحسين حالة الناس المعيشية والانسانية".
وتقع على هذه الحكومة مهمة ضخمة تتمثل في اعادة الاستقرار خصوصا مع استمرار انقسام الجيش بعد انشقاق اللواء محسن الاحمر قائد الفرقة المدرعة الاولى الذي انضم الى الحركة الاحتجاجية منذ آذار/مارس 2011.
ووقعت مواجهات في الايام الاخيرة في شمال صنعاء بين عسكريين وعناصر قبلية مسلحة وكذلك في تعز ثاني اكبر مدن البلاد حيث خلفت اكثر من 30 قتيلا في بداية الاسبوع.
كما سيتعين على الحكومة التعامل مع احتجاجات الشبان الذين يواصلون اعتصامهم منذ شباط/فبراير مطالبين بمحاكمة صالح ويحتجون على الحصانة التي منحه اياها اتفاق الرياض.
وهتف آلاف المتظاهرين السبت في تعز والجمعة في صنعاء "لا حصانة ولا ضمانة" و "يجب محاكمة صالح واعوانه".
وقال معين الضالعي احد المتظاهرين الشباب في صنعاء "نحن ندعم الحكومة (الجديدة) لان الشعب تعب (..) بعد سنوات من المعاناة" موضحا انه تم الابقاء على الاعتصامات "لاسقاط الحكومة اذا لم تعمل على اقامة دولة حديثة".
ويعاني اليمنيون من اقتصاد على حافة الانهيار وسط ندرة في المواد النفطية والغاز المنزلي وانقطاعات متواترة للكهرباء ومياه الشرب.
وقال طه الفضيل المستشار بوزارة الصناعة "لقد فقد البلد هذا العام ما بين 10 و12 مليار دولار، اي حوالي ثلث اجمالي الناتج المحلي المتوقع في 2011".
واضاف ان اليمن وسكانه ال24 مليونا يعيشون "ازمة انسانية خطيرة جدا" مشيرا الى ان نسبة الفقر التي كانت 47 بالمئة في 2009 اصبحت "تقدر بما بين 65 و75 بالمئة".
وعلاوة على ذلك فان ضعف الدولة شجع انتشار القاعدة التي سيطرت على العديد من مدن الجنوب وتحاول اقامة "هلال تطرف" يمتد الى شمال اليمن.
وقتل جنديان و12 عنصرا مفترضا من القاعدة في معارك الجمعة والسبت في جنوب اليمن، بحسب مصادر عسكرية محلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.