وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجناء الدم: في انتظار «السيف» كل يوم 1-3
نشر في اليوم يوم 08 - 06 - 2012


[Decrease font] [Enlarge font]
كثيراً ما كنت أمر من أمام بوابة سجن الدمام مرور الكرام .. لا أعلم ما يدور بداخله .. ولم يطرأ على بالي أن أكون يوماً من الأيام ضيفاً يتجاوز بواباته الممتلئة بالحراس, لأنقل للقارئ الكريم ما يدور في هذه الإصلاحية من قصص عجيبة ومواقف رهيبة وبرامج وأنشطة ومرافق مختلفة.
اصطحبنا النقيب فهد الشيباني إلى داخل السجن بعد أن تجاوزنا بوابات التفتيش وأغلقنا جوالاتنا وتركناها لدى المسؤولين هناك حاملين معنا الكاميرا ومذكرة التدوين. أحببنا أن تكون البداية مؤثرة فاخترنا عنابر الصمت, أو ما يسمى بالعنابر الحمراء حيث يسكنها نزلاء أراد الله لهم منذ نزولهم فيها أن يشموا رائحة الموت مع كل صباح, شباب وشيوخ .. منهم من ينتظر حكم الله فيه ونزوله إلى ساحة القصاص ومنهم من ينتظر ميلاد حياته من جديد بعفو أولياء الدم.
أنصح كل شاب أن يحكم عقله ولا يدع الشيطان يتمكن منه, فحياة السجون هي انتظار للموت وعذاب وتأنيب للضمير.
مرزوق: انتظر القصاص كل صباح
كانت البداية مع النزيل مرزوق, فهو شاب يبلغ من العمر 36سنة أراد الله له أن يكون محكوماً بالقصاص.
اقتربنا من مرزوق وسلمنا عليه فأجلسنا بجواره ودار بيننا الحديث التالي:
يقول مرزوق في البداية اللهم لك الحمد والشكر ولا راد لقضائك رضيت بحكمك ولم أندم على شيء في حياتي سوى على ارتكابي هذه المعصية التي استزلني الشيطان بها. يصمت مرزوق قليلاً ثم يتنهد ويقول: أمكث في هذا السجن منذ قرابة الثمانية عشر عاماً حيث دخلت السجن قبل 18عشر عاماً أي إنني إلى الآن قضيت نصف عمري في السجن, وذلك جراء ارتكابي لجريمة قتل كان الشيطان بطلها وكنت أنا وخصمي « رحمه الله «ضحاياها فقد بدأت المشكلة من ملاسنة في الحي وكانت في وقت متأخر من الليل, وتطورت إلى مضاربة عنيفة لم أتمالك نفسي في وقتها حيث توجهت إلى سيارتي وأخذت سلاحي « مسدس « وصوبته نحو خصمي فأرديته قتيلاً ولا حول ولا قوة إلا بالله. هنا يتحدث إلينا مرزوق وعيناه تقاوم الدموع وذاكرته تعود به إلى مسرح الجريمة, ثم يفيق من واقعه المؤلم ليعاود الحديث معنا فيقول والله الذي لا إله إلا هو لو فكرت قليلاً وحكّمت عقلي وتعوذت من الشيطان لما حدث ما حدث, ولكن هذا حكم الله. وقال مرزوق: تجربة 18 عاماً في السجن ماذا عساها أن تختصر فأنا أتعذب كل يوم فإذا نزل صديق لنا ساحة القصاص ظننت أنني بعده وهذا العذاب النفسي يكفي! وقال مرزوق اسمحوا لي أن أرسل هذه الدموع إلى أولياء الدم وأقول لهم اشتروا بها الجنة وتذكروا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث يقول «من كظم غيظًا وهو قادرٌ على أن يُنفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق حتى يُخيِّره من الحور ما شاء» وقال مرزوق أنصح كل شاب أن يحكم عقله ولا يدع الشيطان يتمكن منه, فحياة السجون هي انتظار للموت وعذاب وتأنيب ضمير. وقال أعيش في العنبر المثالي منذ عشر سنوات فهو العنبر الذي يحتضن المستقيمين والذين توجهوا إلى الله عز وجل, فنحن نتدارس القرآن في كل صباح ونقرأ في كتب المكتبة بشكل يومي وهذه الإمكانات أتاحتها لنا إدارة السجن حتى يتغير حال النزيل ويصبح إنساناً آخر إذا أراد الله له الحياة من جديد وإذا أراد الله إمضاء حكمه في القصاص فيكون الشاب قد أصلح ما تبقى من دنياه استعداداً لملاقاة الله عز وجل بصفحة بيضاء يملؤها الندم والتوبة.
بدأ بالدخان وعمره 10 سنوات وانتهى بالحشيش
شاب يبلغ من العمر 21 عاما, ترعرع في أحضان المخدرات وألفها منذ نعومة أظافره فقد كان يدخن وهو في العاشرة من العمر, ثم تطور به الأمر إلى أن تعاطى الحبوب مع زملائه في بداية المراهقة وانتهى به الأمر إلى تناول الحشيش. يقول هادي من أين أبدأ حديثي وكيف أنقل لكم معاناتي فقد نشأت في وسط يتعاطى المخدرات, فإخواني الكبار مدمنين وأقاربي كذلك مما جعلني أحذو حذوهم في التعاطي دون خوف, وكانت بوادر إخفاقي أنني تركت الدراسة وتعلقت بهذا البلاء وكنت أسعى جاهداً في الحصول عليه حتى أنني أغامر بحياتي من أجل توفيره. أما عن تفاصيل القبض عليه فيقول: تم القبض علي في قضية إطلاق النار فذهبت إلى المستشفى وتم فحص دمي ووجدوا به آثار تعاطي حشيش وتم إيداعي السجن ولا حول ولا قوة إلا بالله.
يهشم وجه العامل بعصا ليستولي على الأغنام
قضية ثالثة من نوع آخر بطلها وضحيتها في نفس الوقت شاب عمره 20 عاما, تعوّد على السرقة والسطو المسلح ودخل به دار الملاحظة الاجتماعية وهو لا يزال صغيراً ثم خرج, إلا أن رفقة السوء « المعززين « هم من أوقعوه في الفخ مرة ثانية, كل هذا من أجل توفير المال لشراء المخدرات .. فماذا فعل هذه المرة. يقول الشاب أحمد لا تكاد تجد مصيبة من غير رفيق سوء, وللأسف فقد كنا نسميهم « عزوة « وهم في الواقع معاول هدم لمسقبل الشباب. أحمد تحدث عن قضيته التي أدخلته السجن فقال كنا نريد أن ننفذ عملية سرقة لأحد «شبوك الأغنام» وقبل أذان فجر ذلك اليوم توجهت مع أصدقائي إلى سيارة من نوع جيب حيث قمنا بسرقتها, ومن ثم ذهبنا إلى مقر الأغنام التي ننوي السطو عليها فوجدنا هناك العامل الآسيوي الذي يحرس الأغنام, فطلبنا منه ماء فخاف وعلم أنها خطة فحاول الهرب فقمت أنا بضربه على وجهه بعصا غليظة, لتسيل على الفور دماؤه من على وجهه وقد حاول في حينها الهرب إلا أنني قمت بضربه مرة أخرى على كتفه مما أدى إلى كسر ذراعه, ومن ثم الدخول في غيبوبة حيث قمت أنا على الفور بربطه في زاوية الخيمة, وقمت بسرقة الأغنام والهروب بها لبيعها وما هي إلا لحظات حتى داهمتنا الشرطة وألقت القبض علينا لنعترف بكامل التفاصيل. ويشير احمد إلى أن الحكم الصادر بحقه, هو دفع مبلغ للعامل مقابل تنازله وأيضا رد قيمة الأغنام المسروقة والسجن قرابة الخمس سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.