خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشعل: الاعتراف بالدولة يساعد في توحيد الجهود الوطنية لإنجاز المصالحة
نشر في اليوم يوم 30 - 11 - 2012

قال خالد مشعل زعيم حركة حماس إنه ينبغي النظر الى الاعتراف الضمني بدولة فلسطينية ذات سيادة والذي حققه منافسه الرئيس محمود عباس في الامم المتحدة الى جانب الصراع الذي نشب في الآونة الاخيرة في غزة مع اسرائيل كاستراتيجية واحدة جريئة قد تؤدي الى تمكين كل الفلسطينيين.
وقال مشعل ان الحرب القصيرة التي أودت بحياة 162 فلسطينيًا وخمسة اسرائيليين انتهت بشروط وضعتها حركة المقاومة الاسلامية حماس وانهت عزلتها وخلقت حالة جديدة قد تؤدي الى المصالحة مع حركة فتح التي يتزعمها عباس.
وفي مقابلة مع رويترز في الدوحة قارن مشعل حالة الانكسار الاسرائيلية بابتهاج الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل واصرّ على أنه لأول مرة يطلبون وقف اطلاق النار بشروط المقاومة بشكل واضح وبحضور الامريكيين.
ودعم مشعل بقوة المبادرة الدبلوماسية التي قادها عباس رئيس السلطة الفلسطينية لترقية الوضع الفلسطيني في الامم المتحدة إلى دولة غير عضو بصفة مراقب والتي أيّدتها الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس في نيويورك.
وقال مشعل ان هذا يضع الفلسطينيين دبلوماسيًّا على قدم المساواة مع الفاتيكان ولكن من الناحية السياسية قد يساعد على توحيد الجهود الوطنية الفلسطينية كجزءٍ من عملية المصالحة مع حركة فتح التي يتزعمها عباس.
وقال مشعل: قلت للاخ ابو مازن «عباس» نريد بهذه الخطوة جزءًا من استراتيجية وطنية تشمل المقاومة التي ابدعت في غزة واعطت رسالة عن قدرة الشعب الفلسطيني على المقاومة والصمود في مواجهة المحتل.
وقال مشعل: انا متفائل بعد هذه الاجواء التي فيها انجاز فلسطيني واحد.. هناك اجواء جديدة تتيح لنا تحقيق المصالحة.
وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: عندما نتوحّد ونتصالح وننهي الانقسام وتكون لنا مرجعية واحدة ونضال سياسي واحد عند ذلك نصبح قوة اكبر ونستطيع ان ننجز اكثر وقدرتنا على الصمود امام العدوان الاسرائيلي بكل اشكاله تكون اكثر.

حضور عربي
وقال مشعل: هناك حضور عربي مختلف.. غزة لم تعُد معزولة في هذه الحرب.
وقال مشعل انه ليس لديه نية للاستمرار في زعامة حماس على الرغم من دعوات داخلية وخارجية للاستمرار. وتعقد الحركة انتخابات زعامة منذ عدة أشهر لتقرر من سيخلف مشعل.
وقال مشعل ان الدولة الفلسطينية يجب أن تكون على كل الارض الفلسطينية لكن هناك رغبة لتوحيد الموقف الفلسطيني والعربي على برنامج مشترك.
وأضاف إن حماس قبلت اقامة دولة على حدود 67 وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين.
وقال انهم قبلوا ذلك لكن ليس على حساب الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن الحقوق الفلسطينية.
وقال مشعل: اسرائيل لا يمكن ان تعطي شيئًا حقيقيًا ما زال على طاولة المفاوضة الا اذا كنا اقوياء على الارض العدو علمنا التاريخ لا يعطي شيئًا ولا يتراجع الا تحت الضغط.
وتابع قوله: كل فلسطيني وكل عربي يريد دولة فلسطين حتى في حدود 67 عليه ان يعرف ان الطريق الى ذلك المقاومة وتوفير كل اوراق القوة وكل اشكال الضغط الفلسطيني والعربي، لا يوجد حل غير ذلك هذه هي القاعدة.

اختلفنا مع إيران
وقال مشعل ان ايران دعّمتهم طويلًا دعمًا كبيرًا بدون شك. وأضاف: نحن اختلفنا مع إيران في الازمة السورية ولا شك في ان الازمة السورية ألقت بظلالها على علاقتنا مع إيران نحن نقدّر كل مَن يدعمنا ولكن لا يمكن ان يكون على حساب قناعتنا ومبادئنا.
وأعرب مشعل عن شكره لإيران وسوريا لاستضافته لسنوات عديدة عندما نبذت الولايات المتحدة واسرائيل الحركة على انها إرهابية لكنه قال ان الحركة لا يمكنها التنازل عن مبادئها.
وقال: لا نتدخّل في قضايا الآخرين هذه سياستنا ولا ندخل في معركة مع اي نظام عربي ولكن لا يمكن ان نقف مع اي نظام داخل في معركة دموية مع شعبه ونحن في الثورة منحازون للشعوب.
وقال زعيم حماس في المنفى انه سيقوم بزيارة تاريخية لقطاع غزة الاسبوع المقبل بعد سنوات في المنفى وذلك بمناسبة مرور 25 عامًا على تأسيس الحركة.
وسئل عمّا اذا كان يشعر بالقلق من أن اسرائيل قد تحاول اغتياله فقال: الضامن الاساسي هو الله، انا لا أعتمد الا على الله لا أحد يموت إلا ان يستوفي أجله وعمره ورزقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.