تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14.5 مليار دولار ربحية الشركات الخليجية في الربع الأول
نشر في اليوم يوم 25 - 06 - 2012

أكد تقرير دولي حديث أن الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس 2012 شهدت زيادة في ربحية الشركات الخليجية، حيث بلغ إجمالي صافي ربحها خلال تلك الفترة 14.5 مليار دولار بارتفاع مقداره 12.9 بالمائة عن إجمالي صافي الربح المسجّل في مارس 2011 والبالغ 12.9 مليار دولار.
ويغطي التقرير الذي أعده بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» 543 شركة مُدرجة في الأسواق الخليجية، من بينها 39 شركة من البحرين، 160 شركة من الكويت، 65 من عُمان، 41 من قطر، إضافة إلى 144 شركة من السعودية و 94 من الإمارات، في حين استبعد الشركات التي لم تفصح عن نتائجها المالية حتى وقت كتابة التقرير، والشركات ذات الإدراج المزدوج، إضافة إلى الشركات التي لا ينتهي عامها المالي في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر.
ومن جهة توزيع صافي الربح حسب السوق، تمكنت جميع الأسواق الخليجية من تحسين صافي ربحها بنهاية مارس 2012، فيما عدا البورصة البحرينية التي تراجعت ربحية شركاتها بشكل هامشي بنسبة سنوية بلغت 0.9 بالمائة.
وسجل سوق الكويت للأوراق المالية أفضل أداء مقارنة بالأسواق المماثلة له في المنطقة، إذ ارتفعت ربحية الشركات الكويتية بنسبة سنوية بلغت 40.6 بالمائة، بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية للشركة الوطنية للاتصالات البالغة قيمتها 265.5 مليون دينار كويتي والتي سجلتها في الربع الأول من عام 2011 بسبب إعادة تقييم حصتها الحالية في شركة تونيزيانا بعد زيادة نسبة مساهمتها في الشركة من 50 بالمائة إلى 75 بالمائة، كما استبعد من الدراسة الشركات ذات الإدراج المزدوج.
ومن جهة توزيع صافي الربح حسب قطاعات السوق، ارتفع إجمالي صافي ربح قطاع البنوك الخليجي بنسبة سنوية بلغت 9.9 بالمائة، كما كان قطاع التأمين من أبرز الرابحين، إذ ارتفع إجمالي صافي ربحه بنسبة سنوية بلغت 34.7 بالمائة بنهاية الربع الأول من عام 2012.
أما على صعيد القطاعات المتراجعة، فقد تراجع إجمالي صافي ربح قطاعات الخدمات بنسبة هامشية بلغت 0.2 بالمائة على أساس سنوي، وانخفض من 445 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2011 إلى 444.3 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2012.
وفيما يتعلق بالنشاط المالي في المملكة، أوضح التقرير أن إجمالي صافي ربح الشركات السعودية بلغ 6.7 مليار دولار بنهاية الربع الأول من عام 2012، مسجلا ارتفاعا بنسبة سنوية بلغت 14.9 بالمائة على أساس سنوي.
ومن جهة توزيع الربحية حسب قطاعات السوق، تمكن 13 قطاعا من أصل قطاعات السوق الخمسة عشر من تحسين صافي ربحها بنهاية الربع الأول من عام 2012 بالمقارنة مع صافي الربح المسجل في العام الأسبق، في حين سجل قطاعان انخفاضا في صافي ربحهما، ونما صافي ربح قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 22.5 بالمائة على أساس سنوي بنهاية الربع الأول من عام 2012.
وضمن قطاع البنوك والخدمات المالية، جاءت ربحية البنك الهولندي السعودي متوافقة تقريبا مع توقعاتنا، بفارق 2.1 بالمائة عن تقديرات «جلوبل» للربحية البالغة 284 مليون ريال، وكانت هذه النتائج مدعومة بارتفاع إيرادات البنك من المجردة من الفوائد (المتأتية من رسوم الخدمات المصرفية وإيرادات الاستثمار) بنسبة سنوية بلغت 25.2 بالمائة، وعلاوة على ذلك، ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة ربع سنوية بلغت 3.3 بالمائة كما نما دفتر القروض بنسبة 6.5 بالمائة في حين انكمش صافي هامش الفوائد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.