معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تطالب واشنطن بأدلة "محاولة اغتيال" السفير السعودي
صالحي يدعو السعوديين للتحلي بالحيطة والحذر
نشر في عناوين يوم 17 - 10 - 2011

بعد سلسلة ردود اتسمت بالتهديد والوعيد، بدأت طهران بتغيير موقفها بشأن اتهامها بالتورط في "مؤامرة" قال مسؤولون أمريكيون إنها كانت تستهدف السفير السعودي في واشنطن، حيث طلبت الخارجية الإيرانية من الولايات المتحدة الكشف عما لديها من أدلة بخصوص المؤامرة المزعومة.
وجدد وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، نفي تورط بلاده في تلك المؤامرة، كما نصح، في تصريحات للصحفيين أوردتها وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، الإثنين 17 أكتوبر، المسؤولين في السعودية، ب "التحلي بالحيطة والحذر، للحيلولة دون الوقوع في الفخ الأمريكي".
وقال صالحي إنه "من المؤكد أن المسؤولين السعوديين يدركون بأن هدف الولايات المتحدة، من طرح هذا السيناريو، هو إيجاد الفرقة والشقاق بين دول المنطقة"، وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية برهنت منذ انتصار الثورة الإسلامية، بأنها نظام عقلاني وإنساني، مبني على الأخلاق السياسية، وأن تعاطيها مع الآخرين عقلاني يتسم بالحكمة".
وتابع أن "المزاعم المطروحة لا أساس لها من الصحة، وتتعارض مع ذكاء إيران وأجهزتها الأمنية"، ووصف بلاده بأنها "من ضحايا الإرهاب"، وذكر أنها "لم تنفذ حتى الآن أي عملية إرهابية"، وقال إن السيناريو الأمريكي يفتقد إلى أي مصداقية، كما اعتبر أن الأمريكيين يحاولون "حرف أفكار الرأي العام لتحقيق مكاسب" سياسية.
وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده "ستتعاطى بصبر مع هذا الموضوع"، وقال: "إننا على استعداد للتعاطي بصبر مع هذا الموضوع، حتى لو كان مفبركاً، وقد دعونا الأمريكيين كي يضعوا المعلومات التي بحوزتهم حول هذا السيناريو، تحت تصرفنا".
وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت سابقا أنها أحبطت "مخططاً إرهابياً داخل الولايات المتحدة، يبين تورط إيران فيه"، بحسب ما ذكر مسؤول أمريكي، موضحاً أن الخطة المزعومة تمت بتوجيه من عناصر في الحكومة الإيرانية، وتستهدف اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، عادل الجبير.
وفي طهران، ندد مسؤولون إيرانيون بما وصفوه "سيناريو أمريكي فاشلا"، يهدف إلى إجهاض "الصحوة الإسلامية"، التي تشهدها دول الشرق الأوسط، من خلال اتهام طهران بالتورط في مخطط لاغتيال السفير السعودي، وتفجير سفارتي السعودية وإسرائيل في واشنطن.
كما قامت الخارجية الإيرانية باستدعاء السفير السويسري، باعتبار أن سفارته ترعى المصالح الأمريكية لدى طهران، ووصف صالحي اتهامات واشنطن لبلاده ب "السيناريو الفاشل سلفاً"، وقال إن "العار والخزي سيكون من نصيب معدي ومخططي هذا السيناريو".
وفي الأمم المتحدة، وصف ممثل إيران الدائم في المنظمة الدولية، محمد خزاعي، مزاعم تورط إيران بمؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، بأنها "خاوية، ولا أساس لها"، كما اعتبر أنها ليست إلا مجرد "كذبة كبرى".
من جانبها، أعلنت الخارجية الأمريكية عزمها إرسال مبعوثين إلى روسيا وتركيا والصين، لعرض الأدلة الموجودة حول المخطط الإيراني لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.
وفور الكشف عن المخطط، أدانت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي "محاولة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة"، ووصفت الرياض المحاولة بأنها لا تتفق مع القيم والأخلاق الإنسانية السوية، فيما اعتبرها الأمين العام لدول مجلس التعاون، عبد اللطيف الزياني، "انتهاكاً سافراً ومرفوضاً" لكل القوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.