الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كييك .. حين ينكشف الجسد!

اعلم أنه لم تكن المشكلة دوما في الوسيلة وإنما في المحتوى ، وطبيعة ، ونوع ، وغرض الاستخدام وكييك كإحدى وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة وهي كوسيلة لم تختلف في بنائها البرمجي او التخطيطي عن بعض الوسائل الأخرى كتويتر في النصوص وكانستغرام في الصور فهو أتى بالفيديو كبديل ومتغير جديد .. وقد كانت فكرته تقوم على تقديم استشارات آنية في عدد من الموضوعات تسجل حية لعدد من الثواني ثم ترسل ليتم التعليق عليها ولكن حين وصل استخدامه لدينا خرج عما خطط له فقلب محتواه إلى تسجيلات غريبة منوعة ، ومواقف طريفة ، أو محرجة .. بل مشاهد مؤلمة وهذا مؤشر على أن استخدامنا له اخذ منحى مختلفا جدا مما جعل محتواه المشوه وتناقله هو المشكلة.
كييك صارت وسيلة تصوير مقاطع قفزت بيننا في الطرقات ، وحولنا على الأرصفة .. فدخلت كل ثقوب المدينة .. وزوايا البيوت .. وأسقطت البعض أمام عقله ، وخلف قلبه .. فكانت الخفة لوناً لكثير مما ظن انه يقدم فنا سابعا من خلال جواله الذكي .. سجل مقطعا من ثوان مليئا بكثير من التهريج ، والإسفاف فيظن البعض أنك إعلامي .. كييك يخرب بيتك كييك حين ننتظر ان تحل قضايانا (يا مستر كييك) بمحتواك ومضامينك المليئة بالغباء .. وبهؤلاء الأشخاص (المستهبلين) الذين يصورون مجتمعنا بصور بعيدة عن واقعه ، أو يقيدونه في صورة نمطية يقرأها البعض خارجا أننا نحن كذلك ..
حين تشاهد بعض المقاطع .. تتعثر كلماتنا في الوصف من ثقل الغثاء ، وهول الصدمة .. ونقول نعم لقد انكشفت سيقان مجتمعنا ، وتعرى بعض أفراده .. انكشفت ولكن ليس على صرح ممرد بقوارير بل على وسائط ممردة بالتضليل والتسفيه
حين تشاهد بعض المقاطع .. تتعثر كلماتنا في الوصف من ثقل الغثاء ، وهول الصدمة .. ونقول نعم لقد انكشفت سيقان مجتمعنا ، وتعرى بعض أفراده .. انكشفت ولكن ليس على صرح ممرد بقوارير بل على وسائط ممردة بالتضليل والتسفيه .. فالرسائل ، والمشاهد في جلّها لا تنم عن عقول راشدة تفهم كيفية توظيف مثل تلك الوسيلة ، وكيف يمكن ان يقرأها الآخر ، بل ان بعضهم يقول انه يصور ويرسل دون أن يرى ماذا صوّر .. المهم لديه كم عدد المشاهدات ، والمتابعين .. من المؤلم أن ننتظر من فليحان ، ومليحان ، وطرزان ، وبرعي طرح قضايانا ومشكلاتنا وحلها وهم ناقعون في مشاكل عقلية أكبر..
اعلم أن تطبيق كييك متأزم من حالنا ، وسعيد بزحامنا فيها ، ورفع نسبه إلى مستويات عالية كمؤثرين وفاعلين .. تذكرت .. أن الكاميرات لم تكن عيبا ولكن كثيرا مما صور بها كان عيبا مقيتا .. لم نعد نتحدث عن الوسيلة فقد تجاوزنا تلك المرحلة .. لأن اليوم نحن في واقع موشوم ، وموصوم بالسقم .. فمجتمعنا يتآكل بنفسه ، ويحاول البعض إسقاط كثير من هيبته ، وهيئته ، وقيمه عبر تمرد ممجوج بالسخف ، والكوميديا السوداء .
ختام القول : كييك إشكالية أساءت للمنتج ، وللمجتمع وهذا الأمر ينطبق على كل وسيلة منتج وصل إلينا حين حولنا مساره للسيئ في كثير من الأحيان لذا فنحن غالبا لا نملك ثقافة استخدام الوسيلة بشكل مناسب وإدارتها بل نحن عبثنا كثيرا بالمحتوى فكانت الآثار والعيوب كثيرة فخربنا بيتنا بأيدينا يخرب بيتك كييك..
تويتر : @aziz_alyousef


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.