مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تداول المواطنون عبارات التهكم مثل "إعفاء أمين جدة وتعيين ناصر الجوهر "
نشر في عناوين يوم 28 - 01 - 2011

حالة سخط متوقعة يشهدها الشارع السعودي هذه الأيام، جراء عودة نفس المشهد الكارثي المأساوي بل وبشكل أقسى لما حصل العام الفائت في جدة بعد سقوط الأمطار.. حالة السخط والتذمر تكمن في شعور الناس بأن حالة الفساد التي نجمت عنها الكارثة وراح ضحيتها العشرات عادت هذا العام بوجهها القبيح مرة ثانية، دون مبالاة بأرواح الناس وممتلكاتهم وبحالة الرعب القاسية التي حاصرتهم، خوفا على اطفالهم وبناتهم وذويهم.. ما يعني أن الفساد ما زال حاضرا بقوة غير مكترث وغير مبال بما حدث وسيحدث .. هكذا عبر المواطنون عن رأيهم ومشاعرهم ليس عبر قنوات التلفزيون الرسمية ولا عبر الصحف شبه الرسمية بل عبر وسائل الإعلام الجديد (تويتر، فيس بوك، رسائل sms ، يوتيوب .. الخ). وكانت لغة العبارات المستخدمة قوية في معانيها ودلالاتها وتعبر عن وعي شديد، وفي الوقت ذاته عن تذمر مصحوب بيأس كبير. وقد تنوعت طرق النقد والسخرية من واقع الحال، فالبعض وظف قرارات سابقة ليسقط عليها ما يجري في جدة، مثل الرسالة الأولى التي وزعت عبر (تويتر) بعد انتشار خبر الكارثة مباشرة، والتي كان فحواها "إعفاء أمين جدة وتعيين ناصر الجوهر".
وتوالت العبارات بعضها كان شعرا، والآخر نكتا وبعضها حكم واخرى رسائل موجهة لخادم الحرمين الشريفين تشكو ما آل إليه الوضع في البلاد، جراء الفساد، الذي بحسب بعض تلك الرسائل، انه حتى في وضع الكارثة كان هناك فساد، حيث وجه البعض من المسؤولين وسائل الإنقاذ، لإنقاذ من لهم صلة بهم دون غيرهم، واستشهدوا بما حصل في إحدى المدارس وما حصل في إحدى الإدارات الرسمية حين وجه مسؤول آليات الدفاع المدني لإنقاد قريب له دون غيره من نفس المكان.
ومن العبارات التي وردت بكم هائل على الجوالات وعلى المواقع الإلكترونية وتم تداولها بشكل سريع وكثيف :
- دعوا جدة تغرق فهي ليست لبنان أو .....
- اريد ان اذرف دموعي عليك يا عروس البحر؛ لكن اخشى ان اذرف دمعتي و لا اجد لها تصريف.
- تونس : نريد حرية ، مصر : نريد ديموقراطية، جدة : نريد بلاعة!
- جدة تغرق والناس تموت، والقناة الاولى جايبين ماجد المهندس يغني.
- في هذه اللحظة تمنيت جدة مدينة غير سعودية.. عشان حكومتنا الله يخليها تمد يدها وتساعد أهلها.
- عزيزى أمين جدة :ترى الموضوع لا يتطلب صناعة صاروخ نووى إنما فقط بلاعة.
- قطر تقدم مساعدات لسكان جدة !!
- عزيزى أمين محافظة جدة بمناسبة افتتاحك نفق الروضة الخميس وغرقه وتصدعه فى اليوم التالي مباشرة هل سلمت مقاول المشروع شركة كلينكس؟
- عزيزى وكيل امانة جدة للخدمات بمناسبة تصريحك الذي قلت فيه ان الامانة اضطرت لتحويل نفق الملك عبدالله إلى مكان لتصريف السيول، بسبب عدم وجود شبكة تصريف سيول في الاحياء المجاورة .. هل تقترح على سكان الاحياء المجاورة للنفق ان يشتكوا على بلدية حفر الباطن مثلا؟ - أعزائي وعزيزاتي طلبة وطالبات المدارس الثانوية في جدة الذين شاركوا في الاولمبياد الوطني للابتكار، وكانت اغلب اخترعاتهم سيارات تطفو فوق سطح الماء .. هل فقدتم الأمل في وجود حل لكوارث جدة مثلا.
- عزيزي مدير بلدية أم السلم الفرعية بمناسبة محاصرة المياه لمبنى البلدية قبل الأمطار وبعدها، هل تريد ان تثبت لنا انك الوحيد الذي لا يتأثر بالأمطار مثلا.
- عزيزي الشاب الذي اخذ صنارته ليصطاد السمك في احد انفاق جسور جدة، بعدما امتلأ بالأمطار هل تعتقد ان صيد الهوامير أمر ممكن مثلا؟
- عزيزتي جامعة الملك عبدالعزيز بمناسبة طلبكم من الطالبات مغادرة الجامعة كلما هطلت أمطار للتخلص من المسؤولية ما يضطرهن لانتظار ذويهن بين المستنقعات.. هل تتوقعون انهن ضفادع مثلا؟
- عزيزي المقاول الذي حفر الشارع الفرعي المتعامد مع شارع اليمامة قبل أسبوعين رغم تحذيرات الدفاع المدني بهطول أمطار غزيرة، وبعد غرق السيارات في هذه الحفرة قام بردمها دون أن يكمل المشروع بناء على طلب الأمانة.. هل تريد أن تقول إن (الطاسة ضايعة) مثلا.
- عزيزى الشاعر نزار قبانى بمناسبة قولك (إنى أتنفس تحت الماء) هل كان لديك موعد مع قويزة مثلا.
- عزيزي شارع فلسطين بمناسبة إغلاق المداخل والمخارج هل يحتاج سكان جدة ل (خارطة طريق ) كى يصلوا إلى بيوتهم مثلا ؟
- عزيزى أمين مدينة جدة مرة أخرى بمناسبة تأكيدك الدائم على ضرورة الوصول إلى حل جذري لمشاكل جدة... هل تلمّح بأن (السكيورتي) الذى يقف أمام باب الأمانة يجب أن يتقدم باستقالته مثلا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.