انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الحر يسقط طائرة والجيش الأسدي يواصل غاراته وقصفه الصاروخي
نشر في اليوم يوم 17 - 05 - 2013

أفادت لجان التنسيق أن الجيش الحر أسقط طائرة حربية في مطار أبو الظهور في أدلب، فيما أشارت الهيئة العامة إلى غارات مكثفة لطيران النظام على محيط مطار أبو الظهور العسكري في أدلب، وقالت لجان التنسيق إن اشتباكات عنيفة جرت بين الجيش الحر وقوات النظام بالقرب من اللواء 52 في درعا، من جهتها، قالت لجان التنسيق إن قصفًا مدفعيًا عنيفًا من مطار كويرس العسكري في حلب استهدف بلدة حميمة وأوضح المركز الإعلامي السوري أن الجيش الحر واصل عملية عسكرية واسعة في حي التضامن بدمشق الهيئة العامة.
وواصلت قوات النظام قصفًا بالمدفعية الثقيلة لقرية تيرمعلة بريف التي تأوي عددًا كبيرًا من النازحين، وغارات على العيدو وبلدة سلمى في ريف اللاذقية.
وقال ناشطون إن القوات النظامية السورية واصلت قصفها لمدن وبلدات مختلفة في أنحاء سوريا، وتحدثوا عن قصف عناصر من الجيش السوري الحر لأحد الألوية تتركز فيه القوات النظامية في درعا.
وقالت شبكة شام الإخبارية إن مقاتلات النظام السوري قصفت حي برزة في دمشق، كما كثفت قصفها على الأحياء الجنوبية في العاصمة.
وأفاد ناشطون أن القصف طال أيضًا الزبداني، وداريا، والمعضمية، وزملكا، وعربين، في ريف دمشق، وأسفر عن جرحى ودمار كبير في المباني السكنية. من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام واصلت محاولتها لاقتحام داريا، فيما تمكن الجيش الحر من التصدي لمحاولة قوات النظام اقتحام حي برزة بدمشق. وفيما قالت شبكة سوريا مباشر إن سيارة ملغمة انفجرت عند حاجز القبان في ريف حماة، قال المركز الإعلامي السوري فجر أمس الجمعة إن عناصر الجيش الحر سيطروا على بلدة الشعثة في ريف حماة الشرقي.
اللواء 52
وأفاد المركز الإعلامي السوري أن وحدات من الجيش السوري الحر قصفت براجمات الصواريخ مواقع يتحصن فيها اللواء 52 التابع لقوات النظام في درعا وأوقعت خسائر في صفوفه، وذلك بعد يوم واحد من سيطرة الجيش الحر على إحدى كتائب اللواء.
ويعتبر اللواء 52 أحد أكبر قواعد الجيش السوري في محافظة درعا. وتقع القاعدة على مسافة ثمانين كلم تقريبًا جنوبي دمشق في قلب منطقة حصينة ظلت بمثابة خط دفاع جنوبي لحماية العاصمة السورية.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن قصفًا مدفعيًا وصاروخيًا شنته قوات النظام على بلدة بصر الحرير في درعا، بينما أفاد المركز الإعلامي السوري أن قوات النظام قصفت قرية الشيخ مسكين بشكل مكثف، وذكر ناشطون أن خمسة جرحى سقطوا خلال القصف.
من جانبها، قالت شبكة شام الإخبارية إن القصف طال أيضًا مدينة الحراك وبلدات الكرك الشرقي والمليحة الشرقية بريف درعا، وتحدث ناشطون عن سقوط قذيفتين على السهول المحطية ببلدة المسيفرة في ريف درعا.
وفي حلب، أعلن الجيش الحر أنه سيطر على ثلاثة مواقع للجيش النظامي في بلدة خان العسل.
سياسيًا، دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس إلى تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا بأسرع ما يمكن لحقن الدماء.
وعلى أثر مباحثات بمدينة سوتشي جنوب روسيا على البحر الأسود، دعا بان كي مون أيضًا السلطات السورية للسماح لفريق خبراء الأمم المتحدة بدخول البلاد بهدف التثبت من اتهامات باستخدام السلاح الكيميائي في المعارك بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية.
وأكد لافروف من جهته أن تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا «يجب أن يتم بأسرع ما يمكن».
وأضاف «الآن من المهم معرفة من سيشارك فيه من الجانب السوري وإلا فلن يقع شيء. كما أنه من اللازم الاتفاق على الدول التي ستشارك فيه».
ومضى بان في الاتجاه ذاته مؤكدًا أن هذا المؤتمر يجب أن يعقد «بأسرع ما يمكن» لأن «التوقعات كبيرة». ومن المقرر أن يلتقي بان لاحقًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
من ناحية أخرى قال الأمين العام إن خبراء المنظمة «على استعداد للتوجه إلى مواقع» بسوريا يشتبه في استخدام سلاح كيميائي فيها.
من جانب آخر قال لافروف: إنه «لا يفهم» كل الاحتجاجات على بيع أسلحة روسية للسلطات السورية.
وشدد «نحن لا نخفي إننا نزود سوريا بأسلحة دفاعية بموجب عقود موقعة دون انتهاك الاتفاقيات الدولية».
وأوضح «نحن نزود سوريا أساسًا بأسلحة دفاعية على صلة بأنظمة دفاع جوي وهو أمر لا يؤثر البتة على القوات المنتشرة في المنطقة».
وكانت روسيا أكدت نهاية الأسبوع الماضي بعد أيام من الهجمات الاسرائيلية الدامية على مواقع قرب دمشق أنها بصدد «وضع اللمسات الأخيرة» على صفقة لتسليم سوريا أنظمة أرض-جو متطورة اس-300 المعادلة لنظام باتريوت الأمريكي.
وزار رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو الأربعاء روسيا حيث اجتمع ببوتين في مسعى لثني موسكو على تسليم هذه الأسلحة لدمشق ما من شأنه أن يجعل أي تدخل جوي في المنطقة بالغ الصعوبة.
وتأتي اجتماعات بان كي مون في روسيا وسط حركة دبلوماسية مكثفة لإنهاء النزاع في سوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.