الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولايات المتحدة تعلن حالة التقشف «الغبية» وهاجل يحذر من تداعياتها على الجيش
نشر في اليوم يوم 02 - 03 - 2013

وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما بأسف مرسوما يسمح بتنفيذ الاقتطاعات المالية التي حمل خصومه الجمهوريين مسؤوليتها بعدما حذر بانها ستسبب انتكاسة لاول اقتصاد في العالم. ومع انه وصف «بالغبية» الاقتطاعات البالغة 85 مليار دولار في الميزانية التي تنتهي في 30 سبتمبر المقبل، وقع اوباما مرسوم دخولها حيز التنفيذ بموجب قانون يلزمه بذلك. وفي الوقت نفسه أمر مكتب الموازنة في البيت الابيض مختلف الوكالات الحكومية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق هذا التقشف.
وكان الرئيس الاميركي أكد «لست ديكتاتورا. انا رئيس»، وذلك بعد دقائق من لقائه زعماء كتل الكونغرس في اول اجتماع بين الجانبين منذ بدء هذه الازمة السياسية المالية الجديدة.
وقال اوباما «في غياب قرار للرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر وآخرين، يضع مصالح عائلات الطبقة الوسطى فوق الاعتبارات السياسية، فان هذه الاقتطاعات ستدخل حيز التنفيذ».
وتحذر الادارة الديموقراطية منذ ايام من النتائج العملية لهذه الاقتطاعات التي تشكل خفضا بنسبة 8 بالمائة من ميزانية الدفاع وخمسة بالمئة من القطاعات الاخرى وتشمل خصوصا اعطاء اجازات بدون رواتب لمئات الآلاف من الموظفين أو المتعاقدين.
وحذر وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل من ان الاقتطاعات التلقائية التي دخلت مساء الجمعة حيز التنفيذ على الموازنة الفدرالية ولا سيما على موازنة الدفاع «تهدد» قدرة البنتاغون على القيام بمهامه كما يجب.وحذر وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل من ان الاقتطاعات التلقائية التي دخلت مساء الجمعة حيز التنفيذ على الموازنة الفدرالية ولا سيما على موازنة الدفاع «تهدد» قدرة البنتاغون على القيام بمهامه كما يجب.
وقال هاغل الذي ستخفض موازنة وزارته بنسبة 8 بالمائة خلال الاشهر السبعة المتبقية من السنة المالية الجارية «ليكن واضحا ان هذه الاجواء المضطربة تهدد قدرتنا على القيام بكافة مهماتنا بشكل فاعل».
وفي حين لم يتردد سلفه ليون بانيتا في التحذير من ان الاقتطاعات التلقائية ستكون بمثابة «نهاية العالم» و»اخصاء للموازنة»، آثر هاغل عدم الذهاب الى هذا الحد من التشاؤم بعد يومين فقط من توليه مهامه، مكتفيا بسرد النتائج العملية للاقتطاعات.
واوضح الوزير ان من هذه النتائج ان البحرية ستضطر الى منع تحليق المئات من طائراتها اعتبارا من ابريل المقبل، في حين سيضطر سلاح الجو الى الاقتصاد في ساعات الطيران، بينما سيضطر سلاح البر الى الحد من التدريبات المقررة لوحداته باستثناء تلك التي من المقرر ارسالها الى افغانستان.
واضاف هاغل «في وقت لاحق من هذا الشهر يعتزم ابلاغ الاف الموظفين المدنيين انهم سيوضعون في بطالة جزئية».
من جهته اوضح مساعد وزير الدفاع آش كارتر ان حوالى 800 الف موظف مدني يعملون لصالح البنتاغون سيوضعون في بطالة جزئية بمعدل يوم واحد في الاسبوع اعتبارا من ابريل وحتى نهاية سبتمبر، ما سيؤدي الى خفض رواتبهم بنسبة 20 بالمائة.
وفي هذا قال هيغل «اعلم ان هذه الاقتطاعات في الموازنة ستكون مؤلمة وخصوصا لموظفينا المدنيين وعائلاتهم»، معربا في الوقت نفسه عن «قلقه» على قدرة الجيش الى الاستجابة السريعة للازمات.
غير ان هيغل بدا متفائلا في انتهاء هذه الازمة قريبا، مؤكدا انه «واثق» في ان الجمهوريين والديموقراطيين سيتمكنون من التوصل سريعا الى «توافق» ينهي العمل بهذه الاقتطاعات.
واضافة الى ال 46 مليار دولار التي يتعين على البنتاغون اقتطاعها من موازنته المتبقية للسنة المالية الجارية، فانه يعاني اصلا من مشكلة اخرى في الميزانية سببها عدم اقرار الكونغرس ميزانية الدفاع للسنة المالية 2013 ما ارغم البنتاغون على العمل وفق ميزانية السنة السابقة وهو اجراء يمنعه من صرف الاموال المخصصة له كما يشاء.
سوريا
سوريا, تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف الجمعة بشأن ضرورة إنهاء أعمال العنف الجارية في سوريا.
وقال البيت الأبيض «اتفق الرئيسان على ضرورة المضي قدما في انتقال سياسي لوضع حد للعنف في أقرب وقت ممكن وأهمية استمرار مشاركة وزير الخارجية جون كيري ووزير الخارجية سيرجي لافروف لحل الأزمة في سوريا».
وكان كيري عقد محادثات مع لافروف في برلين يوم الثلاثاء حيث تسعى موسكو وواشنطن لإنهاء خلافاتهما بشأن سوريا والتوصل إلى حل للصراع المستمر منذ عامين.
كما بحث أوباما وبوتين التعاون في الضغط على إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي بالإضافة إلى قضايا التجارة الثنائية بين أمريكا وروسيا.
وأضاف البيت الأبيض أن أوباما وبوتين سيعقدان لقاءات ثنائية على هامش قمة مجموعة الثماني المقررة في يونيو المقبل في أيرلندا الشمالية، وقمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرج في روسيا في أيلول/سبتمبر.
سلاح غير فتاك
من جانبه قال وزير الدفاع الامريكي انه يعتقد ان سياسة الولايات المتحدة بعدم اعطاء المعارضة السورية سوى دعم غير فتاك سياسة سليمة.
وجاءت تصريحات هاجل خلال اول بيان صحفي له منذ توليه وزارة الدفاع يوم الاربعاء بعد يوم من اعلان الولايات المتحدة انها ستقدم لاول مرة مساعدات غير فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية وستزيد مساعدتها الى المعارضة المدنية السورية لاكثر من المثلين . وكشف ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي السابق في وقت سابق من الشهر الجاري انه انضم الى وزيرة الخارجية ومدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية العام الماضي في التوصية بتسليح مقاتلي المعارضة. ومع ذلك قال بانيتا للكونجرس في السابع من فبراير انه أيد في نهاية الامر قرار اوباما بالحد من المساعدات لسوريا.
وقال هاجل للصحفيين : من الواضح ماهي..سياسة الادارة بشأن سوريا مساعدات غير فتاكة , واعتقد ان السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة سياسة سليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.