تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل الجماعي سر دعمي واهتمامي بالفتح
نشر في اليوم يوم 29 - 04 - 2013

كسرت حكر دعم الرجال لرياضة كرة القدم و تبنت رسالة سامية هدفت عبرها لتنمية الطاقات الشابة كون هذه الرياضة وجهاً جذاباً لكلا الجنسين فاستثماره في هذه الرياضة بتنمية الطاقات الشبابية لتكون العوائد الربحية فقط خدمة المجتمع ، لا تلم بقوانين رياضة كرة القدم لكنها تلم بوصية أجدادها التي توارثتها بخدمة المجتمع خاصة محافظة الاحساء و العناية بشبابها عبر المناشط الاجتماعية المختلفة ، كما أنها عرفت بمناشطها الاجتماعية عبر جمعية النهضة الخيرية بمدينة الرياض . نقف في هذا الحوار الشيق أمام سيدة اجتماعية بالمرتبة الأولى و داعمة نجد اسمها بين أسماء المجلس الشرفي لنادي الفتح بطل دوري زين السعودي للمحترفين هي السيدة فوزية بنت راشد بن عبدالرحمن الراشد حرم عضو شرف نادي الفتح و أحد كبار الداعمين المهندس راشد بن سعد الراشد ، ووالدة عضو مجلس إدارة نادي الفتح المشرف على كرة القدم أحمد الراشد.
في البداية نبارك لكِ تتويج النموذجي بدوري زين السعودي للمحترفين ؟
المباركة موصولة لجميع أفراد محافظة الاحساء على الإنجاز الذي يؤكد موهبة الشباب في المحافظة فما تحقق من نجاح جاء بامضاء شباب وضعوا نصب أعينهم رسالة سامية بحثوا عن تحقيقها و كان لهم ما أرادوا فهنيئاً للإحساء و الوطن بهم .
 دعمكِ لمسيرة الفريق الفتحاوي و الذي امتد لخمس سنوات متواصلة ، ما الدافع له ؟
تشجيعي و تقديري الدائم للمبادرات الاجتماعية الشبابية التي فيها خدمة للمجتمع ، فكنت منذ بداية عصر الفتح الثاني و أنا أوصي الابن ( أحمد ) بالاهتمام بالأطفال الصغار الذين يمارسون حبهم لرياضة كرة القدم في الحواري و الأزقة فهؤلاء هم النواة و المستقبل ، فكنت حريصة على احتوائهم إيماناً بأن الفراغ عدو النجاح و التقدم و أن الاستثمار في الفرد يجب أن يبدأ منذ الطفولة ، كذلك التقدم و التطور الذي وصل إليه ( الفتح ) و روح الفريق الواحد التي تميز أعضاء النادي و لاعبيه شيء يرفع الرأس .
شرفيو الفتح مطالبون بالاستمرار في مساندة هذه الإدارة الشابة و الفريق و مضاعفة الدعم لاستمرار هذه النجاحات و المحافظة على ما تحقق باسم محافظة الأحساء
 عرف عن عائلة الراشد دعمها للمناشط الاجتماعية في محافظة الاحساء و هو امتداد لوالدك راشد بن عبدالرحمن الراشد رحمه الله ، لماذا توجه دعمكم نحو كرة القدم ؟
كرة القدم من الرياضات التي لها شعبية قوية و لها دور كبير في التأثير على اقتصاد المنطقة و عامل مهم في الجذب السياحي ، و دعمها هو دعم للمجتمع كونها تعنى بالشباب .
 هل تعلمين أنك أول سيدة أعمال سعودية تدخل الوسط الرياضي بل و تحقق معه أقوى الألقاب ؟
أولاً أنا لست سيدة أعمال ، فأنا عملي و توجهي اجتماعي بحت ، أعمل في المنظمات غير الربحية . ثانياً لا أتصور أنني الأولى فهناك نساء فاضلات لهن دور كبير في دعم نادي الفتح مادياً و معنوياً و غيره من الأندية المعروفة و ما أنا إلا مشجعة معنوية أكثر من مادية و للمعلومية أنا لست ملمة بكرة القدم و قوانينها لكني أقدر و احترم الروح الرياضية المرنة و إصرار الشباب على الوصول للقمة و تحقيق الأهداف و أثمن لهم العمل باحترافية و أخلاق مهنية راقية .
 هل تدعمين دخول سيدات الأعمال في دعم الرياضة اقتداءً بك ؟
في الواقع مجتمعنا غني بالكثير من السيدات الكريمات الداعمات لكل ما فيه خدمة الوطن وما أعمله نابع من غيرتي منهن و اقتداء بهن مع احترامي للتسمية فغالبية نساء الوطن عاملات مكافحات كل في مجاله . و دعم الرياضة مسؤولية اجتماعية نتحملها و لا نفصلها عن أي عمل اجتماعي آخر لأنها تخص الشباب و أيضاً تأتي في خط متوازٍ مع الخطط التنموية الموجهة لشريحة كبيرة في المجتمع.
 هناك من يصف دعمكِ لفريق الفتح بانه مرهون بتواجد ابنك عضو مجلس إدارة النادي و المشرف العام على كرة القدم ؟
ما فيه شك وجود الابن أحمد أعطى للموضوع شفافية و قربا خاصة بالنسبة لي لبعدي عن هذه الرياضة و عدم حماسي لها في السابق أيضاً وحماسه الكبير و نقله صورة واضحة عن الفريق ووصفه للروح العالية و المستوى الأخلاقي الراقي الذي يتميز به أعضاء الفتح أثر في نفسي و شجعني على دعمهم و بإذن الله مستمرة في الدعم مادام الفريق بهذا التميز . سواء بوجود ابني أو بوجود غيره من الشباب المبدعين المخلصين لرسالته .
 ما حققه الفريق الفتحاوي هذا الموسم يجعل أعضاء شرفه أمام تحدٍ جديد في الدعم كيف ترين ذلك ؟
على أعضاء الشرف الوقوف أكثر مع هذه الإدارة الشابة و الفريق و مضاعفة الدعم لاستمرار هذه النجاحات و المحافظة على ما تحقق باسم محافظة الأحساء .
 كيف ترين حظوظ الفريق الفتحاوي للموسم الرياضي المقبل ، خاصة وأنه مقبل على مشاركة آسيوية ؟
لا استطيع الإجابة لأنه شأن كروي بحت و لكن ثقافة إدارة النادي و المسؤولين على الفريق و استمرار ما يقومون به من جهد بإذن الله يتحقق ما هو أفضل و يقدمون مستويات متطورة و يمثلون الوطن خير تمثيل .
الفتح رسالته واحدة و كلمته واحدة و إن اختلفت اللغة ، والبعد عن الضجة الإعلامية السلبية المثيرة للجدل و التمسك بروح الفريق الواحد ومزيد من التدريب و المثابرة سيحقق أهداف الفتح المستقبلية هل أخذت الرياضة ابنكِ أحمد من تواجده كثيرا لديكم ؟
أحياناً أشعر بالغيرة منها خاصة عندما يأتي أحمد إلى مدينة الرياض و تحسب زيارته لنا بينما هو فقط توقف عندنا و هو في طريقه للقصيم أو المدينة أو غيرها لحضور مباراة خاصة في ظل معاناة الفريق في السفر و إيجاد المواصلات المناسبة و ما أدراك .. أو أن نكون في محافظة الأحساء للزيارة و هو يذهب للملعب سواء للتدريب أو حضور مباراة و نحن نتابعها على الشاشة و لكنها في المقابل لم تأخذه عنا في المناسبات الأسرية الخاصة و هذا الأهم و لله الحمد .
 هل تؤيدين الحضور النسائي في الملاعب السعودية ؟
بالتأكيد أدعم حضور النساء فالرياضة للجميع و ليست مقتصرة على الرجال خاصة كرة القدم فكثير من النساء يشجعن هذه الرياضة و لهن الحق في الاستمتاع بحضورها في الملعب . و يفترض على الرئاسة العامة لرعاية الشباب أن ترعى الشباب من الجنسين فلماذا أغفلت أهمية الرياضة للمرأة و لذلك نتمنى تخصيص أماكن للنساء لحضور المباريات كما نطالب برعايتهن من خلال إنشاء مراكز رياضية شاملة لكل أنواع الرياضة البدنية و الثقافية و غيرها من الأنشطة ، فما نجده الآن من مراكز نسائية هي فقط تخدم شريحة خاصة و صغيرة من المجتمع و برامجها محدودة و أسعارها لا تناسب الجميع فنتمنى وجود مراكز رياضية نسائية تخدم الأحياء و في متناول الجميع ( الشباب طاقة و سلاح ذو حدين )
 كلمة أخيرة ؟
أتقدم لكم بالشكر الجزيل على دعمكم الإعلامي المتميز و المتواصل لفريق الفتح ، و أدعو المولى أن يكلل جهودهم بالتفوق و الوصول للقمة. و أوصيهم بالهدوء و تمالك الأعصاب و التعامل مع النجاح بثقة و اتزان و مع الخسارة كدافع لمزيد من التدريب و المثابرة فالتنوع يعطي لذة للعمل ، كذلك أوصيهم بالبعد عن الضجة الإعلامية السلبية المثيرة للجدل و التمسك بروح الفريق الواحد فرسالته واحدة و كلمته واحدة و إن اختلفت اللغة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.