نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل رائد الفن والشعر الشعبي والأعمال الإنسانية حجاب بن نحيت
بعد أن تميزت مسيرته بعطاء امتد إلى ستين عاماً
نشر في اليوم يوم 28 - 08 - 2018

ودع الشعر الشعبي والأدب والفن رائد الشعر الشعبي في المملكة والخليج العربي حجاب بن عبدالله بن نحيت المزيني الحربي يوم أمس الإثنين بمدينة الرياض، بعد أن وافته المنية أمس الأول الأحد عن عمر ناهز 74 عامًا.
ولد الراحل في مركز الفوارة في القصيم عام 1363ه الموافق لسنة 1944، وعرف عن الفقيد بأنه كان ملهمًا بالشعر وحب البادية، ما جعله يصبح رائد الفن الشعبي في نجد والخليج العربي خلال ثمانينات القرن الرابع عشر الهجري؛ وذلك لما يملكه من مواهب متعددة في الشعر والتلحين والغناء جعلته يتسيد الساحة الفنية الشعبية الخليجية في وقت لم تكن قد تشكلت فيه بعد ملامح الفن، لذلك أُطلق عليه لقب «رائد الفن»، وتميز شعره بتوظيف الحوار في قصائده توظيفًا يجبر المتلقي على التعمق في القصيدة والتفاعل نفسيًا معها.
ونعى عدد من الشعراء والنقاد رحيل الشاعر حجاب بن نحيت، واصفين رحيله بالخسارة الكبيرة للساحة الشعرية في الوطن.
شاعر مجدد
وفي البداية قال الشاعر الحميدي الحربي: إن الحديث عن الراحل يحتاج إلى مجلدات، فهو من الشعراء المجددين في الكلمة، مؤكدًا أن نجاح بن نحيت كان لأسباب عدة أهمها مواظبته على الصلاة وبره بوالديه.
تطويع المفردات
من جهته قال الشاعر والناقد نايف الرشدان: يعتبر الراحل علامة مميزة في التاريخ الشعري في السبعينات والثمانينات والتسعينات، حيث تميز بقدرته على تطويع المفردات بما يتناسب مع الإيقاع الفني الذي يناسب لغة العصر في ذلك الوقت، كما أن إبداعه لم يتوقف حتى مع ابتعاده عن الساحة، حيث استمر عطاؤه بتقديمه لأبنائه المميزين على مستوى الشعر والعلم والعمل العسكري والاستثمار والتجارة.
وختم الرشدان حديثه بالقول: الراحل ودع هذه الحياة بتقديمه لوطنه وأمته كل ما يملك، فرحم الله حجاب بن نحيت، واقدم التعازي إلى الوسط الفني وإلى أبنائه الذين يواصلون مسيرة والدهم في خدمة الوطن.
قدوة في التواضع
فيما قال الشاعر الهاب بن عوض الوسيدي: الشاعر حجاب بن نحيت فقيد غالٍ على الوطن والمجتمع الخليجي بأكمله، ورحيله يعتبر مصابًا جللًا وجرحًا عميقًا في جسد الساحة الأدبية، فقد عرفته عن قرب فوجدته معلمًا فاضلًا يجمع بين أصالة الشعر وقوة النقد، بالإضافة إلى انه قدوة بالتواضع وسمو الأخلاق، فهو أستاذ تخرج من مدرسة الحياة ليصبح معلمًا فيها، ولديه الكثير من أعمال الخير، رحم الله أبا ناصر، ونتقدم بأصدق التعازي لأبنائه وجميع أفراد أسرته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
هندسة المفردة
من جانبه، قال الشاعر جوهر غالب: يعد الراحل من كبار الشعراء الذين تركوا بصمة خاصة من حيث كتابة القصيدة النبطية والفصيحة على حد سواء، إذ انه يتميز بهندسة خاصة للمفردة لوجود حس فني خاص، وكان هذا النهج جليًا في شعره وفنه معًا.وأضاف: ومن الأمور التي يتميز بها الراحل قدرته على الاعتماد الكامل على ذاته من خلال كتابته للشعر وتلحينه لنفسه رغم قلة الامكانات في ذلك الوقت،.
مدرسة فنية
الباحث خالد الخالدي قال عن الراحل: لقد فقدت الساحة الشعبية في المملكة والخليج علمًا من أعلامها البارزين الذين خدموا الأدب والفن والشعر الشعبي النبطي بشكل عام والكلمة النجدية البدوية بشكل خاص، وذلك منذ بدايات الثمانينات الهجرية -الستينات الميلادية، فهو من الذين اضافوا لهذا المجال الكثير من الإبداعات، حيث يعتبر مدرسةً خاصة طورت هذا المجال في وقته حتى شاع صيته في كافة دول الخليج.
العزاء للوطن
وبحزن نعى الشاعر فايز الحربي الراحل بن نحيت واصفًا إياه بمدرسة الأدب والشعر، حيث تمكن من ربط الشعر العامي والفصيح وايصالهما لعامة الناس بسلاسة واحترافية، ليحقق بذلك جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي.
وقال: بدأ الراحل حياته بالإبداع الأدبي وانتهت بالأعمال الإنسانية الجليلة، لذلك أعزي الوطن بهذا الرمز الأدبي والإنساني .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.