الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المقاصف» بين فكي الرقابة والغذاء الصحي
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2012

المقاصف المدرسية تحولت الى «صداع وقلق مزمن» في رؤوس أولياء الأمور بعد تكرار مخالفاتها في عدد من المدارس وهو ما دفع عددا منهم لمطالبة وزارة التربية والتعليم بالمبادرة إلى إسناد إدارة المقاصف المدرسية إلى شركات متخصصة تقوم بتوفير الغذاء الصحي والمناسب للمدارس بشكل يومي والعودة لنظام الوجبات الغذائية الصحية التي كانت تقدم مجانا للطلاب والطالبات في السابق لضمان غذائهم الصحي أثناء الدوام المدرسي .. خاصة ان فصل الشتاء يتطلب مزيداً من الطاقة..
وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية قد اطلقت تحذيرات من بيع مواد غذائية أو غيرها للطالبات بأسعار مرتفعة داخل المدارس من قبل إدارة المدرسة أو المعلمات أو الطالبات وضرورة التقيد بالتعليمات المتعلقة بهذا الخصوص ونوهت إلى أن المديرية ستقوم بمتابعة أية مخالفة والتحقيق فيها، وجاءت هذه التحذيرات بعد ازدياد شكاوى أولياء أمور بقيام بعض المدارس ببيع سلع ومواد غذائية بأسعار أعلى من ثمنها بالأسواق، وشددت ادارة التربية والتعليم على عدم السماح للمعلمات أو الطالبات بالاتصال بمخابز أو مطاعم لطلب أغذية خلال الفسحة ويعد ذلك خرقا للتعليمات.
تقول «غيدا علي» طالبة بالمرحلة المتوسطة: اغلب الطالبات لا يتناولن أي وجبة غذائية في المدرسة لأن المقصف المدرسي لا تباع فيه وجبات لذيذة أو صحية وحتى العصائر التي تباع ما هي الا مشروبات تحتوي على السكر والملونات لذلك عزفت الطالبات عن الشراء من المقصف المدرسي.
اغلب الطالبات لا يتناولن أي وجبة غذائية في المدرسة لأن المقصف المدرسي لا تباع فيه وجبات لذيذة أو صحية وحتى العصائر التي تباع ما هي الا مشروبات تحتوي على السكر والملونات لذلك عزفت الطالبات عن الشراء من المقصف المدرسي.وتقول طالبة اخرى «مريم البوري» نحن الطالبات نحسد المعلمات كونهن يستطعن ان يتناولن فطوراً صحياً ولذيذاً ويأتيهن طازجاً من المخبز حيث تقوم المعلمات بتجميع طلباتهن والاتصال على احد المخابز ويقوم بتوصيل طلبهن والطالبات اللاتي لديهن علاقة وطيدة بالمعلمات يستطعن ان يقمن بالطلب معهن وهذا يجعل بعض الطالبات يحظين بفطور صحي دون غيرهن من زميلاتهن.
ويشير الطالب «رضا اليوسف» يدرس في المرحلة الابتدائية ان مدرستنا قريبة من بوفية تبيع شتى انواع السندوتشات ساخنة من فلافل وبيض وزعتر وعصائر طازجة متنوعة لذلك نرغب بالشراء من البوفية ولا نحبذ الشراء من المقصف المدرسي كونه لا يباع فيه اطعمة لذيذة.
ويرى احدى اولياء الأمور ان الطلاب والطالبات لا يرغبون بالشراء من المقاصف المدرسية التي لم تتغير ويطرأ عليها أي تحديث في اسلوب البيع ولا الأصناف المباعة بل ان المواد الغذائية تباع بضعف قيمتها الأصلية التي تباع في البقالات لذلك يبقى الكثير من الطلاب والطالبات خاصة بدون فطور اثناء الدوام المدرسي لعدم رغبتهم بالشراء من المقصف، ولماذا لا تحرص وزارة التربية والتعليم على صحة الطلاب والطالبات وتوفير وجبات الإفطار مجانية كالسابق ليتناولها الجميع على الاقل في فصل الشتاء حيث يحتاج ابناؤنا المزيد من الطاقة.
الحماد: لائحة المقاصف مستوفاة لكافة الاشتراطات الصحية
كشف خالد الحماد المتحدث الإعلامي بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أنه تم التعميم وتبليغ جميع مدارس المنطقة وذلك ضمن آلية تشغيل المقاصف المدرسية للعام الدراسي الحالي وبحسب اللوائح الوزارية يسمح ببيع المشروبات الساخنة للمرحلتين المتوسطة والثانوية في فصل الشتاء مع مراعاة عدم تضرر الأطفال في المرحلة الابتدائية من جراء حمل العبوات الساخنة حفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات وتم تطبيقه من قبل الشركة المتعهدة، وتم تقديم الشاي والحليب وبأسعار مناسبة مع استعداد المتعهد لتوفيرها في المدارس حسب طلبها ورغبتها، أما عن أسعار المعجنات فتباع الفطيرة بريال واحد فقط ما عدا بعض الأحجام الكبيرة بريالين، وأوضح أن لائحة المقاصف المدرسية مستوفاة لكافة الاشتراطات الصحية ويتم تحديثها في كل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.