«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجير سيارتين في داغستان وإحباط هجوم بموسكو
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2013

أفشلت الاستخبارات الروسية (إف إس بي) اعتداء كان يخطط له في موسكو ثلاثة أشخاص قتل منهم اثنان، بحسب اللجنة الروسية لمكافحة الارهاب.
وقالت إن «المتمردين رصدوا في منزل في مدينة اوريخفو زويفو بمنطقة موسكو. وهم مواطنون روس أتوا من افغانستان وباكستان حيث تدربوا وكانوا يخططون لتنفيذ اعتداء».
وفتح المهاجمون النار بعد ان طلب ممثلو القوات الخاصة منهم الاستسلام. و»خلال مواجهة سريعة قتل اثنان منهم واعتقل ثالث كما ان عنصرا في القوات الخاصة اصيب بجروح طفيفة».
ولم تحدد السلطات الروسية طبيعة الاعتداء الذي كان يخطط له. وأبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بالعملية بحسب المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف.
وشهدت موسكو منذ 1999 هجمات دامية آخرها في مطار دوموديدوفو بموسكو في كانون الثاني/يناير 2011 (37 قتيلا) وفي ميترو موسكو في 2010 (40 قتيلا).
واعلن زعيم ثوار الشيشان في القوقاز دوكو عمروف مسؤوليته عن هذه الهجمات. وهو ينتمي الى المسلحين الشيشان الذين حاربوا القوات الروسية لاستقلال الشيشان، وتخلى في 2007 عن التوجه الانفصالي معلنا نفسه قائدا «لامارة في القوقاز».
ومطلع 2012 اكدت موسكو ان الاستخبارات الروسية والاوكرانية أفشلت هجمات لاسلاميين شيشانيين ضد فلاديمير بوتين عندما كان رئيسا للوزراء قبل اقل من اسبوع من الانتخابات الرئاسية في الرابع من اذار/مارس والتي فاز بها. وبحسب التلفزيون الروسي، أعلن المشتبه بهما انهما تلقيا تعليمات بالتوجه اولا الى اوديسا (جنوب اوكرانيا) للتدرب على صناعة قنابل ثم التوجه الى موسكو للتخطيط لاعتداء ضد بوتين. وعاد ايليا بيانزين الذي سلم لروسيا عن اعترافاته مؤكدا انه تعرض للتعذيب على ايدي عملاء في الاجهزة الامنية الاوكرانية.
وفي جمهورية أخرى من القوقاز، قتل 3 أشخاض في هجوم بالقرب من مقر هيئة قضائية في محج قلعة عاصمة داغستان التي تسيطر عليها روسيا. وكانت لجنة التحقيق تحدثت في مرحلة اولى عن ثمانية قتلى لكن مندوبا عن قوات الامن قال بعد ذلك لوكالة فرانس برس ان مصابين اعتبروا قتلى خطأ.
وقالت ساتينا عبيداتوفا المسؤولة عن المكتب الاعلامي للشرطة المحلية «قتل ثلاثة اشخاص، الاول على الفور وتوفي اثنان لدى نقلهما الى المستشفى».
واضافت «اصيب اربعة واربعون شخصا، ومعظمهم في حالة خطرة، بمن فيهم احد الاطفال».
وشوهدت بقع دماء وقطع سيارات بشعاع 200 متر حول مكان وقوع الانفجار في شارع مكتظ في العاصمة الداغستانية. وألحق الانفجار ايضا اضرارا بخطوط التوتر العالي.
وانفجرت سيارتان بفارق دقائق. وذكرت لجنة التحقيق ان «سيارة اولى انفجرت من دون ان تسفر عن سقوط ضحايا. وبعد دقائق عندما وصل عناصر من الشرطة الى مكان الانفجار، حصل انفجار ثان اسفر عن ضحايا». وكان الانفجار الثاني اقوى من الاول.
وذكر مصدر في قوات الامن في تصريح لوكالة انباء ايتار تاس الروسية ان الانفجار قد يكون محاولة اغتيال استهدفت مسؤولا رفيع المستوى في جهاز المساعدين القضائيين. وقالت الشرطة ان مساعدا قضائيا واثنين من الشرطة هم بين القتلى. وغالبا ما يلجأ ثوار القوقاز الروسي الى تكتيك الهجمات المزدوجة التي يقع فيها قتلى في صفوف قوات الامن.
وتم تفجير العبوات عن بعد.
ويعيش في داغستان والدا الشقيقين تيمورلنك وجوهر تسارناييف المتهمين في تفجيري ماراثون بوسطن في الولايات المتحدة اللذين أسفرا عن ثلاثة قتلى واكثر من 200 جريح في 15 نيسان/ابريل. وقتل احد الشقيقين واعتقل الاخر في الولايات المتحدة. وبعد الاعتداءات توجه وفد اميركي الى محج قلعة للقاء والدي الاخوين والتحقيق في صلتهما بالتمرد.واعتبر المحلل المستقل بافل فلغنهاور ان «هذه الانفجارات تؤكد مرة اخرى خطورة الوضع غير المستقر في القوقاز. يمكن الحديث عن التمرد الذي يتخذ من داغستان مركزا».
واضاف ان «التمرد جيد التنظيم في القوقاز ويتمتع بقوة غير اعتيادية في داغستان. انه يخوض حربا اهلية ضد قوات الامن».
ويستفيد المتمردون من دعم قوي من السكان المحليين الذين ينتقمون بهذه الطريقة من وحشية قوات الامن وفسادها، كما قال هذا الخبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.