المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورصة إسطنبول تسجل أكبر هبوط لها منذ عشرة أعوام بنسبة 10.5 بالمائة
نشر في اليوم يوم 04 - 06 - 2013

تراجع مؤشر بورصة اسطنبول للأوراق المالية بشكل حاد بنسبة 10.5 بالمائة على إثر الاحتجاجات ضد الحكومة التركية واستخدام الشرطة القوة المفرطة ضد المتظاهرين وإصرار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على تنفيذ مشروع جيزيه بارك في ميدان تقسيم بدلا من تهدئة الأوضاع، وجاء التراجع مع قلق المستثمرين من الاضطرابات في البلاد،
وارتفعت تكلفة التأمين على ديون تركيا من مخاطر عدم السداد إلى أعلى مستوى في شهرين إثر أربعة أيام من الاضطرابات السياسية.
تكاليف التأمين على ديون تركيا لخمس سنوات قد ارتفعت 12 نقطة أساس إلى 143 نقطة أساس وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل أبريل
وقالت مؤسسة ماركت: إن تكاليف التأمين على ديون تركيا لخمس سنوات قد ارتفعت 12 نقطة أساس إلى 143 نقطة أساس وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل ابريل.
سجلت بورصة إسطنبول هبوطاً حاداً بالأسهم
وذكرت أمس شبكة « سي.إن.إن تورك»، أن بورصة اسطنبول هبطت بنسبة 10.5% وهو ما يعتبر الهبوط الأكبر منذ عشرة أعوام إضافة إلى هبوط قيمة الليرة التركية مقابل أسعار الدولار واليورو بنسبة 16% لتصل بتعاملاتها المالية صباح أمس الثلاثاء إلى 79.5 درجة.
وأضافت الشبكة أن سعر الدولار الواحد بلغ 1.885 ليرة واليورو 2.465 وتشير الاحتمالات الواردة إلى استمرار انخفاض أسهم بورصة اسطنبول مع ارتفاع سعر العملة الصعبة مقابل الليرة التركية.
لكن من جانب آخر، ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، أن بورصة اسطنبول شهدت ارتفاعا صباح أمس حيث زاد مؤشر بيست 100 ببورصة إسطنبول، وهو المؤشر الرئيسي بها، 1.430.25 نقطة مقارنة بتعاملات جلسة الإغلاق الاثنين فيما ربحت الأسهم 1.86 بالمائة من حيث القيمة.
ومن جهة اخرى أحبطت بيانات صينية سيئة مستثمري الأسهم في أوروبا وآسيا، مما تسبب في تراجع مؤشر نيكاي الياباني 3.7%.
وفي أوروبا عوضت الأسهم خسائرها وتحولت للارتفاع بالتوازي مع صعود مؤشرات العقود الآجلة للأسهم الأميركية بدعم من متصيدي الصفقات إثر تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.11 % إلى 1217.59 نقطة.
وتراجعت الأسهم الأوروبية في بداية الجلسة بقوة بعد بيانات ضعيفة للقطاع الصناعي الصيني. وكانت أسهم الشركات الدوائية من أكبر الخاسرين، حيث هبط سهم سانوفي 1.5 % بعد إلغاء عقارين كانا في مراحل التطوير الأخيرة إثر اختبارات أظهرت فشلهما.
وكانت الأسهم الأميركية تراجعت في أواخر معاملات الأسبوع الماضي وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 1.4% مع قيام المستثمرين بالبيع في آخر جلسات الشهر لجني الأرباح من مكاسب كبيرة في الفترة الأخيرة.
وجاء اقبال المستثمرين على جني أرباح وسط بواعث قلق بشأن بيانات الوظائف الأميركية بالغة الأهمية والتي تصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع، وستكون المؤشر الرئيسي لبرنامج التيسير الكمي الذي ينتهجه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.
وأنهت الأسهم اليابانية تعاملاتها في بورصة طوكيو للأوراق المالية بتراجع كبير على خلفية ارتفاع قيمة الين أمام العملات الرئيسية. وتراجع مؤشر نيكاي القياسي بمقدار 512.72 نقطة ليصل إلى 13261.82 نقطة وذلك بعد تراجعه بنسبة 5.73% الأسبوع الماضي. كما سجل مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً تراجعاً بمقدار 38.83 نقطة أي 3.42% إلى 1096.95 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.