أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقيقة الهجوم على مسلسل "القعقاع التميمي "... مقصوده التاريخ أم القبيلة ؟!
نشر في عناوين يوم 01 - 09 - 2010

قرأت كغيري ما نشر في المنتديات من ملاحظات على مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" كتبها أحد المدققين ( ياسين عبد اللطيف ) ,والتي تركزت على أن المسلسل عمل مليء بالمغالطات التاريخية ,ويحمل أحداثا تسيء إلي الصحابة يقودها الهوى والعصبية , وأظهر أن عالمين هما الشيخ : د. يوسف القرضاوي ، ود. سلمان العودة قد تم إقحامهما في لجنة الإشراف الدينية والتاريخية دون فائدة تذكر ! وبعد الرجوع للنصوص التاريخية وجدت أن هناك تحاملاً بيناً على المسلسل , دون الرجوع للمصادر التاريخية ,وذودا منى عن صحابته رضوان الله عليهم عن كل ما يمكن ان يمسهما فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عُمُرَه". أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني, كتبت هذه التصويبات ,وأنبه أن الملاحظات الفنية لست معنية بها .
ومن ابرز الملاحظات عليه:
- عدم تأكده من النصوص من مصادرها :
اتهم الكاتب المسلسل بتعصبه لتميم قائلاً :
1 - زيادة في نفاق المسلسل وتعصبهم لقبيلة تميم عن دونها من القبائل دسَّ المسلسل " أنَّ رسول َالله سَيهدي فرداً من سبي تميم لزوجته عائشة لأن عليها عُتقُ رقبة من ولد "إسماعيل "واعتبره من التمييز والتدليس وإشارة إلى العنصرية على العرب!!-
- قلت :والصوابَ انه حديث صحيح قال أبو هريرة رضي الله عنه: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( هم أشد أمتي على الدجال) قال : وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هذه صدقات قومنا) قال: وكانت سبية منهم عند عائشة رضي الله عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أعتقيها فأنها من ولد إسماعيل) . ( أخرجه البخاري : 2543, ومسلم: 2525
2- احتج على عبارة اعتبرها موضوعه "دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب" وان المسلسل رفعها .
- قلت الحديث صحيح في صفة الحج الذي رواه جابر في المناسك " وكان ربيعة شريكا لعثمان في التجارة ( وإن أول دم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث ) .
3- قال إن المسلسل" جعل بوادر الردة في حياة رسول الله، وعرض لتنكرهم للإسلام قبل وفاته، وكذلك إدعاء مسيلمة النبوة قبل لقاء الرسول ! والثابت أنَّ مسيلمة ادّعى النبوة بعد لقاء الرسول ، وعند العودة إلى قومه بني حنيفة.
واعترض على تصوير الأمر من قبل المسلسل بهذا الشكل الذي جاء عليه، ليعطي انطباعاً عن فوضى عارمة! وهذا برأيه خلط، وعدم فهم ، وتلفيق?! !
- قلت : جاء فى النص أن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب رسالة وأعطاها إلى حبيب بن زيد أحد الصحابة الشباب، وقال في رسالته:
"مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ، السَّلاَمُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى، إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ". فما كان من مسيلمة الكذاب إلا أن قتل حبيب بن زيد , فأراد الرسول أن يبعث له جيشًا يقاتله، أو يردُّه إلى الإسلام، ولكنه في ذلك الوقت كان مشغولاً بتجهيز بعث أسامة بن زيد إلى حدود الشام وارتد الرجل، وانقسمت بنو حنيفة؛ فخمسون ألفًا على الإسلام، وخمسون ألفًا ارتدوا، أربعون ألفًا منهم في يوم واحد على يد هذا الرجل نهار الرَّجّال، فقويت شوكة مسيلمة بن حبيب الكذاب، وأصبح له جيش تعداده خمسون ألفًا، وانقلبوا على المسلمين من قبيلتهم يعذبونهم " فأفلا تعنى هذه الألوف المؤلفة على حدوث فوضى عارمة !!
4- قال: إن المسلسل غيّب الكثير من الزعماء في وفدُ بني تميم في عام 10 ه ،واكتفى بذكر عُطارد بن حاجب ، وقيس بن عاصم ، والأقرع بن حابس، والزبرقان بن بدر، والقعقاع وعاصم بن عمرو التميمي، وادعي غياب الكثير من الزعماء! !
قلت: ذكر المسلسل جميع الأسماء أعلاه واغفل فقط "قيس بن الحارث, ونعيم بن سعد ,ورياح بن الحارث, وعمرو بن الأهتم" .
5- قال ان شهود صلح ايلياء ليسوا فقط : خالد و أبو عبيدة ، وعمرو بن العاص، ومعاوية . بل هم أكثر من ذلك وفيهم أهم قادة فتح الشام وفلسطين !
قلت: الصواب أن ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية قال :الشهود خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعبد الرحمن بن عوف ومعاوية بن أبي سفيان .
اى نفس المذكورين بالمسلسل , فقط استبدل أبو عبيدة بعبد الرحمن .
6- احتج ياسين على الخبر" أن أبو الدرداء أخبر خالد بن الوليد عن مقتل أربعين من أولاده في المعركة ! وقال هذا الأمر لم أجد له سنداً في أي مصدر ؟!
قلت :نقل هذا القول عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامه المقدسي صاحب كتاب ( التبيين في أنساب القرشيين ) معتمداً على ما نسب للمصعب الزبيري ونصه " وكثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا نحو أربعين رجلاً كلهم بالشام ثم انقرضوا كلهم في طاعون وقع فلم يبقى منهم عقب (.

7- احتج الكاتب ياسين على حضور كلاً من عمرو بن العاص بيعة عثمان وهو والٍ على مصر- ومعاوية بن أبى سفيان وهو والٍ على الشام واعتبره تأكيداً لاغتصاب الخلافة من قبل بني أمية !!
- قلت: ولم لا يحضران, وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وجميع المسلمين بايعوا عثمان بن عفان لم يتخلف عن بيعته احد ,فلما بايعه ذوو الشوكة والقدرة صار إماما .
8- قال الكاتب ياسين "وفي خطبة المثنى بن حارثة الشيباني ترد عبارة : قد منحنا ريف فارس من أرض العراق "! هل يعقل أنَّ أرض العراق ريفٌ لفارس ، ويأتي هذا الطرح في ظل احتلال العراق الآن ؟!
- قلت العبارة صحيحة ونصها :قام المثنى خطيبا في الناس فقال: "أيها الناس لا يعظمن عليكم هذا الوجه؛ فإنا قد فتحنا ريف فارس، وغلبناهم على خير شقي السواد، ونلنا منهم، واجترأنا عليهم، ولنا إن شاء الله ما بعده" والزيادة فقط في عبارة "ارض العراق " ولا أدرى هل هي من الكاتب أم من المسلسل !
9- قال إن المسلسل جعل أبو موسى الأشعري في جيش الشام ، والثابت أنه كان في البصرة.
- قلت الذي جاء فى سياق كتب التاريخ " هبط أبو موسي بجيشه" دون تحديد , ولعل نسبته إلى جيش الشام صائباً بعد تلاحم الجيوش , والوارد في التاريخ أن أبو موسي كان أميرا على البصرة .
10- قال الكاتب ياسين : حديث أبي بن كعب عن : التراويح ، وفضل صلاة أول الليل ، جاء عن آخره،على لسان عمر بن الخطاب منسوب إليه ؛ ومدسوس عليه !
- قلت ليس مدسوسا بل خرج البخاري في صحيحة عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوازع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب "
11- قال ياسين إن مشهد الرسول صلى الله عليه وسلم ,وهو يردد : أين أنا غداً ..أين أنا غداً؟ إنما يقصد الرسول اى "عند الله" وليس المقصود عائشة ، وان نسبته إليها فيه إساءة للرسول صلى الله عليه وسلم, وتدليس عليه !
قلت : تأويل الكاتب ياسين باطل, وهذا حديث رواه البخاري ومسلم, وجاء فى كتاب الفضائل, باب فضل عائشة, ونصه: عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَمَّا كَانَ فِي مَرَضِهِ، جَعَلَ يَدُورُ فِي نِسَائِهِ وَيَقُولُ "‏ أَيْنَ أَنَا غَدًا, أَيْنَ أَنَا غَدًا "‏‏.‏ حِرْصًا عَلَى بَيْتِ عَائِشَةَ، قَالَتْ عَائِشَةُ فَلَمَّا كَانَ يَوْمِي سَكَنَ‏.‏ البخاري ومسلم.
12- اعترض الكاتب ياسين : على صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج ، ثم تعلنُ موته بنفسها.
7- قلت نعم , لم لا لا تنعيه رضي الله عنها , وقد جاء في حديث البخاري " قولها : من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري , وفي رواية : "توفي وليس أحد عنده غيري" /سنن النسائي ج 6 / 241
13- قال ياسين : وبشكل مقحم على السياق الدرامي الإمام علي بن أبي طالب في حجة الوداع، يركب ناقة الرسول العضباء في مشعر مِنى و يحجُّ بالناس! وان هذا المشهد مكذوب .
- قلت : المشهد صحيح , قال ابن كثير :بعث رسول الله أبا بكر الصديق أميرا على الحج سنة تسع , فخرج علي ابن أبي طالب على ناقة رسول الله العضباء حتى أدرك أبا بكر الصديق , وجاء في البخاري عن حميد : ثم أردف النبي بعلي فأمره أن يؤذن ببراءة وجاء من حديث أحمد : «لا يبلغها إلا أنا أو رجل من أهل بيتي».وقد رواه الترمذي من حديث حماد بن سلمة وقال: حسن غريب من حديث أنس
فعليه تكون الحادثة صحيحة إلا إن الخطأ نسبتها في حجة الوداع.
14- قال ياسين: إن بلال الحبشي أذن بطلب من عمر بن الخطاب بعد انقطاعه عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، والثابت أنَّ بلالاً لم يؤذن في زيارة عمر بن الخطاب الأولى للشام، بل بعد وصوله الشام بعد طاعون عامواس عام 18 ه .
- قلت الخبر صحيح ,وكان في فتح القدس في عهد عمر وجاء عمر ليتسلم المفاتيح واجتمعت كل الجيوش المنتصرة في القدس على هضبة الجولان ووقف عمر وقال:أين بلال؟ فجاء ،فقال عمر:أقسمت عليك يا بلال أن تسمعنا الآذان! إنما الضعيف هو آذان بلال في المدينة .
- احتجاجه على ذكر بعض الأحداث التاريخية مع صحتها :
15- احتج الكاتب على المسلسل انه أفرد الحلقات : 28- 29- 30- لخلافة علي بن أبي طالب، وخروج الأمويين عليه ! وخروج عائشة وطلحة والزبير عليه ؛ ووقعة الجمل التي أودت بحياة عشرة آلاف مسلم من كلا الطرفين ؟! وخروج معاوية بن أبي سفيان على علي بن أبي طالب ؛ ومعركة صفين , وتساءل عن صلتها بالقعقاع بن عمرو !
- قلت هذه أحداث تاريخية عظيمة , لا يمكن إغفالها فموقعه الجمل كما قال ابن كثير: وقامت الحرب على ساق وقدم، وتبارز الفرسان، وجالت الشجعان، فنشبت الحرب، وتواقف الفريقان، وقد اجتمع مع علي عشرون ألفاً، والتف على عائشة ومن معها نحوا من ثلاثين ألفاً، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والسابئة أصحاب ابن السوداء قبحه الله لا يفترون عن القتل، ومنادي علي ينادي: ألا كفوا ألا كفوا، فلا يسمع أحد . انتهى كلام ابن كثير رحمه الله.
أما عن صلتها بالقعقاع بن عمرو معنيا بهذا حيث أن على بن أبي طالب أمره أن يجلد رجلين ينالان من عائشة كل واحد منهما مائة، وأن يخرجهما من ثيابهما." روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسند صحيح عن الحسن بن علي.
16- قال الكاتب: تعرض المسلسل لموضوع قتل مالك بن نويرة، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك ، وشهادة أبي قتادة عليه.,و الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا ، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد،ولا أدري ما الحاجة للخوض في تفاصيله ، في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؟!
- قلت الحادثة مشهورة تاريخيا , ولا داعي لكتمانها !! سواء أصاب خالد بن الوليد ام لا,وسجلها معظم قدامى المؤرخين ,مثل الواقدي وابن إسحاق ووُثَيمة وسيف بن عمر وابن سعد وخليفة بن خياط وغيرهم ،,وذكروا امتناع مالك بن نويرة من أداء الزكاة وحبسه إبل الصدقة ، ومنعه قومه من أدائها ، مما حمل خالدا على قتله ، من غير التفات إلى ما يُظهره من إسلام وصلاة ذكر ذلك ابن كثير في "البداية والنهاية" (6/322) فقال :
" ويقال : بل استدعى خالد مالك بن نويرة ، فأنَّبَه على ما صدر منه من متابعة سجاح ، وعلى منعه الزكاة ، وقال : ألم تعلم أنها قرينة الصلاة ؟ فقال مالك : إن صاحبكم كان يزعم ذلك . فقال : أهو صاحبنا وليس بصاحبك ؟! يا ضرار اضرب عنقه ، فضربت عنقه ." انتهى .
17- اعترض الكاتب ياسين على عبارة :خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي ، ويقول :غيرَ أنَّا قوم ٌ نشربُ الدماء ،ولا دمَ أطيبُ من دم الروم " فقال حتى لو كانت العبارة مجازية ، إلاَّ أنها حسيَّة ، وتسيء إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر ؛ وكأنه مصاص دماء ، أو قاتل متعطش لسفك الدماء !!
- قلت :العبارة صحيحة ذكرها ابن كثير بنصها , وكتمانها بدعوى الإساءة غير وارد.

18- قال الكاتب : تصوير أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول-ميراثها، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة ، يُرادُ من طرحها بث الحمية المذهبية ! إذ لم أجد تفسيراً ألطف من إثارة الحميات والضغائن من جديد .
- قلت الرواية صحيحة و لاداعي لكتمانها بدعوى المذهبية , بل الواجب تصحيحها للعامة ,كما في رواية في صحيح مسلم: أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله عليه ‏بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال ‏أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :‏ لا نورث ما تركنا صدقة ,إنما يأكل آل محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت عليها .
وقال النووي: «وأما ما ذكر من هجران فاطمة أبا بكر فمعناه انقباضها عن لقائه، وليس هذا من الهجران المحرم، الذي هو ترك السلام والإعراض عند اللقاء، وقوله في هذا الحديث (فلم تكلمه) يعني في هذا الأمر، أو لانقباضها لم تطلب منه حاجة ولا اضطرت إلى لقائه فتكلمه، ولم ينقل قط أنهما التقيا فلم تسلم عليه ولا كلمته»- شرح صحيح مسلم 12/73
والدليل أيضا أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر هي التي غسلت فاطمة – رضي الله عنها - وللفائدة اقرءوا كتاب " الإنصاف فيما وقع في تاريخ العصر الراشدي من الخلاف حامد محمد الخليفة ".
ملاحظات أصاب بها الكاتب ياسين :
19- اعترض على تجسيد على بن أبى طالب رضي الله عنه, وهناك فتوى من الأزهر فى منع تجسيد العشرة المبشرون بالجنة .
20- اعترض على تصوير زيد بن ثابت وهو يدّون القرآن الكريم في ألواح الحجارة
-قلت : الصواب كما قال إن الكتابة كانت على الرقاع والأكتاف والعُسب, وصدور الرجال ,وبالصحف" . رواه البخاري .
21- اعترض الكاتب على مشهد وفد بنى تميم " جاء الوفدُ قليلَ العدد "
- نعم والصواب أن عدد الوفد / سبعون أو ثمانون رجلا ( في معجم قبائل العرب)لعمر كحاله وقاله الواقدي .
22- اعترض على الصلاة على عمر بن الخطاب التي حصرت في ثلاثة من المسلمين فقط.
- قلت إن كان المسلسل يقصد الذين نزلوا في قبره , فقد ذكر ابن الجوزي عن جابر قال: نزل في قبر عمر عثمان وسعيد بن زيد وصهيب وعبد الله بن عمر.
وان كان المقصود المصلين فهو خطأ ,قال عمرو بن ميمون: وكأن الناس لم تصبهم مصيبة قبل يومئذ,ويذهب ابن عباس ليستطلع الخبر بعد مقتل عمر ليقول له: إنه ما مرّ بملأ إلا وهم يبكون وكأنهم فقدوا أبكار أولادهم.
فوزيه منيع الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.