33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراتيل في محراب الذاكرة
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2012

كنت منهمكًا في تحليل قرارات مرسي الأخيرة «القنبلة» التي أعلنها في الإعلان الدستوري الذي أصدره يوم الخميس الماضي والتي أثارت موجة من الاحتجاجات عمّت كل القوى السياسية في مصر. وقد كنت أدوّن بعض الملاحظات التي نويت أن أدرجها في مقالي القادم، وأنا على هذه الحالة من التخشب السياسي والجفاف المشاعري أتتني رسالة قصيرة على هاتفي (الجوال) وكانت من أخي الأستاذ بدر السنبل مدير تحرير الرأي في جريدتنا الغراء «اليوم»، ولا أخفيكم أنه كلما رأيت اسمه في المكالمات الفائتة أو في صندوق الرسائل أشعر بالحساسية والتحسس والتوجس والخوف، وتأتيني الراجفة تتبعها الرادفة، فهي تذكّرني بموعد إرسال المقال، والذي طالما كنت متأخرًا فيه وطالما يغفر لي تأخيري.
سأظلُّ بين الحين والآخر أُسافر بمعيّة هذا الزمن الذي امتد لسنوات ،و بذاكرتي المثقلة سوف أعبُر بها أزقةً انزرعت فيها ابتساماتي وعَبراتي أغترف من دفء وطهر الذكرى المنهمرة على أرصفتها، وعاهدت نفسي كلما استقرّت لحظات الحزن في قلبي وترجَمَتْها أعينٌ عاريةٌ سأطفِق أختسف من ورق الذكرى الجميلة ما يواري به سوءتها.
إلا أن هذه المرة كانت مختلفة عن سابقاتها فقد كانت أشبه بغزل عذري يتغزل فيها أستاذنا الغالي بذاكرة مشحونة بالحنين مثقلة بالذكريات والحكايات، كنت منذ قدومي أمارس عليها صمتًا خامًا وكانت الأحداث السياسية التي تعجُّ بها المنطقة تزيد من هذا الصمت إلا أنها مع هذه الرسالة المتدثرة بليالي نوفمبر الشتوية الطويلة كانت كفيلة بتحريك هذه المياه الراكدة وتحويل هذا الصمت إلى جذوة من الشوق وكلام بالكاد يترجم عمّا في قلبي من حنين، كلام قد خضّبت قدماه وراحت يداه بحناء الحزن وكحلت عيناه بمرارة الفراق، فلا معنى لفراق مدينتي الصغيرة التي أمضيت فيها قرابة العقد من الزمان سوى أنني مسكون باللهفة ومستلقٍ على الشوق أتوسّد ألمه وأتدثر معاناته.. وكلاهما اللهفة والشوق يستحيلان في قلبي دمًا بفعل ذكرى تعاند بحضورها دون أن تراعي فيّ حرمة غياب الحبيب.
فأية تراتيل في محراب الذاكرة يمكن لي أن أصدح بها علها تُعيد لي طهر المكان الذي كنت أقف به ناسكًا معتكفًا وطهر الزمان الذي كان يتسلل بين أنفاسها طهرًا وسكينة ثم سيدة هذا المكان والزمان الذي انحنيت انكسارًا لفراقها. سأظل بين الحين والآخر أسافر بمعية هذا الزمن الذي امتد لسنوات وبذاكرتي المثقلة سوف أعبر بها أزقة انزرعت فيها ابتساماتي وعبراتي، أغترف من دفء وطهر الذكرى المنهمرة على أرصفتها، وعاهدت نفسي كلما استقرت لحظات الحزن في قلبي وترجمتها أعين عارية سأطفق أختسف من ورق الذكرى الجميلة ما يواري به سوءتها.
قال أبو ريما ..
سامحك الله حبيبنا الغالي فقد أشعلت هذه الرسالة الجميلة ذاكرة الحنين وسافرت بي هناك، حيث مقهى (اسكواير) على الجسر مطل على النهر، حيث كنت امارس فيه صمتي بصوت عالٍ وارتشف من قهوتي التي لا تزال مرارتها عالقة في ذهني وفي زاوية اخرى من المقهى تسمع مساجلات ومناكفات (ابو سعيد العراقي) عن الدكتور الذي تحوّل الى دكتاتوري، وقدرة غير عادية عن معاني القرآن الكريم وبالقرب منه لا بأس من أن تشنف أذنيك لحديث الدكتور الدباغ الفلسطيني الذي تجاوز الثمانين من عمره، حيث حديثه عن فلسطين والنكبة عن قليل او كثير من المغامرات والبطولات المزعومة. وان اطالت ناظريك فسترى ستيفين جورج احد المتسوّلين الذي يعتني بحنجرته اكثر من اعتنائه بهندامه، واقف على الجسر المطل على النهر ممسكًا بقيثارة يعزف لك اشهر الاغاني دون مقابل.
وا واه لو تبصرين العذاب المكبل
في نظراتي
وفي كلماتي
وا واه لو تلمحين الخناجر
ترضع من ضحكاتي
وأكبر الظن يا استاذي انني لن اعود من سفري حتى اعانق ثم اسقي أزهاري الذابلة هناك.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.