استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20.5 مليار ريال القروض المتعثرة للبنوك في النصف الأول
نشر في اليوم يوم 27 - 08 - 2012

أظهرت دراسة حديثة للبيانات المالية للبنوك السعودية بنهاية النصف الأول 2012، زيادتها لمحافظها الائتمانية بنسبة 16 بالمائة مقارنة بالفترة المقابلة من 2011 لتصل إلى نحو 969 مليار ريال.
وسجّلت القروض المتعثرة، بحسب دراسة أجرتها بوابة «أرقام الإلكترونية» تراجعًا بنحو 8 بالمائة بين الفترتين لتبلغ 20.5 مليار ريال، وذلك مقارنة ب 22.3 مليار ريال بنهاية نفس الفترة من العام الماضي، كما شهدت نسبة التغطية للديون المتعثرة تحسنًا واضحًا لتبلغ 138 بالمائة مقارنة ب 124 بالمائة.
وحققت محفظة الائتمان للبنوك السعودية «12 بنكًا – 11 بنكًا مدرجًا بالسوق السعودي بالإضافة إلى البنك الأهلي» خلال النصف الأول من 2011م مبلغ 835 مليار ريال ارتفعت 16 بالمائة في 2012 الى 969 مليار ريال، فيما بلغت نسبة التغطية 124 بالمائة في النصف الأول من 2011م ارتفعت الى 138 بالمائة في النصف الأول ل 2012م.
وعلى صعيد البنوك كلّ على حدة، فقد سجّلت معظم البنوك تراجعًا في حجم قروضها المتعثرة مقارنة بالعام السابق. فيما استقرت القروض المتعثرة ل «الجزيرة» و»استثمار» و»البلاد» عند مستويات العام الماضي. أما بنكا «الراجحي» و»الرياض» فقد سجّلا ارتفاعًا في حجم القروض المتعثرة بنسب 12 بالمائة و3 بالمائة على التوالي.
وتراجع إجمالي القروض المتعثرة للبنوك خلال النصف الأول 2012 مع نفس الفترة من 2011 من 22268 مليون ريال الى 20478 مليون ريال بنسبة 8 بالمائة، وقد بلغت القروض المتعثرة لبنك الرياض في النصف الأول من 2011م نحو 1845 مليون ريال ارتفعت الى 1896 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، وبنك الجزيرة من 1040 مليون ريال الى 1042 مليون ريال لذات الفترة، واستثمار من 1797 مليون ريال الى 1799 مليون ريال، وتراجعت قروض الهولندي من 958 مليون ريال الى 745 مليون ريال، والفرنسي من 1080 مليون ريال الى 1068مليون ريال، و»ساب» من 2419 مليون ريال الى 1678مليون ريال، و»العربي» من 2068 مليون ريال الى 1533 مليون ريال، بينما ارتفعت قروض «سامبا» من 3035 مليون ريال الى 2355 مليون ريال، والراجحي من 2497 مليون ريال الى 2803 ملايين ريال، والبلاد من 668 مليون ريال الى 671 مليون ريال، والإنماء من 2 مليون ريال الى 110 ملايين ريال، فيما تراجعت قروض «الأهلي» من 4859 مليون ريال الى 4778 مليون ريال لذات الفترة.
ومقارنة بحجم محفظة الائتمان فقد بلغ حجم القروض المتعثرة نحو 2.1 بالمائة للبنوك مجتمعة منخفضًا من مستوى 2.7 بالمائة في عام 2011. واستمرت البنوك الثلاثة الصغرى «الاستثمار» و»البلاد» و»الجزيرة» بتسجيل أعلى معدل للقروض المتعثرة كنسبةٍ من إجمالي محفظة الائتمان عند 5.6 بالمائة و3.9 بالمائة و3.7 بالمائة على التوالي، فيما كان مصرف الإنماء والفرنسي الأقل في هذا الجانب عند 0.4 بالمائة و1.0 بالمائة على التوالي.
وعلى صعيد تغطية القروض المتعثرة تمكّنت جميع البنوك من رفع نسب التغطية فوق مستوى 100 بالمائة، وسجّلت 4 بنوك نسب تغطية تزيد على 140 بالمائة هي «الراجحي» و»العربي» و»الهولندي» و»البلاد»، أما مصرف «الإنماء» فقد بلغت نسبة التغطية لديه نحو ضعفي قيمة القروض المتعثرة.
وعلى صعيد آخر، ارتفعت مخصصات الائتمان للبنوك السعودية خلال النصف الأول من عام 2012 بنسبة 38 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى نحو 3414 مليون ريال، وذلك من خلال مسح أجرته «أرقام» لقوائم البنوك السعودية.
وبالرغم من ارتفاع المخصصات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلا أن حجمها لا يزال أقل بكثير من المستويات العالية التي تمّ تسجيلها خلال عامي 2009 و2010 وهي الفترة التي أعقبت الأزمة المالية العالمية، فضلًا عن تعثر شركات عائلية كبرى بالسعودية آنذاك.
ورفعت جميع البنوك مخصّصاتها خلال النصف الأول 2012 باستثناء «الهولندي» و»ساب» اللذين خفّضا مخصصاتهما مقارنة بالعام السابق بمعدل 41 بالمائة و23 بالمائة على التوالي. في المقابل فقد رفع «الفرنسي» و»الجزيرة» و»الرياض» مخصصاتها بنسب تزيد على الضعف بالمقارنة مع نفس الفترة من 2011.
أما على صعيد تطور المخصصات خلال العام الجاري فقد رفعت خمسة بنوك وهي «الرياض» و»الجزيرة» و»الفرنسي» و»ساب» و»الإنماء» مخصّصاتها خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، وأسهم ذلك في زيادة حجم المخصصات الإجمالي، فيما سجّلت بقية البنوك انخفاضًا في حجم مخصصاتها مقارنة بالربع السابق وبنسب متفاوتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.