مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليج يعترف بالمعارضة السورية والجامعة العربية تعتبرها "شرعية"
نشر في اليوم يوم 13 - 11 - 2012

تلقت المعارضة السورية التي تمكنت من تشكيل الائتلاف الوطني السوري لتقديم بديل ذي مصداقية لنظام الرئيس السوري بشار الاسد اعتراف دول الخليج الاثنين بانها "الممثل الشرعي للشعب السوري"، فيما اعتبرتها الجامعة العربية "شرعية". و"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الذي تأسس في الدوحة مساء الاحد بعد انضواء غالبية اطياف المعارضة السورية تحت لوائه نتيجة اربعة ايام من الاجتماعات في العاصمة القطرية وسط ضغوط دولية مكثفة، حصل على اعتراف دول الخليج فيما اعتبرته الجارع العربية "شرعيا" ورحب به الغربيون.
ميدانيا، واصل الطيران السوري الاثنين غاراته على معاقل للمقاتلين المعارضين في خمس من اصل 14 محافظة في البلاد التي تشهد اعمال عنف منذ حوالى 20 شهرا بحسب منظمة سورية. أول من اعترف بالائتلاف هي دول مجلس التعاون الخليجي الست وهي السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان التي اعربت عن الامل في "ان يكون ذلك خطوة نحو انتقال سياسي سريع للسلطة، وان يوقف سفك دماء الأبرياء، ويصون وحدة الأراضي السورية". كما وعدت واشنطن وباريس ولندن بدعم الائتلاف الجديد. واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لفرانس برس انه سيلتقي صباح الثلاثاء في القاهرة مسؤولي الائتلاف ملمحا الى ان فرنسا قد تعترف به في ختام اللقاء. كما اعلن وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ال ثاني في مؤتمر صحافي اعقب اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب اعتراف الجامعة العربية "بان الائتلاف الوطني السوري هو الممثل الشرعي للمعارضة السورية".
وفي مؤشر على الانقسامات العربية تحفظت الجزائر على بيان الجامعة العربية وكذلك العراق فيما امتنع لبنان عن التصويت، فيما اكتفت الجامعة باعتبار الائتلاف ممثلا شرعيا عن المعارضة، لا عن الشعب السوري كما فعلت دول الخليج. ودعت روسيا، حليفة دمشق، من جهتها المعارضة الموحدة الى اعطاء اولوية للحوار مع نظام الرئيس بشار الاسد، وهو خيار سبق ان رفضه المعارضون الذين يعتبرون رحيل الاسد شرطا مسبقا. انتقد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله رفض الائتلاف السوري الجديد المعارض الحوار مع النظام، مشيرا الى ان تشكيلته ومواقفه تأتي تنفيذا لرغبات اميركية معربا عن اسفه لانه فضل "الدمار" على "الحوار والحل السياسي". واعتبر المحلل سلمان شيخ مدير مركز بروكينغز الدوحة انه "اذا اثبت الائتلاف الجديد مصداقيته فذلك سيقصر بالطبع من عمر النظام".
وشدد يزيد صايغ المحلل في مركز كارنيغي للشرق الاوسط انه بعد جمع المعارضة السياسية بات على الائتلاف "فرض سلطته على التشكيلة الواسعة من الفصائل العسكرية التي تقاتل النظام التي لا يسيطر عليها". واعتبر رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب الذي توجه الاثنين الى القاهرة انه "بات على المجتمع الدولي ان يفي بالتزاماته" تجاه السوريين فيما اكد رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة "لا نحتاج الى المال والخبز فحسب" بل الى "الاسلحة للدفاع عن النفس". ميدانيا نفذت طائرات حربية غارات جوية على مدينة معرة النعمان (شمال غرب) حيث تراجع المعارضون امام الجيش ونقطة راس العين الحدودية قرب تركيا التي باتت تحت سيطرة المعارضين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اوضح ان المقاتلين الاكراد سيطروا من دون معارك على بلدة اضافي في شمال شرق البلاد. وفي براغ اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين ان الحلف مستعد لتقديم مساعدة لتركيا، الدولة العضو في الحلف، في حال امتد النزاع الدائر في سوريا ليطال اراضيها، بعد تطرق الحلف وتركيا الى امكانية نشر بطاريات مضادة للصواريخ على الاراضي التركية.
في الجولان الذي لم يشهد حوادث تذكر بين القوات الاسرائيلية المحتلة والجيش السوري منذ قرابة 40 عاما سقطت قذيفة هاون انطلقت من الجهة السورية لخط فك الاشتباه وسقطت في الجزء الذي تحتله الدولة العبرية التي رد جيشها فاصاب هدفا تابعا للجيش السوري بحسب بيان عسكري. وافادت الحصيلة المؤقتة للمرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 107 اشخصا الاثنين في سوريا حيث سقط منذ بدء النزاع اكثر 37 الف شخص ودفع بمئات الالاف الى مغادرة البلاد بحسبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.