أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية تويت آب» تطلق «برغم الإعاقة إبداعاتنا بلا حدود»
نشر في اليوم يوم 11 - 05 - 2012

ينظم فريق الشرقية تويت آب التطوعي، بالتعاون مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام الثلاثاء المقبل المعرض التشكيلي للفتيات ذوات الإعاقة بعنوان (برغم الإعاقة إبداعاتنا بلا حدود) في أحد المجمعات التجارية بالخبر، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة ريم بنت فيصل بن سعود بن عبدالعزيز.
ويأتي المعرض الذي يُقام على مدى ثلاثة أيام ثمرة لجهود الفريق التطوعي (الشرقية تويت آب) الذي تكوّن من مجموعة فتيات من المنطقة الشرقية تمّ التعارف فيما بينهن عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).
وأوضحت مؤسسة الفريق التطوعي الشاعرة هيلدا اسماعيل أن المعرض يحمل منظورًا لرؤية الفريق ودوره في إبراز الجانب الإيجابي للإعاقة، «فنحن مجتمع لديه تراث فني واضح ومؤثِّر على الساحة الإبداعية، ودور الفتيات من ذوات الإعاقة والفنانات منهن خاصة يجب أن يكون فاعلًا، وذلك بالقدر الذي ينقض الفكرة السلبية والمجمّدة التي تثير الشفقة نحو هذه الفئة، التي طالما تعرَّضت لشكوك واضحة بإمكانية إنتاج أعمال توازي ما يمكن أن ننتجه نحن كأفراد مختلفين».
اسماعيل «نحن مجتمع لديه تراث فني واضح ومؤثِّر على الساحة الإبداعية، ودور الفتيات من ذوات الإعاقة والفنانات منهن خاصة يجب أن يكون فاعلًا، وذلك بالقدر الذي ينقض الفكرة السلبية والمجمّدة التي تثير الشفقة نحو هذه الفئة».
مشيرة إلى أن المعرض يهدف إلى تقديم فرص وأهداف إنسانية وتطوعية مشتركة لخدمة الآخرين على أرض الواقع مثل إقامة أنشطة تطوعية خيرية، ودمج الفتيات من ذوات الإعاقة مع المجتمع، والتركيز على جوانب القوة لديهن.
وأضافت «هيئة حقوق الإنسان تقدَّمت لتكون راعيًا ذهبيًا للمعرض الذي آمنت بفكرته الانسانية، وجدّيته في تقديم الأفضل من خلال الفن الخاص، لفئةٍ خاصة هي واجهة الوطن وليس فقط إحدى فئاتها، كما يعدّ المعرض فرصة للفتاة في الحفاظ على ممارسة هوايتها المفضلة وإبرازها والإصرار على وجودها الإبداعي الفعّال، خصوصًا أن المعرض سيشهد مشاركة عددٍ من الفنانات المغمورات جميعهن من ذوات الإعاقة بالاضافة إلى فناناتٍ من منسوبات جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية)».
ولفتت اسماعيل إلى أن المعرض يحتوي على عدة أركان ترفيهية للأطفال منها الفن الكاريكاتيري والرسم على الخزف والوجه، وتحليل رسوم الأطفال، إضافة إلى عددٍ من الأركان الأخرى التي تُعنى بالرسم وتهتم بالدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة.
من ناحيتها، قالت رئيسة الفريق التطوّعي والمختصة بالتربية الخاصة منال العوفي إن «هناك لوحات متفاوتة في المعرض منها المتقن لفنانات محترفات وإن كُن لم يتلقين أي تدريب فني مسبق، ومنها لوحات شارك بها طالبات قسم التأهيل المهني «إناث» بجمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية وهي نتاج جهود جماعية من توجيه وتدريب لإخراج لوحات فنية ذات تكوين خاص يشبه هذه الفئة الخاصة، حيث قامت معلمات الجمعية المختصات بالتربية الفنية بتدريب الطالبات على إخراج الأفكار داخل حدود اللون والمساحة، وذلك مراعاةً للقدرات المتفاوتة ومدى المقدرة على استخدام الأيدي وحركة الأصابع».
من جهته، قال محمد الشهراني رئيس مجلس الأمناء في المكتب الخيري الخاص لسمو الأميرة ريم إن «إقامة المعرض تأتي في إطار حرصنا على تفعيل الخارطة الثقافية والاجتماعية بالمنطقة من خلال باقة البرامج والفعاليات التي ينفذها المكتب الخيري لسمو الأميرة ريم، والذي يسعى إلى الاهتمام بذوي الاعاقة ودعمهم والتعريف بتجربتهم وفنونهم وقدراتهم من خلال مبدأ الدمج في المجتمع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.