الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات عنيفة في دمشق وحلب والإبراهيمي يشكّك في عقد جنيف 2
نشر في اليوم يوم 25 - 06 - 2013

اعتبر وزير الخارجية الأمريكية قبل مغادرته الى جدة، انه من الضروري تقوية المعارضين المعتدلين لمنع انتصار الأسد.
وقال كيري لشبكة «سي بي اس نيوز» من نيودلهي: «اذا لم تقم الولايات المتحدة بشيء ولم يفعل العالم شيئا، حينئذ ستصبح سوريا في وضع أسوأ مما هي فيه الآن».
ويتحفظ الرئيس الاميركي باراك اوباما على القيام بتدخل أميركي اكبر في نزاع يأخذ تدريجياً بعداً طائفياً لكنه تعهد بدعم مسلحي المعارضة بعدما خلص الى ان الأسد تجاوز الخط الأحمر واستخدم الأسلحة الكيميائية.
وقال كيري خلال مؤتمر لمجموعة اصدقاء سوريا السبت في الدوحة ان الولايات المتحدة وشركاءها سيعززون الدعم العسكري لمسلحي المعارضة السورية رغم انه لم يحدد الطبيعة الدقيقة للمساعدة.
واعتبر كيري ان السيناريو الأسوأ في سوريا سيكون «تفككاً كاملاً وتمكن متطرفون ومتشددون من الاستيلاء على اسلحة كيميائية وان تكون لهم حرية استخدامها كأساس لبدء تنفيذ عملياتهم مجدداً ضد الغرب والولايات المتحدة».
الأخضر الإبراهيمي : « إن الوضع في سوريا مستمر في التصاعد, والعنف يزداد يوماً بعد يوم، في الوقت الذي تتفاقم معاناة الشعب السوري ».
ودعا كيري الى زيادة الدعم للمعارضة السورية متهما ايران «بتدويل» النزاع عبر الدور المتزايد في الحرب لمقاتلي حزب الله الشيعي اللبناني.
وشدد كيري على ان الولايات المتحدة لا تسعى بالضرورة الى انتصار مسلحي المعارضة وانما تريد تصعيد الضغط على الاسد الى ان يوافق على مفاوضات سلام كما حددها مؤتمر جنيف السنة الماضية.
وكانت روسيا، الداعمة لنظام الأسد، انضمت الى الولايات المتحدة في دعم اتفاق جنيف.
الابراهيمي يشك في عقد جنيف2
بدأت في جنيف الجولة الثانية للمباحثات التحضيرية لعقد المؤتمر الدولي حول سوريا (جنيف 2)، بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة.
ويضم الاجتماع الذي عقد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة المبعوث الدولي للأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي، ونائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ويندي شيرمان، ونائبي وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجد أنوف، وجينادي جاتيلوف.
وأعرب الإبراهيمي في مؤتمر صحفي قبيل بدء الاجتماع عن شكوكه في إمكانية عقد المؤتمر الدولي حول سوريا في شهر يوليو المقبل.
وقال : « إن الوضع في سوريا مستمر في التصاعد, والعنف يزداد يوماً بعد يوم، في الوقت الذي تتفاقم معاناة الشعب السوري «.
ولفت إلى الأحداث التي شهدتها لبنان خلال اليومين الماضيين، مسلطاً الضوء على التحذيرات السابقة من أن العنف بسبب الأزمة السورية قد يمتد إلى دول المنطقة، ومطالباً في الوقت ذاته الأطراف في المنطقة كافة بالتصرف بمسؤولية في هذا الخصوص.
ودعا الإبراهيمي الأطراف في لبنان إلى احترام سلطة الدولة، مؤكداً أن ما يحدث في المنطقة جاد ومقلق للغاية وأن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قلقتان أيضا بهذا الخصوص.
وأوضح أن الاجتماع الثلاثي في جنيف اليوم مستمر في بحث القضايا التي مازالت تواجه عقد المؤتمر الدولي حول سوريا وفي مقدمتها مشكلة المشاركين في المؤتمر.
وكان الإبراهيمي قد التقى أمس في جنيف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لبحث تطورات الأزمة السورية ومشاورات عقد مؤتمر (جنيف 2).
الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي حول سوريا (جنيف 2) كان مقرراً عقده خلال شهر يونيو الجاري وتأجل إلى شهر أغسطس المقبل.
استمرار القصف على المدن
ميدانياً تعرضت بعض الأحياء في شرق دمشق وشمالها وجنوبها لقصف من القوات النظامية، فيما دارت معارك عنيفة في بعض أحياء حلب في شمال البلاد، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: «يحاول الجيش استعادة السيطرة على كامل إحياء القابون وجوبر وبرزة والحجر الأسود واليرموك ، وهي احياء توجد فيها جيوب لمقاتلي المعارضة وتشهد باستمرار اشتباكات.
وأضاف عبد الرحمن: «الثوار يقاومون، ولم يتمكن الجيش من السيطرة على هذه الاحياء الواقعة على اطراف العاصمة والتي بدأ هجوماً جديداً عليها منذ ستة أيام».
وقال شاهد لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء: انه شاهد ثلاث جثث على الطريق المؤدية من ريف دمشق الى منطقة القابون، بينما افاد المرصد صباحاً عن قصف خصوصاً على اليرموك.
وقال الناشط انس الموجود في دمشق لوكالة فرانس برس عبر سكايب «تخشى قوات النظام ان يدخل الثوار الى دمشق عبر القابون الذي هو المدخل الوحيد الى العاصمة من الجهة الشرقية».
واشار الى «نقص كبير في الادوية والمواد الغذائية في القابون، والوضع الانساني سيئ جداً».
وتشكل معاقل المعارضة المسلحة في ريف دمشق امتداداً لهذه الأحياء. وشهدت مناطق عدة في ريف دمشق معارك عنيفة وقصفاً أمس الثلاثاء.
في الشمال، قال المرصد السوري: إن مقاتلي المعارضة «يحاولون التقدم في حيي الراشدين في شرق مدينة حلب والأشرفية» في شمال غرب المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.