المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيرشنير تعلن التوصل لاتفاق مع ايران بشان الاعتداء على مقر جمعية يهودية عام 1994
نشر في اليوم يوم 28 - 01 - 2013

اعلنت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنير الاحد ان حكومتها توصلت الى اتفاق مع ايران بشان الاعتداء الذي استهدف مقر جمعية آميا اليهودية في بوينس ايرس عام 1994 وخلف 85 قتيلا والذي تطالب الارجنتين طهران بتسليمها ثمانية ايرانيين متهمين بالضلوع فيه. وفي طهران اكدت وزارة الخارجية الايرانية ابرام الاتفاق ونشرت صورا لمراسم التوقيع عليه بين وزيري الخارجية الايراني علي صالحي والارجنتيني هكتور تيمرمان والتي جرت على هامش قمة افريقية في اديس ابابا. وقالت كيرشنير في سلسلة تغريدات على حسابها في موقع تويتر "انه حدث تاريخي: بعد 19 عاما من الاعتداء على آميا اتخذ اجراء قانوني بين الارجنتين وايران".
ويتهم القضاء الارجنتيني طهران بالوقوف وراء الاعتداء على جمعية الصداقة اليهودية الارجنتينية الذي اوقع 85 قتيلا و300 جريح عام 1994 في بوينس ايرس. وهو يطالب منذ 2006 بتسلم ثمانية مسؤولين ايرانيين بينهم وزير الدفاع الحالي احمد وحيدي والرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني لمحاكمتهم.
واوضحت كيرشنير، التي شاركت في سانتياغو في قمة الاتحاد الاوروبي ودول اميركا اللاتينية والكاريبي، ان وزير الخارجية الارجنتيني هكتور تيمرمان وقع هذا الاتفاق مع السلطات الايرانية في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا حيث يشارك كمراقب في قمة الاتحاد الافريقي.
وقالت الرئيسة عبر تويتر ان "وزير خارجية الارجنتين موجود في اديس ابابا كمراقب لاجتماع الدول الافريقية. في حدث تاريخي: وقع اتفاقا بين الارجنتين وايران".
واوضحت ان البلدين اتفقا على "انشاء لجنة لكشف الحقيقة تضم خمسة قضاة دوليين معروفين"، مضيفة "لا يمكن ان يحمل اي من هؤلاء القضاء جنسية اي من البلدين. انه شرط لا بد منه لاستقلال" اللجنة.
واستنادا الى الاتفاق بين بوينس ايرس وطهران "ستتمكن السلطات القضائية الارجنتينية للمرة الاولى من ان تستجوب الاشخاص الذين يلاحقهم الانتربول" كما اوضحت كيرشنر، مشيرة في تغريدة اخرى الى ان هذا الاتفاق "يجب ان يبحث وان يحصل على مصادقة برلماني البلدين".
واعتبرت كيرشنير انه حدث "تاريخي لانه يضمن الحق في محاكمة عادلة، وهو مبدأ اساسي في قانون العقوبات الدولي".
وبحسب وزارة الخارجية الايرانية فان البلدين اتفقا على "غلق الملف" عبر اللجوء الى "قضاة مستقلين لجلاء الحقيقة في هذه القضية".
وكانت الارجنتين وايران بداتا مفاوضات في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في مقر الامم المتحدة في جنيف للتوصل الى اتفاق بشان الدعاوى القضائية العالقة في اطار التحقيق في هذا الاعتداء.
وفي هذا الاطار التقى تيمرمان وصالحي اكثر من مرة في مدينة زيوريخ السويسرية.
والاعتداء الذي استهدف الجمعية اليهودية سبقه قبل ذلك بعامين انفجار سيارة مفخخة امام سفارة اسرائيل في بوينس ايرس اوقع 29 قتيلا و200 جريح في حادث نسبته الارجنتين ايضا الى ايران.
والجالية اليهودية في الارجنتين التي يقدر عددها بنحو 300 الف هي الاكبر في اميركا اللاتينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.