الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو الموجودات المجمعة بالبنوك بنسبة 14 بالمائة خلال عام
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2013

توقع خبراء اقتصاديون أن نمو محافظ الموجودات المجمعة لدى البنوك تدعم تحقيقها لنمو يقدر بنحو 5 بالمائة عن الربع المماثل من العام الماضي ونموا بنحو 10 بالمائة عن الربع الأول ، إلا ان البعض قلل من هذه التوقعات معتمدا على تأثير ترحيل الآلاف من العمال خلال مهلة تصحيح العمالة المخالفة لأوضاعها على أداء البنوك نظرا لما كان تضخه هذه العمالة في القطاع المصرفي.
وقال مدير الابحاث والمشورة في بنك البلاد تركي فدعق: إنه مع بدء موسم الافصاحات لنتائج السوق المالية السعودية للربع الثاني 2013 م لقطاع المصارف والذي يشمل البنك الاهلي غير المدرج أن يحقق نموا في ارباحه بنحو 5 بالمائة عن الربع المماثل من العام الماضي ونموا بنحو 10 بالمائة عن الربع الأول.
وأشار فدعق إلى الداعم الرئيسي لتلك التوقعات نمو محافظ الموجودات المجمعة للبنوك السعودية بنحو 14 بالمائة خلال 12 شهراً المنتهية بمايو الماضي ،كما ارتفعت محفظة الودائع المجمعة بنحو 17 بالمائة والقروض المجمعة بنحو 16 بالمائة لنفس الفترة ، وخلال شهري أبريل ومايو ارتفعت ارباح المصارف بنحو 4 بالمائة مقارنة بشهري أبريل ومايو العام الماضي.
من جهته قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية أحمد الرشيد انه يصعب توقع ربحية البنوك في ظل مهلة التصحيح حيث تم ترحيل الالاف وتصحيح أوضاع 1.5 مليون عامل خصوصاً مع تواجد 138 مليار خارج المصارف والتساؤل حول تأثير التصحيح على تلك الأموال من ناحية إيجابية إذ دخول تلك الأموال إلى النظام الصرفي سوف يتولد منها نقود للاقتراض وكذلك خروج عمالة وأثر الترحيل على النقود.
وأضاف الرشيد أن الموجودات لدى المصارف والودائع في نمو مستمر بحسب احصائيات مؤسسة النقد وأظهرت بيانات مايو الماضي من نمو في ربحية المصارف بنحو 10 بالمائة لتصل 2 مليار إلا أن الإحصائية تشمل مصارف غير مدرجة والمخصصات لا تزال تستحوذ على نسبة من الارباح وبالتالي ستبقى عاملا سلبيا وقد نجده يرتفع في الربع الثاني الى مستويات 1.5 مليار ريال ،وربحية المصارف للربع الثاني قد تصل الى 9.5 مليار وتشمل المصارف غير المتداولة وتشكل المصارف المدرجة النسبة الكبرى حيث قد تصل الى 7.8 مليار ريال بنمو 2 بالمائة في المائة تقريبا .
ويشار الى أن جميع البنوك السعودية حققت ارتفاعات متفاوتة في الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري باستثناء «الفرنسي» و»بنك البلاد» نتيجة زيادة مصاريف العمليات للأول، وتضمن نتائج الثاني أرباحا رأسمالية قدرها 373 مليون ريال خلال عام 2012 وباستثناء تلك الأرباح فإن نسبة نمو أرباح البنك تبلغ 3 بالمائة.
فيما حقق «بنك الاستثمار» أعلى نسبة نمو بما يقارب 48 بالمائة مع تحسن الدخل التشغيلي وتراجع حجم المخصصات مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وجاء ثانيا مصرف الإنماء بنسبة نمو 47 بالمائة نتيجة نمو عمليات المصرف.
وتخطت ودائع العملاء في البنوك بنهاية الربع الأول التريليون ريال حيث سجلت ودائع العملاء في البنوك المدرجة بالسوق إلى 1.1 مليار ريال، مقارنة ب 949.9 مليار ريال بنهاية الربع المقابل وبزيادة 13.68 بالمائة.
واستمرت موجودات البنوك المجمعة بالارتفاع خلال هذه الفترة ولكن بوتيرة أقل من السابق لتنمو بنسبة 11 بالمائة مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2012 مقتربة من مستوى ال 1400 مليار ريال وبنسبة 2 بالمائة مقارنة بالربع السابق.
وكان الأكثر استحواذا على نسبة من القطاع، بحسب «مباشر»، مصرف الراجحي بنسبة 26.86 بالمائة تلاه سامبا بنسبة 15.17 بالمائة، وكان المصرفان الأكثر استحواذا بالربع المقابل أيضا، في حين كان الأقل استحواذا على نسبة من أرباح القطاع في الربع الأول من العام الحالي بنك البلاد بنسبة 1.86 بالمائة، متراجعا 4 مراكز عن الربع المقابل، بينما كان بنك الجزيرة هو الأقل استحواذا بالربع المقابل، وبذلك تقدم مركزا واحدا عن الربع المقابل.
كما ارتفعت ودائع العملاء بأكثر من 135 مليار ريال مقارنة بالفترة المقابلة من 2012 أو ما يعادل 14 بالمائة لتصل إلى 1080 مليار ريال، وكذلك الحال بالنسبة للقروض المجمعة التي نمت بنسبة 16 بالمائة مقارنة بالعام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.