الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تضغط على كوريا الشمالية لوقف إطلاق قمر صناعي
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2012

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية ان مسؤولين صينيين وكوريين شماليين عقدوا ثاني اجتماع لهم خلال خمسة ايام لبحث اعتزام كوريا الشمالية اطلاق صاروخ مما يشير الى ان بكين ربما تزيد الضغط على بيونغ يانغ لوقف اطلاق الصاروخ.
ولكن النظام الكوري الشمالي المعزول يبدو أنه لا يريد تخليه عن خططه عن اطلاق الصاروخ والذي يقول انه سيحمل قمرا صناعيا ولكن الولايات المتحدة ودولا اخرى تقول ان عملية الاطلاق تشبه نفس عملية اختبار اطلاق صواريخ ذاتية الدفع وهو امر تحظره قرارات الامم المتحدة.
وذكر التلفزيون الرسمي الصيني ان المبعوث الصيني بشأن النزاع النووي الكوري وو داوي التقى الاثنين مع ري يونج هو نائب وزير خارجية كوريا الشمالية في بكين.
وفي بيان مقتضب خارج قصر الضيافة الرسمي الصيني قال وو إنه تبادل الرأي مع ري بشأن حماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتشجيع عملية العودة للمحادثات السداسية.
كانت كوريا الجنوبية وصفت الاطلاق المقرر للقمر الاصطناعي على متن صاروخ بأنه «استفزاز خطير» لكن كوريا الشمالية دافعت مرارا عن حقها في «استخدام الفضاء في الأغراض السلمية».
وعندما سئل عن عملية الاطلاق قال// اجرينا ايضا محادثات شاملة بشأن هذه القضية.//
وكرر ري في حديث لوسائل الاعلام الصينية موقف كوريا الشمالية بأن اطلاق قمر صناعي جزء من حق كوريا الشمالية السيادي في التطوير الفضائي واضاف ان بيونغ يانغ تنوي المضي قدما مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية المساعدات.
كما التقى نائب وزير الخارجية الصيني تشانج تشي جون السفير الكوري الشمالي لدى الصين جي جاي ريونج يوم الجمعة الماضي للاعراب عن قلق الصين المبدئي إزاء الاطلاق المقرر للقمر الاصطناعي بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية في وقت سابق. ونقل عن تشانج قوله»نأمل بصدق أن تتوخى الاطراف المعنية الهدوء وضبط النفس وتفادي تصعيد التوتر الذي ربما يؤدي إلى تعقيد الموقف بدرجة أكبر».
و كانت كوريا الجنوبية وصفت الاطلاق المقرر للقمر الاصطناعي على متن صاروخ بأنه «استفزاز خطير» لكن كوريا الشمالية دافعت مرارا عن حقها في «استخدام
الفضاء في الأغراض السلمية».
يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت أنه من المقرر إطلاق القمر الاصطناعي كوانجميونجسونج - 3 في الفترة بين 12 و16 أبريل المقبل بمناسبة الذكرى المائة لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس البلاد وجد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.
دعوة مفتشي وكالة الطاقة باستئناف أعمالهم قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن كوريا الشمالية طلبت من مفتشي الوكالة استئناف عملهم في البلاد.
وجاءت الدعوة الكورية الشمالية في رسالة بعثت بها يوم الجمعة الماضي، وهو نفس اليوم الذي قالت فيه بيونغ يانغ إنها تعتزم إطلاق قمر اصطناعي في أبريل المقبل.
و انتقدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان خطة إطلاق القمر الاصطناعي، بدعوى أن إطلاق مثل هذا القمر ينطوي على تكنولوجيا صاورخية يمكن أن تستخدم في أغراض عسكرية.
وفي حين أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانوا جزءا من الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مؤخرا مع الولايات المتحدة بشأن تجميد البرنامج النووي مقابل الحصول على مساعدات غذائية ، قالت واشنطون إن إطلاق القمر الاصطناعي من شأنه أن يهدد هذا الاتفاق. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: «سنناقش مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) والأطراف الأخرى المعنية تفاصيل الزيارة». وأضافت: «لم يتم اتخاذ أي قرارات حتى الآن».
وأوضح دبلوماسي في فيينا أن السبب في أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردت بحذر شديد على رسالة بيونغ يانغ قد يكون مرتبطا بالإعلان عن خطط إطلاق القمر الاصطناعي، غير أنه مرتبط بشكل أكبر بحقيقة أن مفتشي الوكالة طردوا من كوريا الشمالية من قبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.