رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتب تربية الظهران يتبنى « التعلم النشط» لثلاثين مدرسة في الشرقية
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2013

انطلاقاً من التوجه الحديث في طرق التعليم وسعياً من القادة التربويين على تفعيل التعلم في كافة مجالات الحياة انطلقت مؤخراً في قطاع تعليم الظهران مبادرة التعلم النشط التي تسعى إلى إبراز دور الطالب في تبني التعلم النشط ومشاركته الفاعلة فيه.
وقد أقيمت الدورة في مدرسة أبي بن ثابت بمكتب التربية والتعليم بالظهران واشتملت على ورشتي عمل الأولى لمديري مدارس المرحلة الابتدائية والثانية لرواد النشاط والمرشدين الطلابيين لهذه المدارس وتضمنت هذه الورش مجموعة من المحاور ومنها : محور المدرسة النشطة حيث تم التركيز على تفعيل دور العاملين بالمدرسة في تنشيط التعلم واستدامته.وكذلك في محور المعلم النشط تم التأكيد على تصميم التعلم النشط وفق الأنشطة الفاعلة التي تحقق انهماك الطالب. وفي محور الطالب تم التركيز على دعم استعداد الطلاب للتعلم وتحفيزهم ونقل مسؤوليات التعلم لهم وقد شارك في اللقاء مشرف الإدارة المدرسية بالمكتب عبداللطيف الموسى.ومشرف التوجيه والإرشاد عبدالمحسن الملحم .
وفي نهاية اللقاء تم شكر إدارة مدرسة أبي بن ثابت على تنظيم اللقاء ممثلة بمدير المدرسة القائد حمدان سفر الغامدي تلا ذلك تدريب ( المعلمين المدربين ) والذين سيقومون بمهمة تدريب زملائهم داخل المدارس والذين تم ترشيحهم من قبل مدراء المدارس للقيام بذلك وكانت قد استمرت الدورة التدريبية لهؤلاء المعلمين لينطلق بعدها المعلمون إلى مدارسهم تمهيداً في تدريب زملائهم على إستراتيجية التعلم النشط .
التعلم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف إلى تفعيل دور المتعلموقام بتقديم هذه الورش وإدارتها خبير التطوير المهني والمشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بالظهران محمد بن علي مجدل القحطاني. على أن يقيم برنامج تدريبي لمدة ثلاثة أيام لمعلم من كل مدرسة من مدارس المكتب ومن ثم تدريب زملائهم بالمدارس، وقد حضر اللقاء التدريبي أكثر من 22 معلما مدربا في قطاع الظهران ( معلم واحد من كل مدرسة ) وأشرف على الدورة سعادة مساعد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية د. سامي العتيبي وسعيد بن عبدالعزيز القحطاني مدير مكتب التربية والتعليم بالظهران الذي أثنى على الجهود المبذولة والمتميزة التي يضطلع بها مكتب التربية والتعليم بالظهران في سبيل تحقيق الأهداف التربوية وتقديم الخدمات التعليمية المناسبة لأبنائنا الطلاب والتي من شأنها تحقيق كل الرؤى والاستراتيجية التي تنشدها وزارة التربية والتعليم .
و التعلم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف إلى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.