المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الخدمة المدنية) : 212.284 مواطنا ومواطنة تم توظيفهم خلال السنوات الخمس الماضية
نشر في عناوين يوم 17 - 12 - 2010

بلغ عدد المواطنين والمواطنات اللذين التحقوا بوظائف الخدمة المدنية المشمولة بنظام التقاعد المدني خلال الخمس سنوات الماضية (212.284) موظفاً وموظفة منهم ( 96.636 ) تم توظيفهم عن طريق وزارة الخدمة المدنية أما البقية فتم تعيينهم عن طريق الجهات الحكومية نفسها لأنها تملك صلاحيات التعيين كالمؤسسات والهيئات العامة والجامعات ونحوها.
ولا يمثل هذا العدد جميع من تم توظيفهم في الوظائف المدنية مثل وظائف البنود وتلك المشمولة بالتأمينات الاجتماعية. وأعداد تلك الوظائف لا تتوفر بقاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية التي لا يسجل بها إلا المشمولون بالتقاعد المدني، في حين ترك الخدمة لأسباب متعددة ( 66.619 ) موظفاً وموظفة.
جاء ذلك في تقرير لوزارة الخدمة المدنية عن أنشطة الخدمة المدنية خلال الفترة من العام المالي 1425/1426 حتى العام المالي 1430/1431ه مشتملةً على عدد من الوقوعات الوظيفية خلال فترة التقرير.
وأشار التقرير إلى أن وزارة الخدمة المدنية تواصل جهودها في سبيل إحلال المواطنين السعوديين محل غير السعوديين الذين تم التعاقد معهم لتعذر وجود المواطنين والمواطنات ممن لديهم التأهيل المناسب كالطب وبعض فروع الهندسة حيث بلغ عدد من تم إحلالهم (7.766) مواطناً ومواطنة، فيما لا يزال هناك (57.546) وظيفة لا تزال متاحة لتعذر وجود من لديه التأهيل العلمي اللازم لشغلها وأغلبها في الطب والهندسة المدنية والكهربائية ووظائف أخصائي التمريض " تمريض،تخدير، أشعة، سمع ،أطراف صناعية، فيزياء طبية ،تصوير طبقي، علاج طبيعي، رعاية أسنان ،أجهزة ليزر، معالجة نطق، تأهيل حرفي ،بصريات، علاج نووي، وبائيات " والصيدلة ووظائف فني لحاملي الدبلوم في تخصصات " علاج حرفي ،أطراف صناعية،تنفسي " للرجال أما النساء فلا تزال الحاجة قائمة إلى المواطنات المؤهلات في تخصصات الصيدلة ، أخصائي " غير طبيب " من حاملات مؤهل البكالوريوس في تخصصات التمريض ،التخدير،أطراف صناعية ،فيزياء طبية ، تصوير طبقي ، أجهزة ليزر ،تأهيل ،علاج نووي ، وبائيات إضافة إلى وظائف فني لحاملات الدبلوم في تخصصات الأشعة، المختبر ،التخدير ، العمليات ،التمريض ،القابلات ،العلاج الحرفي ، الأطراف الصناعية ،تركيب الأسنان ،مساعد صيدلي ، العلاج الطبيعي ،الوبائيات ، التنفسي.
وبين التقرير أن هذه الوظائف متوفرة في مدن ومحافظات المملكة المختلفة عدا وظيفة مهندس مدني فلا تتوفر حالياً " في مدينتي الرياض وجدة " وكذلك وظيفة مهندس كهربائي لا تتوفر في "مدينة جدة" ووظيفة أخصائي وبائيات لا تتوفر في " الرياض،مكة المكرمة،جد،" ووظيفة صيدلي لا تتوفر في"الرياض،الدمام،القطيف،الجبيل،" ووظيفة "فني" بسلم رواتب الوظائف الصحية للعنصر النسائي لا تتوفر في " الرياض،مكة المكرمة،جدة "، ومن يتقدم لتلك الوظائف بالمدن المشار إليها فلابد أن يدخل مع غيره أو غيرها من المؤهلين والمؤهلات في مفاضلة ما يعلن عنه من وظائف.
وذكر التقرير أن المجالات الوظيفية بالمدن المشار إليها لا يوجد بها متعاقدون أو متعاقدات من غير الموطنين والمواطنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.