مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربتي ونصائحي للشعراء في تويتر !
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2012

فتحت حسابا في تويتر قبل سنة تقريبا ولم يرق لي واهملته ولم أشارك فيه حتى تلقيت كما هائلا من المطالبات من المقربين بعودة التغريد من جديد في تويتر مع بقية المغردين. وكما يلاحظ الجميع ان اغلب المشاهير على مستوى العالم سياسيا ودينيا وفنيا وثقافيا ورياضيا بدأوا يتجهون للتغريد وطرح آرائهم عبر بوابة تويتر الشهيرة. سوف أتناول موضوع تويتر من الجانب الشعري والذي يهمنا كشعراء واعلاميين مهتمين بالشعر. لفت انتباهي تغريدات بعض الشعراء والاعلاميين المعروفين من حيث المحتوى وكما هو معروف ان (كل إناء بما فيه ينضح) ولكن أي إناء يا سادة؟ لقد ذهلت من ضحالة الفكر لدى البعض والسطحية لدى البعض الآخر ولذلك انصح أي شخص قبل ان يفتح حسابا في تويتر ان يأخذ دورة في فن التعامل مع الآخرين وكذلك دورة في (كيف تدير حسابك في تويتر) لكي لا يصدم الجمهور مستوى تفكير شاعرهم واخترت لكم بعض النصائح علها تعدل بعض أحوال اخواننا الشعراء المغرّدين :
تفاعل مع كل من يتخاطب معك في تويتر ولو بكلمة شكرا.
لا تكثر من التغريدات لكي لا يملك الآخرون.
تأكد من وضوح اللهجة واللغة التي تكتب بها دون أخطاء إملائية.
لفت انتباهي تغريدات بعض الشعراء والإعلاميين المعروفين من حيث المحتوى وكما هو معروف ان (كل إناء بما فيه ينضح) ولكن أي إناء يا سادة ؟حاول ان تحوي تغريداتك معلومات نافعه ومفيدة.
ابتعد عن التغريدات العنصرية فلن يتفق معك الجميع وسوف تخسر بعض متابعيك.
لا تنشر الشائعات غير الموثوق مصدرها لأنك سوف تخسر ثقة متابعيك.
عند رغبتك في التحدث الى احدهم في موضوع شخصي لا تغرد للعامة واستخدم الخاص.
اذا اردت كتابة تغريدات متتابعة وذات صلة ببعضها كأبيات قصيدة مثلا فاحرص على ترقيم التغريدات على النحو التالي مثلا : ¼ . 2/4 . ¾ . 4/4 .
حاول ان تدعّم تغريداتك بصور او روابط .
أحرص على متابعة الاشخاص المناسبين ولا تقم بتتبع أي شخص لمجرد انه قام بمتابعتك.
احرص على آرائك السياسية في التغريدات واعلم انك محاسب قانونيا عن أي تغريدة غير لائقة.
لا تحاول الافصاح عن امورك الخاصة والشخصية والعائلية في تويتر.
حاول ان تفاجئ متابعيك بتغريدة من نوع خاص ومشوق لكي تعيد لهم عنصر التشويق بعد كل فترة زمنية.
اختر احد الاشخاص المميزين الذين تتابعهم وابلغ متابعيك انه يستحق المتابعة.
استشر متابعيك في بعض الأمور العامة أو مواضيع يريدونك أن تتحدث معهم فيها.
اجعل متابعيك أول من يعلم عن بعض الامور الهامة او التغييرات في حياتك.
حاول أن تبحث عن شاعر اسمه في تويتر يحيى ال بالحارث وتابعة أنصح بمتابعته .
ما دعاني لكتابة هذا المقال ما يحز بالخاطر عندما تشاهد ما وصل اليه بعض شعرائنا الافاضل ولكي يعي الجميع ان تويتر مرآتك لجمهورك ومحبيك وربما لرؤسائك بالعمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.