تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوكمة.. إلى أين؟
نشر في اليوم يوم 26 - 05 - 2018

لائحة حوكمة الشركات بموجب القرار رقم (8-16-2017) وتاريخ 16/‏05/‏1438 المعدلة بقرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (3-45-2018) وتاريخ 07/‏08/‏1439، في ثمان وتسعين مادة موزعة على اثني عشر باباً وقد أبرزت خصائص الحوكمة ومنها: الانضباط، والشفافية، والاستقلالية، والمساءلة، والمسؤولية، والعدالة.
وقد ارتكزت على ثلاث ركائز هي: السلوك الأخلاقي، وتفعيل دور الهيئات الاشرافية كهيئة سوق المال، وإدارة المخاطر من خلال وضع نظام لإدارة المخاطر.
وقد استهدفت: زيادة الثقة في الاقتصاد الوطني، وتعميق دور هيئة سوق المال وزيادة قدرته على تعبئة المدخرات ورفع معدلات الاستثمار، والحفاظ على حقوق المساهمين، وتنمية القطاع الخاص ودعم قدراته التنافسية، وخلق فرص عمل جديدة، وتحقيق معدلات النمو المطلوبة وغيرها. وإذا كانت الحاجة العلمية تدعو إلى تطبيق وتفعيل حوكمة الشركات؛ إلا أن الواقع العملي يحتاج تطبيقها بشكل أكثر من قبل لا سيما في الآونة الأخيرة حيث الأزمات الاقتصادية والمالية العالمية المتتابعة.
ومن أبرز مميزات لائحة حوكمة الشركات السعودية تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت، بينما لم ينص في كثير من قواعد ومبادئ العديد من الأنظمة على هذه اللجنة.
وقررت لائحة حوكمة الشركات الصادرة من هيئة السوق المالية إلزامية بنودها كأصل عام، باستثناء ما أشارت إلى أنه استرشادي، ومن القواعد الالزامية حقوق المساهمين كالمعاملة العادلة والحقوق المرتبطة بالأسهم وحصول المساهم على المعلومات والتواصل مع المساهمين وانتخابات أعضاء مجلس الإدارة والحصول على أرباح، والحقوق المرتبطة باجتماع الجمعية العامة، وتشكيل مجلس الإدارة.
وأيضا من القواعد الاسترشادية المهارات المتطلبة في عضوية مجلس الإدارة، وإشراف العضو المستقل على تطوير قواعد الحوكمة الخاصة بالشركة، وتدريب وتأهيل أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وضع مجلس الإدارة بناء على اقتراح لجنة الترشيحات الآليات اللازمة لتقييم أداء المجلس وأعضائه ولجانه والإدارة التنفيذية سنوياً، وتقييم المجلس بشكل عام.
إلا أن وضع مجلس الإدارة بناء على اقتراح لجنة الترشيحات آليات تقييمه فيه تعارض مصالح، فمن غير المنطقي أن يقر مجلس الإدارة قواعد تقييمه، فكان من المفترض وضع هذه القواعد بناء على أسس علمية من قبل جهة محايدة ليس لها مصلحة.
وأيضاً من القواعد الاسترشادية وجوب أن يكون رئيس لجنة المراجعة عضواً مستقلاً، كما أوصت اللائحة بأن يفوق عدد المرشحين لمجلس الإدارة الذين تطرح أسماؤهم أمام الجمعية العامة عدد المقاعد المتوافرة بحيث يكون لدى الجمعية العامة فرصة الاختيار من بين المرشحين، ولجنة المخاطر بتشكيلها واختصاصاتها، واجتماعاتها، وتكوين وحدة أو إدارة المراجعة الداخلية والخطة التي تسير على خطاها، ومضمون تقاريرها، وتنظيم العلاقة مع أصحاب المصالح، وتحفيز العاملين، ومبادرات العمل الاجتماعي، وتشكيل لجنة حوكمة الشركات.
ورغم أن اللائحة أوردت جميع النصوص الاسترشادية على سبيل الجزم والوجوب، إلا أنها بينت عدم إلزاميتها؛ إذاً فالأصل العام هو إلزامية جميع القواعد المنصوص عليها في لائحة الحوكمة الجديدة، ومن ثم في حالة عدم وجود نص يقضي بإلزامية القاعدة فتعتبر إلزامية.
وقد أوضحت لائحة حوكمة الشركات الأردنية أنه يقوم مبدأ «الالتزام أو تفسير عدم الالتزام» على أساس التزام كل الشركات بتطبيق القواعد الواردة في -اللائحة الأردنية- أما في حالة عدم الالتزام أو عدم قدرة الشركات على الالتزام لأي سبب كان فيجب عليها تفسير أسباب عدم الالتزام، وهذا ما أكده دليل حوكمة الشركات المصرية الصادر بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (84) وتاريخ 26/‏07/‏2016م.
ورغم تنوع قواعد لائحة حوكمة الشركات السعودية بين قواعد إلزامية وأخرى استرشادية، إلا أنها لم تضع أي جزاءات لعدم الالتزام بالقواعد الإلزامية؛ وهو ما أثر عدم الالتزام بالقواعد الإلزامية؟ فقد اكتفت اللائحة بالإحالة للجزاءات المنصوص عليها في نظام الشركات، سواء كانت هذه الجزاءات مدنية كالبطلان والفسخ ونحو ذلك، أو جنائية كتوقيع عقوبات أو غرامات ونحوها، وهذا ما تبنته ضوابط ومعايير حوكمة الشركات المساهمة الإماراتية الصادرة بموجب قرار رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية رقم (518) لسنة 2009م وكذلك دليل حوكمة الشركات المصرية سالف الذكر وأيضاً دليل قواعد حوكمة الشركات المساهمة الأردني الصادر عن هيئة الأوراق المالية.
لا شك ان هيئة السوق المالية قدمت الجهد الكبير في إصدار هذه اللائحة المعدلة بمساهمة الجهات ذات العلاقة كوزارة التجارة والاستثمار، إلا ان إصدار الأنظمة والتشريعات في الحوكمة يحتاج أن يسير وفق إجراءات ومعايير وضوابط ومتابعة تنفيذ تطبيقاتها في جهة مستقلة لا سيما في ظل برامج التحول الوطني وبرنامج جودة الحياة والتخصيص.
ان ايجاد جهة مستقلة يرتبط تنظيميا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لتكون المظلة النظامية لتطبيق مبادئ وقواعد الحوكمة على كافة الجهات وإصدار الأنظمة والتشريعات واللوائح والخطط والاستراتيجيات والبرامج وتحديثها ومتابعتها في تنفيذ أنظمة وقواعد الحوكمة وانشاء وحدة لقياس مؤشر تلك الجهات ومدى التزامها ومساءلتها وايقاع الجزاءات والعقوبات، سوف يكون له الأثر الإيجابي في تعزيز مستوى الشفافية والافصاح والمساءلة والمساواة والرقابة وتعزيز المكاسب الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وتحقيق التنمية والقضاء على الفساد الإداري.
وهذه الجهة من شأنها أن تساعد بشكل كبير في تحقيق رؤية السعودية 2030 وبرامجها وأهدافها الطموحة -بإذن الله-.
* دكتوراة قانون ومتخصص في الحوكمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.