«قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    العيبان: السعودية مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    أخضر الملاكمة التايلندية ينتزع ذهب العالم في اليونان    البسامي يتفقد قوات أمن الحج والجهات العسكرية المساندة المشاركة في الحج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    5 أسباب ستدفعك لتناول الفستق يومياً    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    الطيور تمتلك "نظام سير" خاصاً بها    رابطة العالم الإسلامي تعزي الكويت في ضحايا حريق منطقة المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    ألمانيا تستضيف يورو 2024 بمشاركة 24 منتخباً.. صراع على عرش القارة العجوز.. وإنجلترا وفرنسا أبرز المرشحين    التدريب التقني والمهني بتبوك يشارك في صيانة وفحص 492 مركبة في منفذ حالة عمار    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    فحص 400 ألف رأس مواشي في منافذ العاصمة المقدسة    الخطيب ترأس اجتماع المنظمة الدولية.. دور سعودي رائد في ازدهار السياحة العالمية    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    وزير الصحة يزور مستشفى قوى الأمن بمنطقة مكة المكرمة    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق عدد من المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة    180 شركة تخدم أكثر من 208 ألف من حجاج الداخل    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    دموع رونالدو والنصر    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الكويت: 49 وفاة في حريق المنقف    «إش ذي الهيافة»    الإعلام الرياضي    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    مستويات قصوى من العنف ضدّ الأطفال في غزة والسودان    القبض على 9 مقيمين ووافدَين لترويجهم بطاقات «نسك حاج» مزورة    وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني: ملتقى إعلام الحج.. نقلة نوعية    اللواء الفرج يؤكد تسخير إمكانات الدفاع المدني لأمن وسلامة ضيوف الرحمن في موسم الحج    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    ارتفاع أعداد الجامعات السعودية إلى 32 جامعة في تصنيف التايمز للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالية التلقي في «القصة القصيرة جداً»
نشر في اليوم يوم 07 - 04 - 2012

بزغ نجم القصة القصيرة جدا كمصطلح في الساحة المحلية فجأة واضحى لها كتاب ومتلقون وكالعادة مع بروز نوع أدبي جديد كان هناك الرافضون لهذا الشكل الأدبي كدخيل ولا يحمل مقومات القصة القصيرة وفنيتها وساهم في ذلك القصص العديدة التي نشرت تحت مسمى هذا النوع فبعضها لا يتعدى خاطرة قصيرة او نصا نثريا قصيرا. إزاء هذه الرؤى المتضاربة حول هذا النوع او الشكل الأدبي طرحنا على بعض كتاب القصة القصيرة والقصيرة جدا أسئلتنا حول التلقي والإشكالية ومدى المشابهة مع قصيدة النثر ومستقبل هذا النوع الأدبي فكانت هذه الإجابات.
قنبلة موقوتة
القاصة د.عائشة الحكمي في إجابتها قالت : تلقى القصة القصيرة جدا كشكل قصصي حديث ينهض على التكثيف منطلق الآفاق يتيح للقاص التجوال عبر الذات والعالم , ومن الخيال والمعيش والداخل والخارج يصطاد عالما منفلتا لا نهائي مجهول الحدود وفي ذات الوقت متناهي القصر بمقاييس الأشكال القصصية الأخرى فهو يوجز المساحات ويضغط على كل مسافات اللغة وروابطها ويحاصرها ليحولها في لقطة عابرة إلى قنبلة موقوتة , تشعر وأنت تستقبل النص أن المفردات والشخوص والصراع والزمكانية والعقدة والحوار وكل العناصر المصرح بها تكاد تنفجر.
وترى الحكمي : إن مشكلة القاص أصبح يستسهل بساطة الحجم الظاهر فطرقها كل من يكتب القصة , القصة القصيرة وهذا باعتقادي هروب إلى شكل قد يقال كل ما يكتب فيه مقبول طالما هو حديث النشأة ومازال مدار خلاف بين الباحثين بين معارض ومخالف برأيي أن الكاتب إذا وجد نفسه أمام زحمة الحياة وكثرة انشغالات القراء وخشيته من عدم متابعتهم للقصص القصيرة نظرا لطولها المعقول يهرب إلى القصة القصيرة جدا , نأمل ألا تدفع الكتاب مثل هذه الأسباب لأننا سنسهم بعدم انضاج هذا الابداع وخدمته ونسرع في ضعفه.
أما حضوره على الساحة المحلية والعربية فهو ملموس , ومن الصعوبة أن نقتنع بما يصرح به بعض النقاد والمنظرين بين فترة وأخرى حول عدم وجود كاتب مؤهل لكتابة القصة القصيرة جدا.
تشبيه هذا الشكل بقصيدة النثر ممكن أما مستقبله فكما يلاحظ زحمة الإقبال على التجريب فيه سيكون من الاشكال القصصية شديدة العبور إلى المتلقي لكن لابد أن يكون القاص حذرا معه إذ لابد أن يجعل المتلقي بعد اكتمال القراءة مشبعا بالفكرة ممتلئا بإحساس المؤلف.
الكاتب إذا وجد نفسه أمام زحمة الحياة وكثرة انشغالات القراء وخشيته من عدم متابعتهم للقصص القصيرة نظرا لطولها المعقول يهرب إلى القصة القصيرة جدا , نأمل ألا تدفع الكتاب مثل هذه الأسباب لأننا سنسهم بعدم انضاج هذا الابداع وخدمته ونسرع في ضعفه. تلق صعب
ويرى القاص عبدالجليل الحافظ أن القصة القصيرة جدًّا هي جنس أدبي يصعب التعاطي معه، حيث إن تلقيها ليس سهلا وذلك لأن كثيرًا مما يدعي أصحابها أنها نصوص قصصية هي لا تعدو كونها مجرد خواطر، لهذا فإن تلقي القصة القصيرة جدا وتمييزها يكون أكثر صعوبة من تلقي النصوص السردية الأخرى.
والقصة القصيرة جدا أصبحت منتشرة جدا في الآونة الأخيرة حيث إنه كثير من كتاب الفن القصصي اتجهوا إليها وأصبحوا يمارسون كتابتها، بل وهناك من أوجد لها جانبًا وحيزًا في مجموعته القصصية أو أفرد لها مجموعة خاصة بها، ولقد أقيمت لها مهرجانات عديدة مما يؤكد أنها أصبحت راسخة المكانة في الساحة الفكرية الثقافية.
وهذا كله يدل على أن المستقبل القادم بالنسبة لها مستقبل مفتوح وخصوصًا في ظل رتم الحياة السريعة.
ويرى الحافظ : ان تشبيه القصة القصيرة جدا بالقصيدة النثرية تشبيه خاطئ بشكل عام ولا يدعيه إلا مجموعة قليلة ولا يوجد لديهم في ذلك أي اتكاء على أسس فنية وعلمية.
جذور قديمة
فيما يقول القاص حسن البطران : القصة القصيرة جداً جنس إبداعي جديد في الانتشار ، لكن له جذور قديمة في الإبداع السردي ، والمتتبع في تراث الأدب العربي يجده متواجداً ، وإن اختلفت المسميات أو التسميات ، وأجد أن القصة القصيرة جداً إبداع يتواكب وروح هذا العصر ، وآليته التطورية ، والتي قربت بين المبدعين والمثقفين ، وانعكس ذلك إيجاباً على تداخل الثقافات المختلفة.
ويضيف البطران : يُلاحظ أن القصة القصيرة جداً أخذت تنتشر وبشكل سريع في الأوساط الإبداعية على المستوى المحلي والعربي ، حيث لا تخلو أي مطبوعة تهتم بالسرد والإبداع إلا وتواجدت القصة القصيرة جداً طاغية الوجود فيها وبها ، وكذلك مواقع ومنتديات الشبكة العنكبوتية .. عموماً الإنترنت مليء بها ، وهذا مؤشر يعني التفاعل الإيجابي نحوها ، ولا يخفى على المتابع عن وجود ملتقيات ومهرجانات خاصة بها وليس مستغرباً أن الإبداع العربي واكب الإبداعات الأخرى ، فأخذ يقترب من بعضه ، وقد أخذت بعض الأجناس الأدبية والإبداعية تقترب وتتداخل مع بعضها ، وهذا لا يعني ذوبان جنس إبداعي على حساب آخر ، بل زيادة في إظهار جماليات اللغة والإبداع من خلاله ، والقصة القصيرة جداً ربما تتداخل في قارب تكنيكي مع قصيدة النثر ، ولكن ثمة فروقات بين الجنسين ، فكل جنس له مقومات تكنيكية خاصة وإن كان كلاهما لم ينته من طوره التجريبي ، رغم ما وصلا له من تحديد واستغلالية على الساحة الإبداعية ، وأنني أُعيد ما قلته كثيراً ، إن القصة القصيرة جداً سوف تكتسح الساحة وتسحب البساط من تحت بعض الأجناس ، وهذا لا يعني أنها تفقدنا أهمية الأجناس الأخرى.
ما بعد الحداثة
ويقول القاص فهد الخليوي ان القصة القصيرة جدا يأتي تلقيها من الكاتب والقارئ معا كونها إبداعا أدبيا جديدا له تقنياته الفنية المبتكرة ومضامينه العصرية الحديثة ، بمعنى أن هذا الطيف الإبداعي ليس له أصلا جذور تراثية عربية كما يعتقد بعض النقاد ، وإنما هو إبداع «ما بعد الحداثة» وما أفرزته من فنون ، وعولمة ، وثورات تكنولوجية مذهلة. ويري الخليوي : ان السرد القصير جدا تحقق انتشاره وتأثيره في الساحتين المحلية والعربية وأصبح له انطولوجيات ، ومهرجانات ، ودراسات نقدية ، وأبحاث أكاديمية ، وجمهور عريض يتزايد يوما بعد يوم ، برغم أن بعضا من النقاد وكتاب السرد العرب رفضوا الاعتراف بهذا الجنس الأدبي الوليد ، ما يعيد للذاكرة موقفهم القديم إبان بداية ظهور قصيدة النثر في الستينيات ، اذ هوجمت من طرف التيار الشعري التقليدي واعتبار شعراء قصيدة النثر ، من الخارجين على أعراف الشعر وتقاليده المعروفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.