ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضوابط لبيئة آمنة للمرأة العاملة في الأكشاك والأسواق الشعبية
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2013

أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي ل»اليوم» عزم الوزارة على تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق الشعبية والأكشاك في المجمعات التجارية خلال الفترة المقبلة, مشيرا الى انه يجري حاليا دراسة الضوابط والاشتراطات التي يجب مراعاتها لتوفير بيئة عمل آمنة ومناسبة للمرأة.
وأضاف التخيفي ان الأكشاك والمواقع المتجولة والأركان بوضعها الحالي لا تمثل بيئة عمل آمنة للمرأة لعدم إمكانية تطبيق الاستقلالية فيها, داعياً أصحاب الأكشاك في حال رغبتهم في توظيف السعوديات إلى قصر العمل في الكشك على النساء فقط دون الرجال، مع ضرورة وضع لوحة إرشادية تُوضح أن الخدمة للعائلات فقط.
وقال ان وزارة العمل لم تلزم أصحاب الأكشاك خلال المرحلتين الأولى والثانية بتوظيف السعوديات.
موضحاً أن الوزارة تعمل على مراجعة فعالية تنفيذ القرار الوزاري باستمرار وخاصة فيما يخص عمل المرأة ويخلق لها فرصا وظيفية مع مراعاة الاشتراطات الواجب توافرها في التأنيث مؤكداً على أن الوزارة تعمل على تحديث ما يتعلق بالقرار كلما اقتضت الحاجة وفق مستجدات سوق العمل ووفق ما يرد الوزارة من اقتراحات تطويرية تواكب احتياجات المجتمع بما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.
وأبان التخيفي أن عدم ضم الأسواق الشعبية لمرحلة التأنيث الثانية بعدم مناسبتها في الوقت الحالي لعمل المرأة جاء وفقًا لما ورد من ملاحظات ومقترحات أثناء تطبيق المرحلة الأولى من التأنيث، مشيرا الى انه سيتم اعتبار الأسواق الشعبية ضمن قرارات التأنيث السابقة على أن نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاعات الحكومية لتهيئة هذه الأسواق لتكون مناسبة لعمل المرأة كما نعمل من خلال القرارات المستقبلية على تأنيث الأكشاك وأخذ خطوات جادة لتهيئتها لعمل المرأة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاع الحكومي، مؤكدًا أن الأكشاك ستكون فرصا مناسبة لبدء عمل النساء بها بعد زيادة النساء العاملات في المراكز التجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.