الأبناء والحقوق والعقوق جاء الدين الإسلامي بالعقيدة الوسطية والمحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فجاءت بالتوحيد وإفراد الله - سبحانه - بالعبادة وبالوالدين إحسانا. أُثر عن بعض الأئمة أنه قال لمريديه وطلابه المجتمعين الذين اجتمعوا حوله وأخذوا ينهلون من معين علمه الشرعي، قال: أُحرِّج عليكم أنه من كان منكم قاطع رحم فليقم ويخرج من مجلسنا فإنني أريد أن أدعو وتؤمنون على دعائي.. ولا يستجاب الدعاء من قاطع رحم.. لفتة وعظية تامة المقاصد والأهداف. وبعكس ذلك صلة الرحم تزيد الرزق وتُنسيء في الأجل ولها فضل كبير من رب العالمين لان الرحم متعلق بالعرش كما قال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) والله سبحانه قال لها .. الايرضيك أن اصل من وصلك ... وأقربُ رحم للفرد منا هي رحم والديه. البنون نعمة ظاهرة وباطنة وتكون نعمة كبرى كذلك إذا أصلح الله هؤلاء البنين وجعلهم ذرية صالحة .. والوالدان اللذان أُمر الله الابن بأن يخفض لهما جناح الذل من الرحمة يبذلان راحتهما وصحتهما و ..و.. في سبيل تربية هذه الذرية تربية صالحة تنفعهم في الدنيا والآخرة، لكن هناك شذوذ في هذه القاعدة يرتكبها (بعض) الأولاد. عزيزي القارئ : عجبت لأمر الوالدين. ينجبان ويربيان ويتعبان ويبذلان الغالي والنفيس في سبيل الولد ويثمر كل ذلك - عند البعض والبعض كثير - نكراناً ، وإِهمالاً، وجفوة، وعقوقاً.. إذا كان الغرس سليماً.. والأرض طيبة.. والمراعاة مستمرة من تهذيب وتشذيب وتقليم .. وإذا كان كذلك ! ما الذي يجعل الثمر مُرِّاً إذا أثمر هذا الغرس..؟؟ وقد يقول قائل: إن الابن لا يعرف حق الوالدين حتى يكون (والداً) .. قد يصدق هذا القول ولكن كيف نفسر واقعة كالذي تحاكم مع والديه في المحكمة، لأنه أهملهما في عجزهما ولم يسد رمقهما بمصروف هو الحد الأدنى في الحياة.. أيكون هذا لا إحساس عنده بمعنى الوالدية؟! وإذا لم يثمر .. ما سبب ذلك يا ترى؟ نني أقف متساءلاً متعجباً طارحاً بعض الاحتمالات المعقولة واللامعقولة، لكن نبقى تحت إرادة الله تعالى وتوفيقه وتسديده.. نقف خاشعين مؤمنين مستسلمين.أعرف رجلاً.. كان ذلك الرجل مثالياً في تقواه وعبادته وعلاقاته بعباد الله وبنفسه، أنجب ولدين هما الآن مضرب المثل في التقوى والخلق الحسن. وأعرف رجلاً آخر.. إذ هو على خلق عظيم وبه من الورع ما هو منعكس على وجهه سماحة ونوراً. أنجب عدة أولاد يئس من تربية بعضهم التربية الصالحة.. فما نهاهم عن شئ إلا ارتكبوه .. وما منعهم من فعل إلا فعلوه .. حتى توفى - يرحمه الله - وفي قلبه غصة كبيرة من أفعال أولاده. ونبقى نطرح السؤال تلو السؤال عن كيفية النجاح في تربية الأبناء التربية الصالحة لأنفسهم ولأهلهم ولوطنهم!! إن علماء التربية يقولون: إن الحنان المفرط كا الإهمال المفرط.. يجعل من النشء حالة غير طبيعية تشذ عن الصراط المستقيم وتتنكبه. والقسوة كالتدليل.. جرعات تربية وتعليم إذا نقصت أو زادت على حدود فعاليتها جاءت بمردود معاكس. وقد يقول قائل: إن الابن لايعرف حق الوالدين حتى يكون (والداً) .. قد يصدق هذا القول، لكن كيف نفسر واقعة كا الذي تحاكم مع والديه في المحكمة، لأنه أهملهما في عجزهما ولم يسد رمقهما بمصروف هو الحد الأدنى في الحياة.. أيكون هذا لا إحساس عنده بمعنى الوالدية؟! لاأدري. ويبقى الأولاد كالزرع ينطبق عليهم قوله تعالى: ( افرأيتم ما تحرثون. أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون) صدق الله العظيم.. وصدق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في قوله :( إعقلها وتوكل).فلابد للمرء منا أن يجتهدَ اجتهاداً يقنعهُ بأنه لم يدخر جهداً في بناء شخصية أولاده، ثم يدع الباقي على ربه وهو ولي التوفيق والقادر عليه. [email protected]