بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألو ممكن أكلم الشيخ..!!

يصحو البعض من نومه بمجرد رؤيته طيفا عابرا، أو مناما متعجلا، أو حديث نفسٍ متثاقلا.. وتجده قلقا بشأن ما رأى فيبحث هنا أو هناك عمن يعبّر رؤياه.. فتشعر أن الكثير صار يعتمد تفسير الأحلام في عيش حياته.. فيزيد قلقه لأنه يتجه غالبا للجهة الخطأ أو يختار التصرف الخاطئ يذكر أحد مفسري الأحلام وهو أكاديمي أن أغلب من يتجهون لمفسري الأحلام هم من طبقات الأسر الثرية فيحرصون على معرفة تفاسير أحلامهم، والحرص على معرفة أمور مستقبلية تكون ذات أهمية لهم. وأضاف أن هناك من الأشخاص من يدعّي تفسير الرؤيا، وهو بعيد عن ذلك مما يحدث نوعاً من الخلط بين المفسر الحقيقي، ومن يدّعي.
من يتأمل يجد أن هناك هوسا كبيرا لدى النساء بالذات وتعلقا شديدا بتفسير مناماتهن بل وتكرار طرحها على عدد من برامج تفسير الأحلام المختلفة.. حيث كشف إحصاء نشر أن 70% من الاتصالات التي ترد مفسري الأحلام من النساء فيما يحتل الرجال 30% فقط من تلك الاتصالات.ومن يتأمل يجد أن هناك هوسا كبيرا لدى النساء بالذات وتعلقا شديدا بتفسير مناماتهن بل وتكرار طرحها على عدد من برامج تفسير الأحلام المختلفة.. حيث كشف إحصاء نشر أن 70% من الاتصالات التي ترد مفسري الأحلام من النساء فيما يحتل الرجال 30% فقط من تلك الاتصالات. كما نقلت صحيفة الوطن السعودية عن الإحصائية التي أجريت على موقع لتفسير الأحلام أن 55% من المتصلين لا يعرفون شيئا عن ورع المفسر، مقابل 45% ممن يهتمون بمعرفة ذلك. وقد يكون من أسباب هذا التعلق هي عاطفة كثير من النساء اللينة، وقدرة القلق لدى بعضهن على التغلغل في قلوبهن، كما ذكر البعض متابعة بعض برامج تفسير الرؤى في القنوات الفضائية، وكثرة الحديث عن الأحلام وأخبارها، وتناقلها، ومنحها حيزا كبيرا في أوساط النساء. كل ذلك حفّز القنوات الفضائية على استغلال عاطفة المرأة، واستنزاف بعض الرجال القلقين لصناعة برامج في معظمها خادعة تستهدف جيوب أصحاب المنامات فتعددت أسماء البرامج وتنوعت والغرض كان واحدا شيخ تجاري يسمع (الو ممكن اكلم الشيخ.. فتنتفض أركانه وجيوبه) فيستمع لامرأة مرتبكة ومترددة أو قلقة تذكر حلمها بكل توجس أو يسمع لرجل محتار ومكرر هل سمعت يا شيخ.. ثم يبدأ الشيخ التجاري بالشرح، وبقدر ما أطال الاتصال كان المكسب وبعدد ما تتالت الرسائل زاد الربح، كما أن الأمر تعدى إلى طرح قنوات جوال متخصصة في تفسير الأحلام.
ختام القول: سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام في التعامل مع المنام معروفة، ويمكن أن يعرفها الجاهل من خلال السؤال والبحث لذا وجب على كل امرأة او رجل متوجس أن يعرف صالحه من خلال فهمه لتلك السنن وتطبيقها لينأى بنفسه عن الهزيمة والأمراض النفسية أو الخروج عن المشروع أو تبذير المال.. كما أن هذا الزخم من البرامج وتكاثر المشايخ خصوصا في قنوات تجارية بحتة ورصد مقاطع حول تفسيراتهم المتناقضة أو المستهلكة لأموال الناس، وكذلك يجب أن يدرس أمر إذاعة وبث تفسيرات الأحلام على الملأ بهذه الطريقة التجارية وتكريس القلق، أو المقارنة الخاطئة داخل الأنفس.. أمر أجده يحتاج إلى الضبط، والمساءلة، والتوجيه بالحزم لأن فيه عبثا بعواطف ومشاعر وأكل أموال الخلق بالباطل خصوصا من هؤلاء المشايخ الذين يتجاوزون تفسير الرؤى إلى توجيه الآراء غير السديدة، وإرشاد الضعفاء إلى أمور غير مقبولة شرعا أو نظاما.. ويجب على كل متوجس أن يعرف ما الصالح له من خلال فهمه للدين.. فاحذرن واحذروا سارقي الأحلام وتمسكوا بأحلامكم الحقيقية الجميلة المتيقظة المشروعة بالاتكال على الله ثم بالأمل والفأل الحسن.
@aziz_alyousef


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.