بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجابر: الخصخصة ستعود بالفائدة للكرة السعودية وما فعله هوساوي طبيعي !!
نشر في اليوم يوم 19 - 03 - 2012

أكد سامي الجابر مدير الكرة في فريق الهلال ان الفريق لم يخسر بالتعادل الايجابي مع بيروزي الايراني في افتتاح مبارياته في دوري ابطال اسيا ولكنه أكد ان الفريق خرج بنتيجة ايجابية قياساً بالنتيجة الاخرى في المجموعة والتي انتهت بالتعادل ايضاً بين الغرافة القطري والشباب الاماراتي، وقال الجابر ان آمالهم في الاحتفاظ بلقب دوري زين قد تكون معدومة لانهم ينتظرون تعثر اي من الشباب والاهلي ذلك الامر الذي قد يكون صعباً لان الفريقين يقدمان مستوى مميزا وأنهما لن يفرطا في اية نقطة سعياً لتتويج كأس الدوري، ودافع الجابر عن ما فعله اللاعب اسامة هوساوس خلال مباراة الفريق امام بيروزي حيث اكد ان ما فعله خلال المباراة يعتبر امراً طبيعياً ويحدث كثيراً في عالم كرة القدم. الميدان استطاع ان يخرج بالكثير المثير الخطير من سامي الجابر حول هذه الموضوعات وموضوعات اخرى عديدة تجدونها في المساحة التالية :-
## كيف ترى بداية مشوار الفريق في دوري أبطال آسيا ؟
- صحيح أننا فرطنا في نقطتين ثمينتين على أرضنا وبين جماهيرنا لكن نتيجة مباراة الشباب الإماراتي والغرافة القطري كانت في صالحنا حيث كانت الكفة متساوية بين فرق المجموعة وهو ما خفف علينا كثيرا عطفا على ظروف المباراة مع بيروزي الإيراني فالتعادل معه كان إيجابيا.
## هل تعتقد أن تعادلكم مع بيروزي الإيراني في الرياض إيجابي؟
- بالتأكيد كما قلت سابقا تعادل فرق المجموعة مع بعضها البعض خدمتنا في الجولة الأولى فالفرصة مازالت مواتية للتعويض وهذا من صالحنا.
## عطفا على مستوى فريق بيروزي الإيراني رغم النقص الهلالي كان من الممكن أن يحقق الفريق نتيجة إيجابية ؟
- طرد قائد الفريق أسامه هوساوي لخبط أوراقنا كثيرا في المباراة وغير جميع الحسابات لدى مدرب الفريق هاسيك الذي أبلاء بلاء حسنا في المباراة واستطاع أن يحافظ على هوية الفريق في المباراة دون تبديل سوى في مراكز اللاعبين، واعتقادي أن فريق بيروزي الإيراني لم يكن ذاك الخصم القوي الذي يجاري الهلال حيث كان متكتلا دفاعيا رغم النقص الهلالي وكان مدربه يأمل بالخروج بأقل الخسائر في هذه المباراة وتحقق له ذلك.
## هل ترى ردة فعل الكابتن أسامه هوساوي لها مبرر بمنع الهدف بلمسة الكرة باليد وهو قائد الفريق الخبير وما ترتب عليها من إحراج للفريق الهلالي ؟
- لا يمكن أن نلوم أسامه هوساوي في هذا التصرف لأنه كان يبحث عن الكرة لتصطدم بجسمه لكن الكرة اتجهت ليده وردة فعله طبيعية تحصل في كرة القدم في ظل الحماس ورغبة المدافعين للذود عن ألوان الفريق.
كسبنا لاعبين شبابا سيكتبون مستقبل فريق الهلال الجديد ## لكن ذلك كلف الفريق كثيرا هدف وبطاقة حمراء وخسارة اللاعب في المباراة المقبلة، خصوصا وأنه يصعب تعويض لاعب بحجم أسامه هوساوي ؟
- كرة القدم وأحداثها مليئة بالمفاجآت وقد نخسره بإصابة لا سمح الله فالهلال لديه البديل الجاهز إن شاء الله الذي يستطيع سد مكان أسامه هوساوي وكما قلت لا يمكن أن نلومه أو نلوم أي لاعب آخر قد يتعرض لمثل هذا الموقف.
## هل تعادل الشباب الإماراتي والغرافة القطري في الجولة الأولى كان إيجابيا لكم ؟
- بالفعل كان إيجابيا لنا فتعادلنا مع بيروزي الإيراني وتعادل الشباب والغرافة كان لصالحنا حيث أعاد الأمور لنصابها حيث أنه في حال فوز أحد الفريقين على الآخر كان سيوسع الفارق في النقاط لنقطتين وهي مهمة في الصراع على الصدارة مطلب كل فريق ليلعب على أرضه في دور الستة عشر وهو الذي نسعى إليه في لقائنا القادم أمام الغرافة في الدوحة.
## كيف ترى مواجهة الغرافة للفريق الهلالي خارج أرضه في ظل الظروف المحيطة بالفريق بغياب هوساوي ونامي والبيشي أشبه بخط كامل في الدفاع ؟
- نعرف أن مواجهة الغرافة القادمة لا تحتمل خسارة النقاط الثلاث إذا ما أردنا المنافسة على صدارة المجموعة وفي حال التعادل ستكون خسارة نقطتين نستطيع تعويضهما بإذن الله، ونعرف تماما خصمنا جيدا سبق أن تواجهنا معه آسيوي للنسختين الماضيتين وهو خصم عنيد وقوي ومميز ونعلم جيدا كما أن الغرافة يسعى لتعويض النقطتين التي فقدهما في الجولة فنحن في الهلال سنرفع شعار تعويض النقطتين بثلاث متى ما كان لاعبين الهلال مركزين في وضعهم الجيد .
## لكن الفوز خارج ملعبك أصعب من الفوز على أرضك وبين جماهيرك ؟
- نحن نسعى لتحقيق أعلى معدل نقاط على ملعبنا قبل أن نفكر بالحصول على النقاط خارج أرضنا لكننا في المباراة الماضية واجهنا ظروف النقص وخرجنا بنقطة واحدة إيجابية مقارنة بالنقص وسنسعى أمام الغرافة بالنتيجة الايجابية على الرغم من صعوبة المهمة، فنحن نعرف أن الغرافة قويا على ملعبه.
## ما هو دوركم كجهاز إداري في مثل هذه الوضعية الصعبة للفريق في ظل النقص وانتشال الفريق من الحالة قد تحيط باللاعبين من غياب عدد كبير من نجوم الفريق في مثل هذه المواجهة ؟
- دورنا رئيسي في مثل هذه الحالة إلى جانب الجهاز الفني فرفع الروح المعنوية لجميع اللاعبين مطلب قبل مثل هذه المباريات لكن لاعبينا يعرفون جيدا حجم المسئولية الملقاة على عاتقهم وأعتقد أنهم سيكونون بأفضل حالاتهم إن شاء الله، ونحن نثق بإمكانيات جميع لاعبينا الذين يؤدون التدريبات مع الفريق وهم جاهزون لمثل هذه المباريات.
## لكن هوية الفريق الهلالي ما زالت غائبة عن الموسم الماضي ...إلى ماذا تعزو ذلك ؟
- تعرف جيدا أن عناصر الفريق تغيرت هذا الموسم عن الموسم الماضي بنسبة كبيرة جدا كما تغير الجهاز الفني وظروف الأعداد لها دور كبير في ظهور الفريق بهذا الشكل، لكن الذي يجب أن يعرفه الجميع لو أن فريقا آخر غير الهلال حصل فيه هذا التغيير لن تجده ينافس على الألقاب أو يحقق بطولة كما فعل الهلال هذا الموسم فالمخرجات الجديدة للعناصر الشابة في الفريق ستراها في المستقبل الفريق فنحن نعمل لوجود عناصر شابة تستمر في البطولات لمواسم عدة وليس لموسم واحد.
## يقال إن سامي الجابر يتدخل في التبديلات التي تجرى أثناء المباريات؟
- لا يمكن أن أتدخل في عمل المدرب إطلاقا فهو صاحب القرار الأول والتبديلات التي جرت في المباراة كلها حسب ما يراه المدرب وأنا لم أتدخل فيها.
## ما سبب غياب السويدي كريستيان ولهامسون عن المباراة الافتتاحية في مشوار الفريق في دوري أبطال آسيا؟
-غياب ولهامسون عن المباراة كان بسبب الإصابة التي يعاني منها في الكتف وهو أحد الحلول المهمة للفريق على الأطراف والتي كنا نبحث عنها في المباراة لكن الطرد أجبر المدرب على هذه التبديلات لسد النقص حتى لا نخسر نقاط المباراة كاملة.
## سامي توليك مهمة تدريب الفريق بعد إعفاء المدرب الألماني توماس دول من منصبه وظهور الفريق في المباريات الثلاث النصر والاتحاد والأهلي وصولا به للمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد. كيف تراه من جانبك ؟
- أراه جزءا من عملي كمسئول عن كرة القدم ومادام لدي القدرة والثقة التي يمكن أن أخدم بها نادي الهلال فلم لا أقوم بمثل هذا العمل.؟
## قدم الفريق معك أفضل مستوياته في هذا الموسم في المباريات الثلاث التي أشرف عليها سامي الجابر مع المدرب بونان. إلى ماذا تعزو ذلك ؟
لحجم المسئولية الملقاة على أعتاق اللاعبين زملائي وإحساسهم بهذه المسئولية وقدرة نجوم لاعبي الهلال على القيام بالأدوار المطلوبة منهم فكرة القدم الحديثة تقوم على حيثيات صغيرة في اللاعب متى ما توافرت فيه فإنه يقوم بالمهام المنوطة به في كرة القدم على أكمل وجه.
فوزنا بالدوري اصبح امراً صعباً للغاية!!
## حصد الفريق الهلالي هذا أولى بطولات الموسم كأس ولي العهد إلى من يعود الفضل في هذا الإنجاز ؟
هذا الإنجاز تحقق بفضل الله ثم بفضل جهود اللاعبين والمستوى الكبير الذي قدموه في البطولة وكل من عمل وساند الفريق في هذه البطولة ولا ننسى المدرب الألماني هيكو بونان الذي قاد الفريق بنجاح في مباراتي النصر والاتحاد ودعم الإدارة التي تسير وفق خطط رسمتها للفريق ليستمر بطلا في كل الأوقات.
## ما المكاسب التي حققها الفريق في بطولة كأس ولي العهد ؟
المكسب الحقيقي في هذه البطولة أننا كسبنا لاعبين شباب شاركوا في البطولة وساهموا في تحقيق اللقب وأصبح لديهم ثقافة البطولات التي نعمل على تكريسها في جيل الهلال الجديد وهذا مكسب كبير يوازي بطولة بحد ذاتها.
## هل موقف خسارة كأس ولي العهد سيكون له مردود سلبي على الفريق ولاعبيه؟
- نعم هناك من ينتظر أن يخفق الهلال أو يخسر حتى مباراة ليظهر المشككون، لكن الذي يجب أن يعرفه الجميع أننا نعمل لصناعة فريق قوي يستطيع الاستمرار في تحقيق البطولات وأعتقد أن من إيجابيات بطولة كأس ولي العهد هي خروجنا من الضغوطات التي تعرضنا لها.
## ما موقف الفريق في الحصول على لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي ؟
- موقفنا في الدوري بات صعبا جدا حيث أننا نلعب على تعثر الشباب والأهلي لتتقارب النقاط فيما بيننا قبل مواجهتنا الأخيرة مع الرائد ولكن الموقف تأزم بعد خسارة نقطتين أمام الرائد، ونحن في بداية الموسم وفترة الإعداد عانينا من بعض الظروف خلال تلك الفترة لكننا عدنا بسرعة وهي سمة الفريق الكبير، فالظروف التي مرت على الهلال أول الموسم ومنها غياب اللاعبين الدوليين عن فترة الإعداد والتي لو تعرض لها فريق غير الهلال لسقط سقوطا مريعا لكننا لازلنا نعمل لنظهر بأفضل مركز في الدوري وسنلعب حتى آخر مباراة من أجل ذلك.
## نعود للبطولة الآسيوية بعد الجولة الأولى هل تعتقد أن الهلال قادر على تحقيقها هذا الموسم ؟
- أولا نحن لدينا طموح كبير في تحقيق البطولة الآسيوية فاللاعبون المحليون الشباب والأجانب والجهاز الفني لديهم نفس الطموح في تحقيق البطولة الآسيوية، لكن الجماهير الهلالية لا ترضى بغير البطولات حتى لو لم نكسب هذه البطولة لا يجب أن نفقد تركيزنا أو ثقتنا في لاعبينا الشباب المميزين الذين وفقنا بهم هذا الموسم وحققوا أولى بطولاته.
## لنفتح ملف اللاعبين الأجانب وعودة اللاعب السويدي ولهامسون كيف ترى تجربتهم حتى الآن مع الفريق ؟
- رحيل المحترف السويدي وعودته خطأ تم تصحيحه وليس عيبا أن تخطئ ولكن العيب هو الاستمرار في الخطأ سوى على مستوى اللاعبين الأجانب أو المحليين والمدرب التشيكي هاسيك شارك في رأيه بعودة ولهامسون وها هو يعود ويتأقلم مع الفريق ويسجل ويساهم في إحراز أول ألقاب الموسم في كأس ولي العهد وعادل هرماش يقدم مستويات متميزة مع الفريق وهو غني عن التعريف ويظل يوسف العربي لاعبا هدافا خدم الفريق في جميع مشاركاته أما المحترف الكوري يو بيونغ سو فلم يتأقلم الفترة الماضية وكان محبطا لكنه في الفترة الحالية يقدم عملا فنيا كبيرا ويساعد الفريق في المباريات ويسجل.
# أخيرا رأينا اللاعب سعد الحارثي أساسيا في الهلال.
- سعد الحارثي لاعب ينتظر الفرصة لتمثيل الفريق مثله مثل لاعبين آخرين أمرهم بيد الجهاز الفني كما أن هناك لاعبين جاهزون في مركزه، ولا بد أن أشيد بانضباطية سعد في التدريبات وانه يقاتل من أجل إثبات نفسه وهذا أمر إيجابي لأي لاعب كرة قدم كما هو الحال لعيسى المحياني.
## توقيع اللاعب الشاب سالم الدوسري عقدا احترافيا مع الهلال لخمس سنوات .. كيف تراه من جانبك ؟
- أولا أشكر الأمير نواف بن سعد على تكفله بعقد اللاعب وإدارة الهلال، وأتمنى التوفيق للكابتن سالم في مشواره الاحترافي الجديد الذي يحتاج إلى الكثير من الاهتمام من جانب اللاعب ليظل متألقا وأتمنى أن ينعكس إيجابيا على اللاعب من جميع النواحي لمزيد من الاستقرار مع الفريق والتطور ليكون عند حسن ظن جميع الرياضيين في المجتمع السعودي وليس فريق الهلال فقط، فهو لاعب خلوق ومحافظ ويستمع جيدا للنصائح التي توجه له من الجهاز الفني ومن زملائه، فهو مكسب للكرة السعودية.
## وقع الأمير نواف بن فيصل عقدين مع شركتين متخصصتين لدراسة عملية الخصخصة في الأندية. كيف ترى تلك الخطوة ؟
- أعتقد أنها خطوة مهمة جدا في طريقها لإحداث نقلة نوعية في الأندية السعودية سيكون مردودها إيجابيا لخصخصة الأندية السعودية.
## ما هي طموحات سامي الجابر بعد الحصول على الرخصة الدولية لمزاولة التدريب ؟
- طموحاتي كبيرة في تطوير ذاتي في كرة القدم ولن يتوقف عند هذا الطموح أو عند حد معين فبعد نهاية مهمتي الحالية في منصب إدارة كرة القدم أرى أن مجال التدريب هو المناسب لي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.