وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ترتيب هدافي الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    طريقة عمل الأرز المبهر مع المكسرات    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    اتحاد تسع جهات حكومية لحماية طلاب مكة سلوكياً وفكرياً    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    السعودية تحذر من مخاطر استهداف الاحتلال لرفح وتهجير سكان غزة    "آلات" تطلق وحدتَين للتحول الكهربائي والبنية التحتية    الذهب يرتفع مدفوعا ب"التوترات" وآمال خفض الفائدة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    المجرشي يودع حياة العزوبية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثيرات الأحداث العالمية انعكست على البورصات الخليجية في تداولاتها الأسبوعية
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2013

سجل الأداء العام للبورصات العربية تراجعا ملحوظا على أداء المؤشرات الرئيسية أدت مجتمعة إلى الإغلاق في المنطقة السالبة،
فيما سجلت جلسات التداول نطاقات تذبذب ضيقة وموجات جني أرباح وصلت خلال بعض الجلسات إلى مستويات حادة، ولم تفلح وتيرة النشاط المسجلة من جذب السيولة اللازمة لتنشيط التداولات، فيما تعززت اتجاهات البيع عنها للشراء على عدة جلسات أدت إلى تعميق التراجع المسجل، وكان لانخفاض قيم السيولة المتداولة في هذا التوقيت تأثيرات كبيرة على قدرة البورصات من التجاوب مع الأحداث المحلية، في المقابل فقد سجلت بعض البورصات حالة من التماسك رغم الضغوط خلال جلسات التداول ساهمت في التقليل من حدة التراجعات المحققة كمحصلة نهائية للأداء الأسبوعي.
ومن الجدير ذكره هنا أن الأداء العام للبورصات الخليجية والعربية خلال تداولات الأسبوع الماضي قد ارتبط بما يحدث لدى الأسواق العالمية أكثر من ارتباطه بالأحداث المحلية أو الإقليمية، وذلك على مبدأ الانجرار وراء عوامل التأثير الأكثر قوة وكثافة، والملاحظ هنا أن هذا الاتجاه قد ابتعد عن العوامل الايجابية والسلبية لدى البورصات على المستوى المحلي وهي كثيرة، ويعود هذا الاتجاه إلى سيطرة حالة من التخوف العام وعدم الوضوح لدى المتعاملين وبشكل خاص من الأفراد منهم، وبالتالي التأثير على قرارات الاستثمار قصيرة الأجل، الأمر الذي أدى إلى الابتعاد عن اخذ مراكز جديدة على أسهم المخاطرة والتركيز على المضاربة.
والملاحظ أن الأداء العام للبورصات قد افتقد للمحفزات من النوع المؤثر على قرارات المتعاملين، ويعكس هذا الاتجاه عدم قدرة البورصات ممثلة بالشركات المدرجة على توليد محفزات متعددة ومستمرة يضاف إليها المحفزات التي مصدرها التوجهات والقرارات الحكومية ذات العلاقة بخطط التنمية والاستقرار والنمو الاقتصادي.
السوق الكويتية تواصل تراجعها بضغط من غالبية القطاعات
واصلت سوق الاسهم الكويتية هبوطها خلال تعاملات الاسبوع الماضي بضغط من غالبية القطاعات وسط تراجع في السيولة واحجام التداول، حيث تراجع مؤشر السوق العام بواقع 147 نقطة او ما نسبته 1.82 بالمائة ليقفل عند مستوى 7912.85 نقطة، وتراجعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 43.6 بالمائة و29.5 بالمائة على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 2.02 مليار سهم بقيمة 210.57 مليون دينار نفذت من خلال 38.7 الف صفقة. وعلى الصعيد القطاعي، أظهرت حركة مؤشرات القطاعات في البورصة الكويتية مع نهاية هذا الأسبوع تراجعاً في أداء غالبية قطاعات السوق، حيث انخفضت مؤشرات عشرة قطاعات من أصل أربعة عشر قطاعاً مُدرجة بالبورصة، يتصدرها قطاع «النفط والغاز» بتراجع نسبته 3.84 بالمائة، فيما ارتفعت مؤشرات قطاعين فقط وهما «المواد الأساسية» و»السلع الاستهلاكية» بنمو نسبته 1.04 بالمائة و0.32 بالمائة على الترتيب، بينما القطاعان المتبقيان وهما «المنافع» و»الأدوات المالية» حافظا على استقرارهما عند نفس مستويات إقفالاتهما التي كانت في نهاية الأسبوع الماضي.
القطاع المصرفي يقود ارتفاع السوق القطرية
سجلت السوق القطرية مكاسب جيدة خلال تعاملات الاسبوع الماضي بدعم قادة القطاع البنكي وذلك وسط تراجع في احجام وقيم التعاملات، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 52.56 نقطة او ما نسبته 0.57 بالمائة ليقفل عند مستوى 9298.75 نقطة، وارتفعت القيمة السوقية لاسهم الشركات المدرجة في البورصة بنسبة 0.61 بالمائة لتصل الى 512.21 مليار ريال قطري تقريبا، وتراجعت أحجام وقيم التعاملات بنسبة 41.77 بالمائة و29.22 بالمائة على التوالي (عدد الجلسات في الاسبوع الماضي بلغ اربعة فقط)، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 28.33 مليون سهم بقيمة 1.82 مليار ريال نفذت من خلال 15.1 الف صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 21 شركة مقابل تراجع لأسعار اسهم 21 شركة واستقرار لأسعار اسهم شركتين. وعلى الصعيد القطاعي، سجل قطاع البنوك والخدمات المالية اعلى نسبة ارتفاع بواقع 2.29 بالمائة تلاه قطاع النقل بنسبة 1.49 بالمائة، في المقابل سجل قطاع الصناعة اعلى نسبة تراجع بواقع 1.57 بالمائة تلاه قطاع التأمين بنسبة 1.08 بالمائة.
قطاع التأمين الرابح الوحيد في السوق البحرينية
تراجعت السوق البحرينية في تعاملات الاسبوع الماضي بضغط من اغلب قطاعات السوق والاسهم القيادية، حيث اغلق مؤشر السوق العام عند مستوى 1188.78 نقطة بتراجع بلغ 12.91 نقطة او ما نسبته 1.07 بالمائة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 13.34 مليون سهم بقيمة 3.2 مليون دينار نفذت من خلال 256 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 5 شركات مقابل تراجع لأسعار اسهم 5 شركات واستقرار لأسعار اسهم بقية شركات السوق. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع التأمين بنسبة 1.6 بالمائة، في حين تراجعت بقية القطاعات بصورة جماعية بصدارة قطاع الاستثمار الذي تراجع بنسبة 2.1 بالمائة تلاه قطاع الفنادق بتراجع بلغت نسبته 1.41 بالمائة تلاه قطاع البنوك التجارية بتراجع بلغت نسبته 0.9 بالمائة وأخيرا قطاع الخدمات الذي تراجع بنسبة 0.78 بالمائة.
تراجع جماعي لقطاعات السوق العمانية
تراجعت السوق العمانية خلال تعاملات الاسبوع الماضي بضغط من جميع القطاعات وأكثرية الاسهم المدرجة في السوق وفي ظل تراجع في مؤشرات القيم والاحجام، حيث تراجع مؤشر السوق العام بواقع 56.27 نقطة او ما نسبته 0.88 بالمائة ليقفل عند مستوى 6333.98 نقطة، وتراجعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 17 بالمائة و29 بالمائة على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 92.6 مليون سهم بقيمة 24.8 مليون دينار نفذت من خلال 6284 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 18 شركة مقابل تراجع لأسعار اسهم 34 شركة واستقرار لأسعار اسهم 16 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، تراجع قطاع الصناعة بنسبة 0.72بالمائة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.67 بالمائة تلاه قطاع المال بنسبة 0.27 بالمائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.