جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 مخالفة في مطارات المملكة مع أول يوم من تطبيق غرامة التدخين
مطار الملك فهد بالدمام لم يسجل أي مخالفة
نشر في عناوين يوم 08 - 11 - 2010

سجل، الاثنين 8 نوفمبر 2010، نحو 12 مخالفة على مدخنين في مطارات المملكة، وذلك منذ بدء تطبيق عقوبة فرض 200 ريال غرامة على المدخنين في مطارات المملكة، والتي بدأ تطبيقها بعد الساعة 12 ليل (أمس) الأحد 7 نوفمبر الجاري.
وبينت المعلومات ان آلية تسجيل المخالفة تتم بأخذ هوية المدخن وتسجيل المخالفة على رقم الهوية، وبالتالي يستطيع تسديد المخالفة عن طريق الصراف الآلي.
وأشارت مصادر الى ان مطار الملك فهد الدولي بالدمام لم يسجل أي حالة تدخين في أروقته، وخصصت إدارته غرفا منعزلة للمدخنين، توافقا مع ما نصت عليه لائحة الطيران المدني وذلك في إطار التزام المطارات بتحقيق أعلى درجات الجودة والسعي لتطوير المطار وتحسينه بشكل متواصل، وفقا للمتطلبات البيئية والمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.
وكشف مدير عام المطار المهندس خالد المزعل عن تكفل إدارة المطار بتكاليف علاج أول 3 يقومون بالدخول في برنامج العلاج من التدخين، مشيراً إلى أن ذلك يأتي لتحفيز منسوبي المطار للإقلاع عن هذه الآفة، بعدما تم القيام بجهود مسبقة وتكثيف الوعي لدى مرتادي المطار والعاملين به، من خلال الإعلان الصوتي والخطابات الرسمية واللوحات التي تنص على منع التدخين باللغتين العربية والانجليزية ووضعها في أماكن بارزة بالمطار، مع توضيح قيمة الغرامة المنصوص عليها على المخالفين، مما ساهم بدرجة كبيرة إلى التفاعل من الجميع لتحقيق مطار صحيا وخاليا من التدخين.
وأهاب المزعل بكافة العاملين في المطار والمسافرين ورواد المطار "الامتناع عن التدخين داخل صالات المطار ومرافقها، تفاديا لإيقاع الغرامة والعقوبات بحقهم"، كما حث الجميع على التعاون في المحافظة على البيئة النظيفة للمطارات والتي يسعى الجميع لتحقيقها من خلال الالتزام بقرار منع التدخين بالمطارات.
وأكد الأمين العام للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمملكة (نقاء) سليمان بن عبد الرحمن الصبي، أن هذه الخطوة تشكل بداية موفقة لتطبيق نظام مكافحة التدخين، الذي أجازته لجنة الخبراء في مجلس الوزراء، والهادف إلى منع التدخين في الأماكن العامة التي تعد الأخطر من حيث سلامة وصحة أفراد المجتمع.
وأوضح أن "منظر التدخين في المطارات السعودية أمر مزعج للغاية وظاهرة غير حضارية تتكرر باستمرار، إلى أن العقوبات المضاعفة للعاملين في المطارات ستعزز من جانب القدوة لديهم مما ينعكس إيجابا على المسافرين والمودعين وبخاصة المدخنين الذين لم يلتزموا باللافتات التي تمنع التدخين بحجة أن موظفي المطار أنفسهم يدخنون، حيث إن إصدار تشريعات لمنع التدخين في الأماكن العامة ستظل من المطالب الغالية التي يطمح إليها المكافحون للحد من انتشار هذه الظاهرة".
ودعا سليمان الصبي الجهات المختصة إلى ضم حسابات الجمعيات التي لها علاقة بمكافحة التدخين إلى الحسابات التي ستودع فيها الغرامات أسوة بمشروع نظام مكافحة التدخين في وزارة الصحة، مؤكدا أن ذلك "سيعزز من الشراكة بين الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية التي تكافح ظاهرة التدخين في المجتمع".
يذكر أن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله نور رحيمي، أطلق (أمس) الأحد بدء تطبيق قرار غرامة مخالفة التدخين في كافة مطارات المملكة الدولية والمحلية.
وتزامنا مع بدء تطبيق القرار اطلقت الهيئة العامة للطيران المدني حملة توعية بإضرار التدخين تتضمن بث رسائل توعوية في الصحف المحلية وعبرالنداء الداخلي في المطارات بما في ذلك مكاتب الإدارات الحكومية وشركات الطيران حيث تحتوي على عبارات توضح الإضرار التي يخلفها التدخين على الصحة العامة
وتهدف إلى تنبيه المسافرين ومرتادي المطارات بإقرار المخالفة ضد من يخالف القرار وذلك من خلال إطلاق حملة توعية شاملة في كافة المطارات بالتعاون مع برنامج مكافحة التدخين وتتضمن الحملة مطويات إعلامية ولوحات إرشادية تبين قيمة الغرامة المفروضة على المدخنين داخل المطارات وما نصت عليه لائحة منع التدخين في المطارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.