لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البقمي: العمل التطوعي ضرورة اجتماعية يشترك فيها الجميع
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2013

أكد الأمين العام لجمعية العمل التطوعى بالمملكة محمد البقمى أن هناك اشكالية تطوعية فى خلق فرص تطوعية فالجمعية الآن تبادر بوضع دراسات لكل متطلب لحاجة اجتماعية فى برنامج متكامل قابل للتنفيذ وطرحه كفرص تطوعية لدى الشباب الباحث عن العمل التطوعى. وأضاف: كما تسعى الجمعيات الطلابية التطوعية إلى تعزيز قدرات العمل التطوعي في المجتمع السعودي وذلك من خلال تفعيل الشراكة في العمل التطوعي المؤسسي بين الكلية التقنية من جهة ومؤسسات المجتمع من جهة أخرى وأفراد المجتمع السعودي لتعميم الفائدة على الجميع ومن أهم أهداف الجمعيات التطوعية تكريس انتماء المتدرب لمجتمعه.. وفى اطار هذا الموضوع أجرت "اليوم" لقاءً مع الأمين العام لجمعية العمل التطوعي بالمملكة العربية السعودية محمد البقمي وذلك على هامش المؤتمر العربي التاسع للعمل التطوعي الذي أقيم مؤخراً في القاهرة.
متى بدأت بالمشاركة في العمل التطوعى؟
بدأت فى جمعية العمل التطوعى بالمملكة (متطوعا) منذ عام 2008 من خلال نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعى وجعله ممارسة مجتمعية وانطلاق المبادرات التطوعية وتطوير آليات العمل المؤسسى والعمل التطوعى والمعايير والنظم والآليات نقلا من فرد إلى شخصية مسئولة.
ما مفهوم العمل التطوعي؟
عرف العمل التطوعي بأنه منظومة القيم والمبادئ والأخلاقيات والممارسات التي تحض على المبادرة إلى عمل الخير الذي يتعدى نفعه إلى الغير. وذلك إما بدرء مفاسد أو جلب منافع نتيجة للجهود التي يقوم بها الفرد المتطوع بدافع ذاتي من غير إلزام ودون إكراه وبلا مقابل مادي أو معنوي.
ما أهداف جمعيات العمل التطوعي؟
تسعى الجمعيات الطلابية الى التطوع ونشر ثقافة العمل التطوعي بين طلاب الكلية وترسيخ أصول وقواعد العمل التطوعي لدى جميع المتدربين بمختلف مستوياتهم التعليمية. كما تسعى الجمعيات الطلابية التطوعية إلى تعزيز قدرات العمل التطوعي في المجتمع السعودي وذلك من خلال تفعيل الشراكة في العمل التطوعي المؤسسي بين الكلية التقنية من جهة ومؤسسات المجتمع.
ما مجالات العمل التطوعي؟
تتسع دائرة العمل التطوعي في وقتنا الحاضر لتشمل معظم جوانب الحياة. فإلى جانب الأعمال الخيرية من رعاية الفقراء والأيتام والمرضى والمسنين وتقديم أسباب الرعاية والعناية بهم. حدثنا عن أهم مميزات العمل التطوعي.
المشاركة لكل ألوان الطيف الاجتماعي. وتنبع أهمية العمل التطوعي للنفس البشرية من كونه ضرورة لإثبات الذات ومعالجة الأنانية وقتل الكآبة والتركيز على القيم الإنسانية للفرد وآدميته بالإضافة إلى ثقل الشخصية وإغناء الفكر واكتساب المهارات وتنمية القدرات واستثمار طاقات الشباب والمشاركة في تحديد المشكلة والبحث عن حلول والمشاركة في اتخاذ القرارات والاعتراف بالآخر وتشجيعه على تحمل المسؤولية السريعة
فالمتطوع من داخل المجتمع يكون أدرى بأبعاد المشاكل وكيفية التعامل معها. وتعبئة الطاقات البشرية والمادية وتوجيهها نحو العمل الاجتماعي.
ومن هو المتطوع؟
المتطوع هو الشخص الذي يتمتع بمهارة وخبرة معينة يستخدمها لأداء واجب اجتماعي طواعية واختيارا بدون مقابل من أي نوع والمتطوع هو شخص: فمن الضروري وجود الموارد البشرية في تغذية المؤسسات التطوعية بالخبرات والمهارات فكل منا لديه الخبرة والمهارة وعلينا استخدامها في أداء الواجب الاجتماعي. وبالنسبة للواجب الاجتماعي فهو من حق مجتمعك عليك أداء واجبك الاجتماعي كل منا لديه واجب حق عليه تأديته.
ما أهمية العمل التطوعي للشباب؟
بالنسبة لأهمية العمل التطوعي فهو تعزيز انتماء ومشاركة الشباب في مجتمعهم وتنمية قدرات الشباب ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية. ويتيح للشباب التعرف على الثغرات التي تشوب نظام الخدمات في المجتمع.
ما ضرورة العمل التطوعي للشباب؟
العمل التطوعي ضرورة اجتماعية يشترك فيها جميع المواطنين في كافة ميادين الحياة كل بالقدر الذي يستطيعه وفي حدود قدراته أو إمكانياته على ضوء احتياجات الجماعة والمجتمع ووسيلة أساسية للتنشئة الاجتماعية للشباب. وكذلك وسيلة يستخدمها المجتمع لإحداث التغير اللازم وأيضا مجال مهم لإرضاء الشباب نفسيا واجتماعيا لكي يعبر فيه عن ما يشعر به تجاه مشكلات مجتمعه وتربويا لإعداد الشباب ليتعاون في سبيل إنشاء مجتمع أفضل.
ما مزايا اشتراك الشباب في العمل التطوعي؟
الاتجاهات الصالحة والمتمثلة في شعور الشاب بالسعادة الشخصية الروحية والميل إلى العمل التطوعي والميل إلى التعاون مع الغير والعمل مع الجماعات وكذلك تدعيم ولاء الشاب وصلته بالمجتمع الذي يعيش به والإيمان بالأهداف العامة للوطن والإسهام في تحقيقها بالإضافة إلى الإحساس بالمسئولية الاجتماعية المشتركة واحترام العمل اليدوي والإيمان بأن العمل حق وواجب وشرف وحياة.
ما أمنياتك فى الفترة المقبلة؟
انتقال العمل التطوعى من المربع الأول وهو تأصيل التطوع والبحث عن مدلولات العمل التطوعى إلى المربع الأكثر أهمية وهو وضع آليات ومقاييس موحدة فى الوطن العربى من شأنها رفع فعالية وجودة البرامج التطوعية وخلق منظومة للتحفيز والاستقطاب.
ما آخر الأعمال التى تستعد لها الجمعية؟
هناك إشكالية تطوعية في خلق فرص تطوعية فالجمعية الآن تبادر بوضع دراسات لكل متطلب إلى حاجة اجتماعية في برنامج متكامل قابل للتنفيذ وطرحه كفرص تطوعية لدى الشباب الباحث عن العمل التطوعى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.