فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم تحاور مكتشف "كورونا".. وإصابة سعودي بإلتهاب رئوي يكشفه للعالم
نشر في اليوم يوم 14 - 05 - 2013

ظهور المرض بالمملكة لايعني انه متوطن فيها لأنه ظهر بدول أخرى الفيروس ظهر في السعودية وقطر والامارات والاردن وانجلترا وفرنسا أول إصابة ظهرت في بيشة.. وسبب الفيروس "الخفافيش" 34 بالمائة نسبة الشفاء من المرض (رقمي) 100 بالمائة احتمالية ظهور المرض فى العالم (رقمي)
(زكي : أي مرض فى العالم، يبدأ بمريض يتم فحصه ويشك فى التشخيص والبداية كانت بمريض سعودي فى بيشة الرئتان لديه كانتا ممتلئين بإلتهاب رئوي حاد وإصابة فى التنفس، وكنت استشارى فيروسات بأحد مستشفيات المملكة، وعند فحص عينة المريض وجدتها "سلبية")
(لا يوجد تطعيم أو مصل حتى الآن، وهناك اماكن بحثية فى بعض الدول خصوصاً ألمانيا تواصل العمل علي إيجاد أدوية تستخدم فى علاجه. والمرض اخطر من انفلونزا الطيور، واغلب الظن سيكون "السارس" القادم)
لم يكن جديداً علي العالم المصرى، دكتور علي محمد زكي، ان يكتشف ثالث فيروس علي مدى حياته، ولكن الجديد أن فيروس "كورونا" الذى اكتشفه فى الفترة الاخيرة بظهور اول مريض حامل للفيروس، كان فى مستشفي يعمل به بجدة فى سبتمبر 2012.. أي قبل قرابة تسعة أشهر.
كشف د. زكي، الأستاذ بقسم المايكروبولوجيا الطبية والمناعية، بكلية الطب جامعة عين شمس حاليا، أنه لم يقتنع بنتائج التحليل السلبية على مريض مشتبه بإصابته، وقام شخصياً بإرسال العينات إلى أحد المختبرات الأوروبية، وجاءت النتيجة تحذيراً من خطورة المرض الذي قد يصيب الكرة الأرضية.. ما أوقعه في مشاكل انتهت بعودته إلى مصر.
وأرجع الباحث المصري في أول حديث صحفي له مع صحيفة عربية، سبب الإصابة إلى "الخفافيش" التي تحمل الفيروس، وإن كان يؤكد أن السبب الحقيقي لا يزال مجهولاً حتى الآن.
الدكتور زكي وبعد إلحاح شديد، استجاب للحوار معه، في معمله بعد أن كان رافضاً تماماً الحديث لأي وسيلة إعلامية، مؤكداً إنه باحث علمي وليس باحثاً عن شهرة، وطمأن الجميع بإمكانية السيطرة على المرض، الذي أودى بحياة 20 سعودياً حتى الآن، داعياً لأهمية الوقاية، وإن لم يخف تخوفه من أن يتحول كورونا إلى وباء عالمي.
(اليوم) التقت العالم المصري في معمله بضاحية مصر الجديدة.. وكان هذا الحوار:
* فى البداية، اشرح لنا كيف اكتشفت المرض؟
اى مرض فى العالم، يبدأ بمريض يتم فحصه ويشك فى التشخيص والتوصيف، والبداية كانت بمريض سعودي فى منطقة بيشة والرئتان لديه ممتلئين بإلتهاب رئوي حاد وإصابة فى التنفس، وكنت انا استشارى فيروسات بإحدى مستشفيات المملكة، وكنت في نفس الوقت مسؤولاً عن معمل الفيروسات، وعند فحص عينة المريض وإختبارها وتشخصيها فى نفس اليوم وجدتها "سلبية"، وارسلنا العينات وبيانات المريض لمعامل الصحة السعودية لأنها كانت حالة خطيرة وجاءت النتيجة سلبية، أي ان المريض لم يكن لديه انفلونزا الخنازير او انفلونزا الطيور، ورغم ذلك ساورني الشك، نظرا لخطورة الحالة، فقمت بعمل زرع العينة للتأكد من وجود فيروس من عدمه، ووجد النتيجة ان هناك فيروسا غير معروف، وعملنا بعض الاختبارات حتى تأكدنا ان الفيروس ينتمي لفيروس "كورونا"، وارسلنا العينات لمعمل هولندى للتأكد والذى سرعان ما أكد المعمل ان الحالة خطيرة والفيروس من الممكن ان يؤثر علي كل الكرة الأرضية، خاصة وان المملكة يأتى إليها الكثير لأداء الحج والعمرة من كل انحاء العالم.
* وماذا فعلت بعد ذلك؟
على الفور قمت بعمل بروميد، وهو تجمع نرسل فيه الأمراض المعدية وكتبت إليهم مواصفات العينة، والفيروس واعراض المريض لننبه الأطباء فى العالم علي الحالة الخطيرة، ومن يريد التعاون معنا فعليه ان يبدأ علي الفور، ولكن ذلك ازعج وزارة الصحة ، وحققت معي
فى الواقعة بتاريخ 24 سبتمبر، وقلت لهم اننا مستشفي خاص ويجب ان نتأكد من كل شىء، ولكن سبب إعلاني للفيروس والكشف عنه مبكراً سبب إزعاجاً لهم. وكانت آثاره سلبية.
* كيف؟
أعتذر عن الإجابة أو الشرح أكثر من ذلك.. كي أحتفظ بعشرة 20 عاماً قضيتها هناك.
* ما خطورة المرض - في حال انتشاره – لا قدر الله؟
كما اكدت مسبقاً، الفيروس بمثابة التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز)، وسيتسبب في وباء على الأرجح في مرحلة ما، لكن ليس بالضرورة أن يكون في صورته الحالية.
* ما مصدر الفيروس.. ولماذا ارتفاع الإصابة في المملكة العربية السعودية تحديداً؟
أصل الفيروس موجود فى الخفافيش، أما عن كيفية انتقاله من الخفافيش إلي الانسان فما زال مجهولاً ولم يحدد بعض، فمن الممكن أن يكون من الخفاش لحيوان ثم من الحيوان إلي الانسان، ومازالت الدراسات تحاول حل اللغز.
وظهر لان الحامل للميكروب (الخفافيش) كان فى الجزيرة العربية بصفة عامة، وظهر ايضا فى قطر والامارات.
ربما تكون النتائج المؤلمة لحالات الإصابة وتحديداً في السعودية، والتي أودت بحياة أكثر من 20 شخصاً على حد علمي، سببا في التركيز على المملكة تحديداً، لكن هذا لا يعني أن المرض متوطن هناك، لأن هناك حالات وقعت في دول أخرى، ولكن سرعة التعامل المبكر معها ساهم في تقليص النتائج.
* د. زكي .. كيف تبرر سرعة انتشار المرض؟
الحالات فردية، ومنذ 2012 اول حالة اكتشفتها فى 18يونيو 2012 واعلنتها فى بحث فى المجلة الانجليزية للأبحاث العلمية فى سبتمبر 2012، ولكن المرض يتنشر بسرعة واعتقد ان التجهيزات العالمية للحد من انتشار المرض والوقاية منه سريعة.
* ما اعراض المرض؟
حمي، وكحة، عادية في المرحلة الأولى، ومن ثم يمكن أن تتحول لنفس اعراض الفشل الكلوي ايضاً، واختناق فى الرئة وضيق التنفس، والمرض إذ لم يتم الوقاية منه سيظل فتاكاً بالدرجة نفسها إذا أصبح معدياً بصورة أكبر.
* ما احتمالات ظهور المرض في العالم؟
الاحتمال كبيرة وتصل إلى 100%، فالمرض ظهر فى ستة دول فى العالم حتي الآن (السعودية، قطر، الامارات، الاردن، انجلترا، فرنسا)، والمرض ظهر فى دول متقدمة، وليس غريباً ان يتنشر فى أى دولة.
* ما نسبة الشفاء من المرض؟
حتى الآن النسبة لا تتجاوز 34 بالمائة، وبلغت نسبة الوفيات 64 بالمائة، ما يعني استمرار الخطورة في حال عدم التوصل لمصل أو لقاح.
* كيف يمكن ان نتجنب المرض؟
أولاً هذا يعتمد على التشخيص السريع والدقيق للمريض، وسرعة عزل المريض لتقليل مخاطرة انتشاره، واى شخص تم اكتشاف المرض يجب عزله فوراً، وهناك تشخيص سريع خلال ساعات، واى شخص عنده اعراض جهاز تنفسي صعبة يجب اخذ العينة بسرعة بواسطة PCR ومراقبة الاشخاص القريبين منه، واستخدام المناديل والتعقيم التام لكل شىء حتي لا تخرج الامور عن السيطرة بسرعة مهولة، واتباع سياسة مكافحة للعدوى.
* ما مدى صحة ان ينتقل المرض من الحيوان إلى الانسان؟
حتي الآن لا احد يعلم أي شىء، وألمانيا قالت ان هناك مريضا مات، وكشفوا أنه كان لديه جمل مريض، ولكن وبشكل علمي لم يتم التأكد مما إذا كانت العدوى انتقلت العدوى من المريض أى ( من الحيوان إلي الانسان) ام لا.
* ما الوقت المستغرق حتى يتم استخلاص علاج؟
الله أعلم.. إذ لا يوجد تطعيم أو مصل حتي الآن، وهناك بعض الاماكن البحثية فى بعض الدول الأوروبية خصوصاً ألمانيا تواصل العمل علي إيجاد أدوية تستخدم فى علاجه.
* على هذا الأساس، هل تعتبر برأيك أن فيروس كورونا هو الوباء القادم؟
نعم.. لأنه في مثل الحالات التي اكتشفت سيكون اخطر من انفلونزا الطيور، واغلب الظن انه سيكون "السارس" القادم الذى ادى الي وفاة 800 شخص. وعلي الرغم ان ظهور سارز في 2003 ذكرنا بأن أنواعاً جديدة تماماً من العدوى البشرية يمكن أن تظهر بدون سابق إنذار، وأنها تتطور إلى وباء عالمي، ربما تصعب السيطرة عليه، إلا أن كورونا ظهرت له بوادر حتى الآن فى ستة دول.
الأعراض الحالية، تشير إلى أعراض، وباء منتشر علي دول العالم، وما لدينا حتى الآن مجرد حالات فردية متعددة وتم تحضير كواشف مخبرية للتشخيص.
وعلمياً حتى الآن لا يوجد مصدر أساس للعدوى، وذلك بالطبع بناءاً علي التركية الوراثية للفيروس.
أعتقد أنه يجب البحث فى كل الحيوانات حتى نتصل لدائرة المرض (دورة حياة الفيروس)، ومن ثم دراستها فى مكان مناسب.
* هل تعتبر تحذير منظمة الصحة العالمية يدق ناقوس الخطر؟
اهم شىء أنه يجب سرعة التعرف علي الحالات وعزلها، خاصة فى أول بوادر المرض التى تبدأ فى نزلات المرض وارهاق وعدم القدرة علي التنفس بشكل سريع، وذلك نجاح عدم نقل العدوى لآخرين.
ويجب علي الجهات المسؤولة فى العالم، أن تطبق المعايير القياسية للسيطرة على العدوى، مثل العزل، مثلما فعلوا بالضبط مع "سارس".
* ماذا بشان الحلول الممكنة لمواجهة المرض؟
أعتقد أنه لا بد من تهيئة المعامل البحثية للتعامل مع الإصابات، ولا بد أيضاً من تضافر الجهود الصحية والحكومية والأهلية للمواجهة في مهدها، وهذا يتطلب منا في مصر مثلاً.. معامل مشتركة بين الجامعات حيث الخبرة، ووزارة الصحة حيث العينات، وأيضاً القوات المسلحة حيث الامكانيات، بالإضافة إلي ميزانية سيؤدى إلي محاولة عمل شىء.
علي الأقل، مركز بحثي متطور، متخصص فى الفيروسات، يقوم علي رصد الجديد.
البروميد المرسل لمواصفات العينة والفيروس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.