جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلماني سلفي مصري: إيران الخاسرة لتدخلها في شئون الخليج والمد الصفوي سيتوقف
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2012

أكد الدكتور نادر بكار عضو الهيئة العليا لحزب النور السلفي والمتحدث الرسمي له أن إيران ستخسر كثيرا لتدخلها في شئون دول الخليج، موضحا أن المد الصفوي في المنطقة سيتوقف لأن إيران تعلم جيدا مدى أهمية دول الخليج لمصر باعتباره العمق الاستراتيجي لها. وقال بكار في حوار خاص: إن نظام الأسد في سوريا فقد شرعيته وسقط بغير رجعة وإن القضية السورية معقدة ومتشابكة بشكل كبير، موضحا أن الأمم المتحدة رغم قرارتها لن تتدخل بعنف لأنها تعلم جيدا أن سوريا هي خط الدفاع الأول عن الكيان الصهيوني. وهنا نص الحوار:
- في البداية.. حزب النور أعلن مؤخرا أنه لن يساند أي مرشح للانتخابات الرئاسية من الفلول، فهل تقصدون بذلك الإعلان مرشحين بعينهم؟
*كلمة فلول تحتاج إلى تعريف دقيق، فليس كل من كان ينتمي إلى الحزب الوطني من قبل من الفلول ويصبح ملفوظا سياسيا وشعبيا، ولكنها يجب أن تتضمن كل من تورط سياسيا بشكل مباشر وغير مباشر في إفساد الحياة السياسية، بمعنى أنه كان أحد الأذرع القوية للنظام السابق قبل ثورة يناير وقام بتدمير كل مناحي الحياة السياسية، هذا فقط لن ينال دعم حزب النور السلفي.
- معنى هذا أنكم ستدعمون كل الدعاوى التي طالبت برئيس توافقي؟
*في الحقيقة عبارة الرئيس التوافقي كلمة أُسيء فهمها بشكل كبير، لذلك تقدمنا بطلب لتغيرها، لأن المعنى الذي وصل إلى الشارع هو المعنى التواطئي أو التآمري، وأن هذا الرئيس سيتم إعداده في الغرف المغلقة بين الأحزاب التيارات السياسية المختلفة والمجلس العسكري ويقدم للناس على انه المنتج النهائي، وهذا الكلام غير مقبول على الاطلاق، وغير ديمقراطي وفيه فرض للوصاية على الشعب، وهذه الوصاية انتهت بسقوط النظام.
- وأي المرشحين سيدعم حزب النور؟
* أي مرشح سيدخل صراع الانتخابات الرئيسية سيدرسه حزب النور جيدا، وأهم المرتكزات التي سنرتكز عليها في اختيارنا للشخص الذي سنعلن دعم السلفيين له أن يكون مقبولا وطنيا ويلقى قبولا عند جموع التيارات الحزبية والسياسية وشخصا يستمع إليه الجميع، وأعتقد أن جميع التيارات السياسية والحزبية ستنظر إلى كل مرشحي الرئاسة وتقوم بدراسة برامجه وتوجهاته وامكانياته وتاريخه ورؤيته المستقبلية في النهوض بمصر وبعدها ستقرر من ستدعم، وحزب النور أكد منذ البداية أنه لن يعلن عن توجهه إلا مع غلق باب الترشح لأنه من المحتمل أن يعلن أشخاص آخرون الترشح للانتخابات الرئاسية، كما أنه من المحتمل أنه يخرج مرشحون من سباق الانتخابات الرئاسية مثلما فعل الدكتور محمد البرادعي.
في الحقيقة عبارة الرئيس التوافقي كلمة اُسيئ فهمها بشكل كبير، لذلك تقدمنا بطلب لتغييرها، لان المعنى الذي وصل الى الشارع هو المعنى التواطئي او التآمري، وان هذا الرئيس سيتم اعداده في الغرف المغلقة بين الاحزاب التيارات السياسية المختلفة والمجلس العسكري ويقدم للناس على انه المنتج النهائي، وهذا الكلام غير مقبول علي الاطلاق، وغير ديمقراطي وفيه فرض للوصاية على الشعب، وهذه الوصاية انتهت بسقوط النظام.
- ومن من المرشحين الحاليين ستقدمون له المساندة؟
*الجميع قيد الدراسة.. ولن نعلن عنه الا مع غلق باب الترشح، فأنا ضمن لجنة مكونة من خمسة أشخاص منوط بها دراسة كل مرشحي الانتخابات الرئاسية ودراسة برامجهم عن كثب، فخطوة الحزب ستكون أثقل من خطوات الأفراد باعتباره مؤسسة ستتمهل في الاختيار إلى آخر رمق، كما أن الحزب لن يفرض على الشعب مرشحا بعينه ولكنه سيعلن من سيختاره والأسباب التي أدت لاختياره وفي النهاية الالتزام بين الحزب وأفراده سيكون التزاما أدبيا.5- تردد أن التيار السلفي يساند حازم ابو إسماعيل...؟
*مقاطعا.. ليس صحيحا، أبو إسماعيل مجرد مرشح قيد الدراسة.
- تردد أيضا أن التيار السلفي يجري حاليا اتصالات مع الإخوان للاتفاق على مرشح رئاسي؟
*هذا أيضا غير صحيح.. فلا توجد أي اتصالات بين النور وجماعة الإخوان المسلمين، للاتفاق على دعم مرشح محدد فى انتخابات الرئاسة المقبلة، وكما قلت هناك لجنة خماسية شكلها حزب النور لدراسة برامج وخبرات وملفات جميع المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة، واختيار الأفضل منهم، تتكون من الدكتور عماد عبد الغفور رئيس الحزب، ونار بكار المتحدث الرسمي باسم الحزب، والدكتور يسري حماد عضو الهيئة العليا للحزب، والمهندس عمرو مكي مسئول لجنة التكنولوجيا والمعلومات بالحزب، والمهندس شعبان درويش عضو الهيئة العليا للحزب.
- هل سيقدم حزب النور مرشحا للرئاسة؟
*الحزب لا يفكر في هذا بشكل نهائي.. وقرر بالفعل رفض تقديم مرشح للرئاسة، لأن المرحلة الحالية لا تحتاج إلى ذلك، فالمرحلة تحتاج إلى مرشح وطني معروف لدى أغلب التيارات ويحصل على قدر كبير من التأييد الوطني والشعبي، وحزب النور يعلم أن هذه مسئولية كبيرة لذلك سيكتفي بالدعم فقط بعيدا عن الترشيح.
- ذكرتم بأن الدعاوى ضد التيار الإسلامي تستهدف رصيده في الشارع المصري من خلال بعض المرضى النفسيين كيف يمكن قراءة ذلك؟ ولماذا انتشرت في الفترة الأخيرة حملات التخويف من التيار السلفي؟ وهل تعتقد أن هذه الحملات مقصودة؟
*بالطبع حملات مقصودة والهدف منها واضح فى بعض وسائل الإعلام، وهناك أيضا للأسف بعض الممارسات الخاطئة لأفراد منتسبين للتيار السلفي جعلت القضية تعمم على كل السلفيين، واستغلها البعض لتخويف الشعب المصري من التيار السلفي بشكل جعل الجميع يخشى وصولهم إلى مستويات محددة من الحكم، ووسائل الإعلام ليس من مصلحتها أن يصعد نجم الإسلاميين ويعلو لذلك أرادوا تشويههم في كل مراحلهم، وللأسف ساعدهم بعض أفراد الجماعة السلفية لأنهم لم يكونوا على قدر من المسئولية وليسوا على القدر العلمي الصحيح وليسوا جهات مشرفة تم إبرازهم وتضخيمهم بهالات من التدين الخاطئ وحولهم إلى صورة مشوهة للتيار السلفي وقدموها للشعب المصري.
- وماذا عن صفحة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أنت تعلم أن الشعب المصري رغم تدينه إلا أنه لن يسمح لأحد أن يطلعه على أسلوب هذا التدين، وهذا نعيشه منذ آلاف السنين؟
*نعلم ذلك جيدا.. وصفحة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جاءت ضمن حملات التشوية الإعلامي للتيار السلفي، لذلك كنت أراهن نفسي أن هذه الصفحة ستنتهي بمجرد انتهاء الانتخابات البرلمانية لأن الغرض منها انتهى وقد حدث ذلك.
- الجميع يتحدث عن فلسفة التيار السلفي لإعادة الخلافة الإسلامية؟
*ضاحكا.. هناك بالفعل من الأخوة في الدعوة السلفية من يتعجل إقامة دولة الخلافة، إلا أن ذلك سيأتي ولكن في إطار مراحل متدرجة، فالنظام السابق خلق مناخا ليس له علاقة بالدول الإسلامية، وبما أننا نجحنا بالفعل كإسلاميين الآن في دخول مجلس الشعب وأصبحنا أغلبية لكننا نشعر أننا أغلبية إسلامية في دولة غير إسلامية بسبب ما خلفه النظام السابق.
- التيار السلفي ارتبط فكره بالجوانب الدينية، ولكنه طالما فكر في دخول معترك السياسة فعليه أن يعلم جيدا أنه سيقدم برنامجا يعي متطلبات الشعب المصري داخليا وخارجيا سياسيا واقتصاديا، فما هي أهم ملامح حزب النور للنهوض بمصر في المستقبل القريب؟
*أعتقد أن حزب النور يحمل رؤية متكاملة لتغطية كل نواحي دولة عصرية ومتقدمة، ففي النواحي السياسية لديه رؤية متوازنة في التعامل مع دول العالم المختلفة الاستراتيجيات، من خلال فهم توازنات القوى العالمية بشكل جيد، ولديه خطة لإعادة مصر من جديد لعلاقة الند بالند مع جميع القوى الاقليمية والدولية، وليس علاقة التبعية وانعدام الشخصية التي كان يعيش بها النظام السابق، فالحزب يريد آن يخلق لمصر دورا قاريا لتعود من جديد دولة متزعمة للقارة الافريقية ثم ننطلق منها إلى دور أكثر فاعلية مع العالمين العربي والإسلامي.
- وماذا عن طبيعة العمل في الشأن الداخلي؟
*داخليا التيار السلفي سيدعم قوة التحول الديمقراطي الصحيح وتقنية صلاحيات رئيس الجمهورية، على أن يكون هناك نظام برلماني أو نظام حكم مختلط قوي ليكون ضمانا لعدم انفراد سلطة بعينها بمطلق القوة في مصر بعد الثورة.
- كل هذا لن يتحقق إلا من خلال سياسة واضحة للنهوض بالاقتصاد من حالة الانهيار الذي نعيشه؟
*هذا صحيح بالطبع.. ونحن لدينا رؤية للنهوض بالاقتصاد تتكون من ثلاث مراحل، أولها: تحقيق الأمن الاقتصادي والعدالة الاجتماعية عن طريق الاهتمام بالفقراء من خلال تحديد الحد الأدنى من الأجور وربط ذلك بمستوى الأسعار المتغير والإسكان الشعبي ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كمرحلة أولى وبعدها سننطلق منها إلى مرحلة الرفاهية الاقتصادية.
- وماذا عن تخوفات البعض من التأثير على المجتمع بالنسبة لمسألة الضغط على الفنون؟
- لدينا رؤية للسمو بالمجتمع المصري رياضيا وفنيا وثقافيا والحفاظ بقدر المستطاع على الهوية الاسلامية، مع الحفاظ على الشخصية المصرية بنكهته التاريخية التي لها مذاق خاص لا يمكن تمييعه أو تغييبه.
- ولماذا تدخلتم في قضية لحية ضباط الشرطة؟
- لأنه لا يوجد نص في القانون أو في اللوائح ينص على منع إطلاق اللحية، ووزارة الداخلية أمرت بإحالة هؤلاء الضباط إلى التحقيق وإيقافهم عن العمل دون أي سبب، مما أعتبره نوعا من التعسف ضدهم، وهنا يجب أن نجيب على سؤال مهم، ما دخل الانضباط في إطلاق اللحية؟، خاصة وأن هناك فتوى من شيخ الأزهر تقول: إنه لا يحق لأحد أن يمنع أحدا من إطلاق لحيته، فقد كان على وزير الداخلية أن يتكلم عن ضباط المطاردة غير المنضبطين، بدلاً من أن يتكلم عن الضباط الذين يمارسون حقهم ويريدون إطلاق اللحية.
- في رأيك أيهما يجب أن يخرج إلى النور أولا، الدستور أم الانتخابات الرئاسية؟
- لا يمكن أن يأتي رئيس بغير أن يكون هناك دستور، لأن الدستور سيحدد شكل وملامح الرئيس الذي سيأتي لحكم البلاد، وعلى أساسها سيتم تحديد شكل طبيعة النظام الحاكم في مصر إذا كان سيكون رئاسيا أو شبه رئاسي أو برلمانيا؟، وهناك بالفعل الكثير من المرشحين سيلغون فكرة الترشح إذا أصبح النظام برلمانيا.
- وكيف سيتم اختيار اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور؟
- بشكل يجعل جميع الأطياف والفئات السياسية والحزبية والدينية، ولكن الأهم قبل أن يصعد رئيس إلى سدة الحكم لأنه بالتأكيد سيحدث نوع من المحاباة والتدخل المباشر وغير المباشر، والأفضل أن نفرغ من كتابة الدستور ثم نختار الرئيس، أو نعمل بالتوازي بين كتابة الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية، حتى نصل إلى المرحلة الأخيرة التي يسبق فيها الدستور اختيار الرئيس.
- مصر تعيش الآن وسط أمواج متلاطمة من الصراعات بين شعوب المنطقة، والتيار السلفي لن يغفل دور مصر وسط هذا الصراع، في ظل التهديدات الإيرانية، فكيف ترون التهديد الإيراني المستمر لدول الخليج خاصة عبثيتها في البحرين والكويت ولبنان وسوريا؟
- ننتظر من الدولة الإيرانية إجابات شافية توضح لنا ماذا تريد من دول الخليج بالضبط؟، وعليها أن تعلم جيدا أن دول الخليج ليست دولا عربية ودول جوار فقط، ولكنها عمق استراتيجي منها يبدأ الأمن المصري، وإذا كانت إيران متهمة بالتدخل في شئون البحرين والكويت ولبنان وسوريا فلن نسمح أو نتهاون بتصدير الفكر الصفوي لكل من ينتمي إلى الفكر العربي والإسلامي، والكرة الآن في ملعب الدولة الإيرانية، وهي فقط القادرة على تحديد هذا الموقف وفق متطلباتها من العلاقة مع مصر، واعلم جيدا أن المد الصفوي سيتوقف لأن إيران تعلم جيدا أن الخليج بالنسبة لمصر امتداد طبيعي واستراتيجي لها.
- مصر في عهد الرئيس الأسبق مبارك لم تستطيع إيران اختراقها وبعد الثورة ومن خلال الإخوان المسلمين أصبح للإيرانيين حظوة في العمق المصري وأصبحت الصفوية منهجا واضحا في النسيج المصري لاسيما أن الصوفية المنتشرة في مصر قد تتفق مع الصفوية في العديد من الممارسات كيف ترون ذلك؟
- هناك فرق كبير بين الفكر الصفوي الذي تدعو إليه إيران وبين الفكر الصوفي الذي تنتهجه بعض الجماعات الدينية، كما أنني أرى أن الفكر المصري مناهض بشكل كبير للفكر الصفوي باعتبارها أكبر دولة سنية في العالم، وسيكون حدود تعاملنا معها وفقا للعلاقات السياسية على المستوى الرسمي ووقف تدخلها في شئون دول الخليج أو أية دولة عربية، ولا تنس أننا رفضنا دعوة السفارة الإيرانية للاحتفال بمرور 33 عاما على الثورة الإسلامية بسبب محاولات تصدير المد الشيعي لمصر ولدول الخليج، ولموقفها من تأييدها لجرائم نظام الأسد المنتهية شرعيته، فعودة العلاقات مع إيران ستتوقف على إظهار حسن النية تجاه العالم العربي.
- وماذا عن القضية السورية خاصة وان مصر سحبت سفيرها، فماذا يعني ذلك علما أن بعض المراقبين يؤكدون ميل نبيل العربي للنظام السوري على حساب الشعب السوري المسلم المسالم الأعزل؟
- يجب أن نعترف أولا أن القضية السورية معقدة بشكل كبير وشديدة التشابك، وإن كنا نرى أن نظام الأسد فقد شرعيته وأنه سقط بغير رجعة وأن الكلمة أصبحت الآن في صالح الشعب السوري، وأن مسألة السكوت الدولي الذي نراه الآن سلبي وغير مقبول لا سيما وأن البعض مثل الصين وروسيا تدخلتا لتقديم الدعم لنظام من الواضح انه يقتل شعبه الأعزل كما لم يفعل أحد من قبل، ونحن سندعم أشقاءنا شعب سوريا ليختار حق تقرير مصيره بنفسه طالما أنه انتفض على بكرة أبيه ضد نظام الأسد.
- هل تعتقد أن هناك تدخلا عربيا يمكنه أن يحل القضية؟
- أخشى من هذا التدخل أن يؤدي إلى انفجار الوضع بشكل أكبر، فكما قلت القضية معقدة ومتشابكة، لذلك من الأفضل أن نقدم في المرحلة الحالية مساعدة السوريين أنفسهم من خلال تقديم الدعم، وإقامة مناطق آمنة من أجل المساعدات الطبية، كما يجب أن تحل القضية في بيت العرب الممثل في جامعته على أن يتخذ قرارا بأغلبية الأصوات حول سبل التدخل الذي سيساعد في حل القضية السورية وليس تراكمها بشكل أكثر خطورة
- ولكن العرب فشلوا في التعامل مع القضية وهرعوا إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة وحصلوا على قرار في أيام قليلة رغم فشلهم في الحصول على أي قرار طوال ستة عقود ضد إسرائيل، ألا ترى أن المجتمع الدولي يتعامل بازدواجية معايير مع قضايا المنطقة؟
- أعتقد أن القضية السورية بالنسبة للمجتمع الدولي أكثر تعقيدا وليست بالسهولة المتوقعة، فالمجتمع الدولي لن يسمح رغم ما يدعيه بالتدخل العسكري في سوريا خوفا على حليفته إسرائيل، لأنه يعلم أن سوريا هي خط الدفاع الأول عن الكيان الصهيوني.
- هذا ينقلنا إلى العلاقات مع إسرائيل، كيف يرى التيار السلفي ضرورات التعامل مع الكيان الصهيوني؟ وكيف يرى اتفاقية كامب ديفيد؟
- التيار السلفي سيحافظ على اتفاقية كامب ديفيد ولكن مع تعديل بعض البنود التي نراها مجحفة ويرفضها الشعب المصري مثل اتفاقيات الغاز والكويز التي لم يؤخذ رأي الشعب المصري فيها وكانت ضمن الآليات القمع والفوضوية التي مارسها ضدالشعب المصري، ولكن بشكل عام اتفاقية على الجميع أن يعلم أن مصلحة الجميع قائمة على استمرار اتفاقية معاهدة السلام، ولا بد أن يلتزموا بمصالح مصر إذا كانوا يريدون سلاما مع مصر.
- وكيف ستكون علاقة التيار السلفي مع القضية الفلسطينية؟
- القضية الفلسطينية ضربها النظام السابق في مقتل، لا سيما عندما شارك في حصار غزة ضمنيا أو بشكل غير مباشر، ومن الطبيعي أن يكون هناك تحرك مصري لنصرة قضايا فلسطين من خلال الضغط على المجتمع الدولي لإعادة الحقوق العادلة والمشروعة في دولة مستقلة عاصمتها القدس.
- المعونة الأمريكية لمصر خاصة في ظل هذه الفترة الحرجة والتي تبين حاجة مصر الماسة للمعونة إلى أين هي ذاهبة؟
- قضية المعونة أخذت أكثر من حقها، والحديث الأمريكي الكثير عن قطع المعونة عن مصر حديث متغطرس لا يصدره إلا شخصيات تتميز ب «الكاوبويه»، ويكفي أن الشعب المصري رد عليّ ردا حاسما حيث لفت نظر الولايات المتحدة إلى ضرورة تغير سياستها مع مصر التي كانت تمارسها قبل الثورة، فأمريكا ليست بالحجم الذي كنا نتصوره فهم أكثر منا احتياجاً لاتفاقية كامب دايفيد، وسوف يدرك الأمريكان أن مصر بعد الثورة تختلف عما قبلها.
- هيلاري كلينتون قالت: إن قطع المعونة عن مصر سيحولها إلى مجتمع غير مستقر مثل باكستان؟
- هذا ليس صحيحا.. تقول هي ما تقوله، والجميع يعلم أن الإسلاميين أثبتوا أنهم منفتحون على العالم الخارجي ومدركون جيدا لأهمية علاقات الند بالند والمصالح المشتركة مع جميع دول العالم، فالعلاقة التابعية والمشروطة للسيد الأمريكي القابع في المكتب البيضاوي أصبحت محلا للشك بعد الثورة، والولايات المتحدة الأمريكية نفسها تعلم جيدا أنها حريصة على استمرار تقديم معونتها في إطار اتفاقية كامب ديفيد للسلام الموقعة بين مصر وإسرائيل.
- الغريب أن البعض يقول: إن هذه تمثيلية لأن السلفيين تدربوا على يد الأمريكان...؟
- مقاطعا.. من قال هذا، حزب النور لا يتعامل ولا يتلقى تمويلات من الخارج، أو تم تدريب أعضائه في أية دولة في العالم أو أية منظمة أمريكية، لم يتدرب لا أعضاء أو قيادات حزب النور على أيدي منظمات أمريكية ولم يحدث بيننا وبينهم أي اتفاق شفهي أو مكتوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.