أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 مليار دولار حجم استثمارات الشركات السعودية في تكنولوجيا المعلومات
نشر في اليوم يوم 29 - 03 - 2012

تفيد التوقعات بأن الشركات في السعودية ستقوم باستثمار ما يقارب 13 مليار دولار في مجال البرمجيات والخبرات والبنى التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات على مدى العامين المقبلين.
وفي ضوء هذه الأرقام تتجه المملكة نحو تحقيق قفزة نوعية غير مسبوقة في المجال التكنولوجي، ويتوقع المحللون بأن يبلغ معدل إنفاق الشركات العالمية على خدمات الحوسبة السحابية خلال العام 2014 نسبة قدرها 35 بالمائة من إجمالي الميزانيات المخصصة للحلول التكنولوجية.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور أيمن فيومي وكيل الشؤون الفنية بعمادة تقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز: "تبرز أهمية حلول الحوسبة السحابية نتيجة حاجتنا إلى تحقيق المزيد من التقدم بما يتوازى مع التوجه نحو اعتماد مبادرة الحكومة الإلكترونية.
وتعتبر الحوسبة السحابية عنصرا أساسيا وهاما في خطة التطوير المستقبلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات في المملكة وذلك نظرا للفائدة الكبيرة التي توفرها البنية التحتية القائمة على مبدأ السحابة في مجال تبادل مصادر تكنولوجيا المعلومات ومتابعة لهذا الموضوع، أظهر استبيان أجرته "غارتنر للبرامج التنفيذية" (Gartner's Executive Programs)وشارك فيه العديد من مدراء المعلومات، تزايد نسبة الإنفاق المخصصة لقطاع تكتنولوجيا المعلومات من قبل المؤسسات في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يتوقع زيادة حجم الميزانيات العائدة لهذا القطاع بنسبة قدرها 14.3 خلال هذا العام. وتتضمن الجوانب التي توليها المملكة أهمية خاصة كلا من الحوسبة السحابية والتمثيل الإفتراضي والحكومة الإلكترونية.
وبناء على هذه المعطيات، يقام مؤتمر الحوسبة السحابية في المملكة خلال الفترة بين 22 و23 أبريل المقبل في الرياض بحضور العديد من الشخصيات البارزة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي بهدف مناقشة هذا الموضوع وغيره من القضايا ذات الصلة بالحوسبة السحابية.
وينظم هذا الحدث من قبل "نسيبا"، الشركة الفرنسية الرائدة في مجال المعلومات التجارية، وذلك بهدف التعريف بأفضل الإجراءات المعتمدة واطلاع الحضور من القطاعين العام والخاص على فوائد الحوسبة السحابية.
وفي نفس السياق، أضاف الدكتور فيومي: "يتمثل التحدي الرئيس الذي نواجهه حاليا في تصميم خريطة طريق واضحة من أجل اعتماد الحوسبة السحابية. وتقوم الحكومة في المملكة بعمل مميز من أجل مساعدتنا على تطبيق حلول الحوسبة السحابية، وننظر إلى موضوع تبادل المعرفة بين مدراء التكنولوجيا ومدراء الاتصال ومدراء تكنولوجيا المعلومات على أنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة لجميع المعنيين بهذا الشأن". وتظهر دراسة أجرتها مؤخرا كل من "هيولت باكارد" (Hewlett Packard) و"كوليمان ريسرش غروب" (Coleman Research Group) بأن نسبة قدرها 85 بالمائة من الشركات السعودية ستقوم باعتماد تقنيات السحابة خلال العام الجاري. ويبدو التزام الحكومة السعودية بهذا الموضوع واضحا على مستوى العديد من المؤسسات العامة في المملكة الأمر الذي يعتبر تحديا جديدا لجميع المعنيين والمختصين بقطاع تكنولوجيا المعلومات. من جهته قال نيكولاس واتسون، مدير عام شركة "نسيبا": "يتميز السوق السعودي بإمكانيات نمو واعدة بالإضافة إلى التنوع والجاهزية في تقبل التقنيات الجديدة. وتشكل مشاركة العديد من كبار موفري الحلول على المستويين المحلي والدولي إضافة هامة تعزز من فرص نجاح هذا المؤتمر الذي يهدف لتحقيق التطور التقني مما ينعكس بشكل إيجابي على قطاع تكنولوجيا المعلومات في السعودية من خلال التعريف بأفضل الخبرات في هذا المجال". وقال رجل الاعمال عادل حنفي : دعت دراسة حديثة إلى ضرورة الاستثمار بقطاع البرمجيات وتقنية المعلومات وخلق بنية تحتية قوية تكون محفزة لبناء شراكات استثمارية في هذا المجال. وأكدت الدراسة أن الاستثمار في مجال البرمجيات هو استثمار العصر حالياً لإيجاد تنمية حقيقية، بالإضافة إلى أن متطلبات سوق العمل في الخليج تغيرت عن السابق، حيث تحولت من العامل الصناعي والتجاري إلى العامل التقني والمهني. وطبقاً للدراسة إن الاستثمار في مجال البرمجيات وتقنية المعلومات يخلق تنمية حقيقية ويعمل على توفير كادر يستطيع العمل في كل الأسواق فإن الخليج وغيرها والتجربة الهندية خير مثال على ذلك والتي فرضت نفسها في الأسواق الخليجية في هذه المجالات الحديثة.
واشار حنفي إلى ضرورة وضع برامج عملية وتدريبية وآليات فاعلة للنهوض بقطاع تقنية المعلومات كمدخل رئيسي للنهوض بعدد من القطاعات الخدمية والإنتاجية وتوفير فرص تتواكب مع المتغيرات الجديدة بالأسواق الخليجية.
ويشير إلى أن الدعم الحكومي لقطاع تقنية المعلومات، خصوصاً في بناء بنية تحتية قوية، تكون أساساً للاستثمار في هذا المجال، يعتبر عاملاً محفزاً لبناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تقنية المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.