الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفل " عاجز " من المشي طبيعيا
نشر في اليوم يوم 13 - 04 - 2013

نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في اتمام عملية جراحية معقدة ونادرة لزراعة انسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، تمكنه من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر خلقي منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى،وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.
وهذه العملية الجراحية النادرة والمعقدة تشمل زراعة أنسجة كاملة تم اخذها من الساق الآخر ليتم زراعتها بواسطة التقنية المجهرية التي يستعملها الجراح لإعادة جريان الدم في شرايين وأوردة الأنسجة المزروعة.
وكان الطفل ذو الأربعة اعوام مقعدا وعاجزا عن المشي ولم تتمكن المستشفيات غير التخصصية في المنطقة الشرقية من علاجه، فتمت دراسة حالته من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجه، واستعدادهم من إجراء العملية التي تكللت بالنجاح بعد أن استغرقت ثمان ساعات.
وبعد الفحوصات وتحليل الأشعة للكسر الخلقي تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية ورئيس اقسام الجراحة بالمدينة الدكتور ساري رباح، ومساعدة زميله استشاري الجراحة التجميلية والمجهرية ومدير برنامج تدريب أطباء جراحة التجميل الدكتور غازي الثبيتي، والفريق طبي متكامل يصل إلى 10 أشخاص ويرأس فيه الدكتور الشاهد فضل، فريق أطباء العظام.
وقد قام فريق جراحة التجميل والترميم بأخذ جزء من عظم "الشظية" للساق اليمني وزرعها لسد النقص في عظم الساق اليسرى مع اعادة التروية الدموية للعظم والانسجة المزروعة كما يتم في عمليات زراعة الأعضاء ولكن بالطريقة المجهرية. وبعد انتهاء عملية زراعة الانسجة من قبل فريق جراحة التجميل قام فريق جراحة العظام بتثبيت العظم المزروع في مكانه الجديد.
ويعتبر هذا النوع من العمليات نادرا جداً خصوصا في الأطفال حيث لم يكتمل النمو وتكون الأنسجة جدا صغيرة ودقيقة وتحتاج جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية الاستئصال والزرع دقيقة جداً واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.
وأوضح الدكتور ساري رباح أن هذا الانجاز الطبي يوضح بشكل جلي توفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على انجاز اكثر العمليات تعقيدا وبنجاح. كما اكد الدكتور رباح الذي ادار فريق العملية عن ان روح الفريق والتعاون بين الجراحين ومختلف الخدمات الطبية المساندة هي ركيزة اساسية لنجاح فريق مدينة الملك فهد الطبية في هذا الانجاز وغيره من الانجازات. كما اوضح انه في ظل تواجد هذا الفريق الطبي من الجراحين لم تعد هنالك حاجة لإرسال المرضى للعلاج من مثل هذه الحالات في الخارج.
من جانبه، أشار الدكتور غازي الثبيتي إلى أن هذه العملية تعتبر من اصعب العمليات المجهرية وذلك لصغر الاوعية الدموية في الاطفال وصعوبة اصلاحها تحت المجهر حتى تحت درجات تكبير عالية، مبينا أن مثل هذه العمليات يتطلب قدرا عاليا جدا من المهارة والاتقان الجراحي ونادرا مايتم القيام بها على المستوى العالمي وليس على المستوى المحلي فحسب.
الدكتور الشاهد حسن أوضح ان هذه الحالة نادرة الحدوث وان العمل الجراحي بعد اذن الله سيمنح الامل للطفل في المشي مثل اقرانه. كما نبة إلي ان التكامل بين فريقي جراحة التجميل والعظام كان سببا رئيسيا في نجاح الفريق في هذه المهمة الصعبة.
وقد غادر الطفل المستشفي في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفل على المشي خلال الاشهر القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.