المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تل ابيب: إلغاء مصر لاتفاق الغاز خرق لكامب ديفيد وليبرمان يرى أنه لا يبشر بالخير
نشر في اليوم يوم 23 - 04 - 2012

أكد رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز، محمد شعيب، أن قرار إلغاء اتفاقية تصدير الغاز لاسرائيل، تم منذ الخميس الماضى. ودون أن يذكر سبب إعلان القرار، برر شعيب الإلغاء بأنه جاء «بسبب مخالفات ارتكبها الجانب الاسرائيلى وليس بسبب التفجيرات المتتابعة».. وقال إن الطرف الإسرائيلي أخل بالتزاماته المالية ما دفع الطرف المصري إلى إلغاء العقد، وأردف إنه تم إرسال صيغة الإلغاء إلى شركة البحر المتوسط منذ الخميس، لإخفاق الشركة في بعض بنود التعاقد.
من جهته، أكد مصدر أمني رفيع المستوى أن قرار مصر إلغاء تصدير الغاز لإسرائيل ليست له أي أبعاد سياسية لكنه جاء بناء على قرار من هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية، اللتين ألغتا عقد تصدير الغاز مع شركة شرق المتوسط لإخلال الأخيرة بالتزاماتها تجاه الجانب المصري. وأضاف إن الموقف القانوني لمصر سليم ولا يلزمها بدفع أي تعويضات للجانب الإسرائيلي.
على صعيد الموقف القانوني، قال إبراهيم زهران الخبير البترولي وأحد المحامين المترافعين في قضية تصدير الغاز المصري لإسرائيل ان الشركة الإسرائيلية المستوردة للغاز المصري لم تقم بسداد أية مبالغ لمصر مقابل الغاز منذ استيراده الأمر الذي يعد إهدارا للمال العام المصري.
وأكد أن أمر تعديل ثمن الغاز المصري المصدر لإسرائيل ما هو إلا خدعة كبيرة حيث لا توجد ورقة قانونية تثبت هذا الشأن ، وأضاف أن الجانب المصري قادر على خوض أي محاكمات دولية حيث أن موقفنا القانوني سليم بنسبة مائة بالمائة ، كما أن الجانب الإسرائيلي هو الذي أخل ببنود العقد ولم يسدد ثمن الغاز.
وذكر أن الاتفاق المصري الإسرائيلي بخصوص تصدير الغاز لم يكن في الواقع اتفاقا دوليا ، حيث يلزم الاتفاق الدولي موافقة من وزير الخارجية ومجلس الشعب ورئيس الجمهورية ، ونصوص الاتفاقات الموجودة بخصوص الصفقة ما هي إلا اتفاقات ثنائية بين أشخاص ولا ترقى لمستوى الاتفاقيات الدولية.
ليبرمان:لا يبشر بخير
ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إعلان مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بصورة أحادية الجانب بأنه «مؤشر لا يبشر بالخير ، معتبرا أن الاتفاق يشكل دليلا على العلاقات المستقرة بين البلدين.
إلا أن ليبرمان أكد أن إسرائيل حريصة على الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر وأن الأمر يصب أيضا في المصلحة المصرية.
قالت المصادر انها تلقت توضيحات من الجانب المصري تفيد بأن إلغاء اتفاق الغاز بين البلدين مرده الخلاف التجاري بين شركة خاصة إسرائيلية وشركات حكومية مصرية وأوضحت أن الخلاف ما زال قيد النظر عند القضاء في الخارج ، مؤكدة أن إلغاء الاتفاق لا يمت بأي صلة إلى مجمل العلاقات السياسية الإسرائيلية المصرية.كما شدد الوزير اليميني المتشدد في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية امس على أن إسرائيل مستعدة لاتخاذ خطوات لبناء الثقة بين البلدين وأنها تحاول دعم السلطات المصرية في مكافحة العناصر الإرهابية في سيناء.
ونقلت الإذاعة عن مصادر سياسية إسرائيلية التأكيد أن وقف الاتفاق يعود إلى خلاف تجاري ولا صلة له بالعلاقات بين البلدين.
وقالت المصادر انها تلقت توضيحات من الجانب المصري تفيد بأن إلغاء اتفاق الغاز بين البلدين مرده الخلاف التجاري بين شركة خاصة إسرائيلية وشركات حكومية مصرية.
وأوضحت أن الخلاف مازال قيد النظر عند القضاء في الخارج ، مؤكدة أن إلغاء الاتفاق لا يمت بأي صلة إلى مجمل العلاقات السياسية الإسرائيلية المصرية.
مبعوث اسرائيلي
وفي السياق ، غادر القاهرة أمس مبعوث إسرائيلي عائدا إلى تل أبيب عن طريق الأردن بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات في أول زيارة لمسئول إسرائيلي بعد وقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل. وصرحت مصادر مطلعة بالمطار بان المبعوث رافقه مسئول آخر حيث التقى مع عدد من المسئولين المصريين بحثوا تداعيات وقف الغاز المصري لإسرائيل وتأثير ذلك القرار على مستقبل العلاقات بين البلدين.
خرق للمعاهدة
من جهتها،أكدت القناة الثانية للتليفزيون الاسرائيلى أن مصر أبلغت إسرائيل بإنهاء الاتفاق بينهما على تصدير الغاز من خلال الشركة المصرية المسئولة عن تصدير الغاز إلى شركة ‹›اى ام جى›› الإسرائيلية والمسئولة عن استيراد الغاز من مصر.
وشدد التليفزيون الإسرائيلى على أن هذا يعد خرقاً للمعاهدة التى تقضي بتصدير مصر الغاز لإسرائيل، طبقا للاتفاقية المبرمة بينهما من قبل، وإن هذا يعيد العلاقات المصرية الإسرائيلية إلى نقطة الصفر .
تحدٍ سافر
فى سياق آخر، أشار التليفزيون الاسرائيلى إلى عزم الشركة رفع دعوى قضائية على مصر لإخلالها ببنود الاتفاقية، وإنها بصدد توقيع عقوبات على مصر، قد تصل قيمتها إلى 8 مليارات دولار طبقا للشروط الموقعة فى الاتفاقية .
وقال رئيس حزب المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب كاديما ‹›شاؤول موفاز›› إن إلغاء اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل يمثل تحديا سافراً من الجانب المصرى وانتهاكا لمعاهدة السلام مع مصر، مشيراً إلى أنه يتعين على أمريكا الرد على ما حدث كونها راعية لاتفاقية السلام ‹›كامب ديفيد››.
قرار الالغاء
وألغت شركتا طاقة مصريتان اتفاقية لتزويد اسرائيل بالغاز الطبيعي في خطوة قد تؤدي الى مزيد من التدهور في العلاقات الثنائية المتوترة .
وأعلن شريك اسرائيلي في الاتفاقية هذه الخطوة ولكن شركة مصرية قالت ان قرار الغاء الاتفاقية اتخذ الخميس.
وأبدى وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتز قلقه العميق بشأن هذا التعليق وقال انه أعطى سابقة خطيرة تلقي بظل على اتفاقيات السلام والمناخ السلمي بين مصر واسرائيل.
واعلن القرار المصري شركة أمبال أمريكان اسرائيل وهي شريك في شركة غاز شرق المتوسط التي تدير خط الانابيب الذي يزود اسرائيل بالغاز.
تعويض
وقالت الشركة في بيان ان الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية قامتا باخطار شركة غاز شرق المتوسط بانهاء اتفاقية الغاز والشراء.
ولم تذكر الشركة اسبابا للقرار المصري ولكنها قالت انه يجري بحث تعويض قانوني.
وقالت امبال في بيان خطي ان شركة غاز شرق المتوسط تعتبر محاولة الغاء الاتفاق غير قانونية ... وتطلب بالتالي التراجع عنه.
وأكد محمد شعيب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»ان ايجاس انهت الاتفاقية لان الطرف الاخر لم يف بالتزاماته.
وجاء القرار المصري بعد خلاف بشأن الاضرار التي سببتها سلسلة من تفجيرات خط الانابيب الذي يزود اسرائيل بالغاز عبر منطقة صحراء سيناء على حدودها.
وتسعى امبال وشركتان اخريان للحصول على تعويض بقيمة ثمانية مليارات دولار تعويضا من مصر بسبب عدم تأمين استثماراتها.
وقالت ان شركة غاز شرق المتوسط بادرت بتحكيم ضد الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في اكتوبر الماضي متهمة الشركتين المصريتين بالاخفاق منذ فترة طويلة في توريد كميات الغاز المستحقة.
وقالت امبال في بيانها انه في ضوء هذا الالغاء فان شركة غاز شرق المتوسط وامبال واخرين من حملة الأسهم الدوليين في شركة غاز شرق المتوسط يدرسون خياراتهم وطعونهم القانونية ويخاطبون مختلف الحكومات ذات الصلة. ونفى شعيب ان القرار يحمل اي مغزى دبلوماسي.
واضاف انه خلاف تجاري وليس قضية سياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.