البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسئول في حماس: أمد الانقسام طال والفلسطينيون يتابعون المصالحة بملل
نشر في اليوم يوم 02 - 06 - 2012

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق: إن حركتي فتح وحماس اتفقتا على ان يكون جميع وزراء حكومة الوفاق الوطني من المستقلين وليس من فتح أو حماس ولا من الفصائل الأخرى , مؤكداً عقد جلسة من الحوار يوم الثلاثاء المقبل للبحث في أسماء الوزراء وتشكيل حكومة الوفاق لوضع نهاية للانقسام الفلسطيني،
وأشار الرشق في تصريح خاص ب ( اليوم ) الى الانعكاسات التي تنجم عن بطء الإجراءات الخاصة بانها تشكيل الحكومة وانهاء الانقسام على المواطنين الفلسطينيين، وقال : نحن ندرك ان شعبنا الفلسطيني يتابع هذا الموضوع ب ( ملل ) و (زهق ) وشعبنا محق لان أمد الانقسام طال، وكذلك جلسات الحوار والمصالحة، مؤكداً ان هذه الجلسات انجزت الكثير من الخطوات التي ستضع حداً نهائياً للانقسام.
استثناء وزراء الانقسام
ووفق الاتفاق والمعايير التي وضعتها فتح وحماس سيجري استثناء الوزراء الذين تولوا مناصب وزارية في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال فترة الانقسام من حكومة التوافق الوطني التي يجري التشاور بشأن تشكيلها الأسبوع المقبل.
وأوضح الرشق ان الرئيس محمود عباس بالتزامن مع الإعلان عن تشكيل الحكومة سوف يصدر مرسوماً رئاسياً بدعوة المجلس التشريعي للاجتماع خلال أسبوع لاستئناف دوره.
ونفى الرشق ان تكون الانتخابات الداخلية لحركة حماس تعطل عمل المصالحة، وقال بكل وضوح وثقة : لا علاقة لملف المصالحة بالانتخابات الداخلية لحركة حماس واضاف ان المصالحة قرار واضح اتخذته حركة حماس في كل مؤسساتها..ورفض الرشق الرد على سؤال إن كانت حكومة التوافق الوطني التي سيجري التشاور بشأن أعضائها والإعلان عنها حتى نهاية الشهر الجاري سيتم عرضها على المجلس التشريعي الفلسطيني، وأكد انه لم يبحث في اللقاء الأخير بين قيادة فتح وحماس قضية نائب الرئيس ووزيري الداخلية والمالية،
وقال: لم يتم النقاش في نائب الرئيس وأسماء الوزيرين مطلقاً وكل الأسماء أجلت للقاء المقبل، حيث سيتم التوافق على جميع الأسماء بين فتح وحماس والفصائل الفلسطينية كافة.
وعن مدى تفاؤله بان تصل هذه المصالحة وانهاء الانقسام الى النهاية بحيث يعود الوطن الفلسطيني وحدة واحدة قال الرشق : « رغم علمي بان المزاج الشعبي يتابع خطوات المصالحة بكثير من الملل والزهق بعد ان كان يتابعها في البداية بكثير من الأمل ، ونحن نتفهم هذا المزاج لان الحوار طال أكثر مما يجب، لكن مع ذلك لا يمكن إلا ان نتمسك بالأمل والتصميم على الوصول الى اتفاق ولن نستسلم أمام بعض العقبات هنا أو هناك وسنتجاوزها لتوحيد الصف الفلسطيني من أجل التفرغ للمهام النضالية الأساسية لشعبنا الفلسطيني، فتطلعات شعبنا ليست فقط انجاز الحكومة وسجل ناخبين وحل مشكلة تجاوزات حريات عامة هنا وهناك رغم أهمية هذه القضايا.
مواجهة الاحتلال
ومضى يقول : « إن مهمة شعبنا الفلسطيني مواجهة الاحتلال والتصدي لأطماعه في تهويد الأرض والمقدسات «.
ورداً على سؤال حول مدى جدية الحركتين في انجاز المصالحة قال الرشق : « في تقديري وشعوري ان هناك رغبة صادقة من الطرفين لانجاز المصالحة لانه لا خيار أمام فتح وحماس غير العمل معاً وبسرعة «.
ونفى الرشق ان تكون الانتخابات الداخلية لحركة حماس تعطل عمل المصالحة، وقال بكل وضوح وثقة : لا علاقة لملف المصالحة بالانتخابات الداخلية لحركة حماس.
وأضاف ان المصالحة قرار واضح اتخذته حركة حماس في كل مؤسساتها من المكتب السياسي ومجلس الشورى والمجلس التشريعي وفي المؤسسات التنفيذية والتشريعية وقناع الحركة وهي انهاء الانقسام، مؤكداً ان اية نتائج للانتخابات الداخلية لحركة حماس وأي قيادة يتم اختيارها سوف تواصل هذا الطريق باعتبار ان هذه السياسة سياسة عليا للحركة.
وعن نتائج الانتخابات الداخلية وموعد الانتهاء منها قال الرشق : « إن الانتخابات الداخلية في حركة حماس انتهت في قطاع غزة، لكنها في الضفة الغربية تشارف على الانتهاء. أما الخارج فقد تنتهي هذه الانتخابات خلال أسابيع قليلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.