الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثيم: الشرقية من المناطق الجاذبة للاستثمار بالمجمعات التجارية
نشر في اليوم يوم 27 - 02 - 2012

أكد الرئيس التنفيذي لشركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري فهد بن عبد الله العثيم المالكة لسلسة العثيم مول في المملكة، أن السوق العقارية تحافظ على قوتها وتفردها بفضل تضافر عدد من العوامل المحفزة، في مقدمتها تزايد الإنفاق الحكومي على البنية التحتية، والطلب المتزايد على الوحدات السكنية تلبية للطلب الناجم عن التزايد السكاني الذي تشهده المملكة. وقال إن قطاع العقار والبناء في المملكة يزخر بأكثر الفرص الاستثمارية جاذبية من حيث تدفق السيولة النقدية والعائد الربحي الجيد.وأشار إلى اهتمام الدولة بتهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة للكثير من القطاعات في مقدمتها القطاع العقاري حيث وصل حجم الاستثمارات العقارية في السوق السعودي إلى نحو 2.1 تريليون ريال، مع توقعات بأن يصل إلى 3.5 تريلون ريال خلال الأعوام القليلة المقبلة، فضلا عن ذلك فإن ما يقارب 300 مشروع عقاري يجري تنفيذها الآن بقيمة تتجاوز 900 مليار ريال. وتطرق العثيم إلى الطفرة التي يشهدها قطاع العقار السكني في ظل حاجة المملكة إلى بناء ما لا يقل عن 1،5 مليون وحدة سكنية خلال الخمس سنوات المقبلة، وهو الأمر الذي شجع الكثير من الشركات لتنفيذ مثل هذه المشاريع في ظل العائد الاقتصادي المحفز والي تفاصيل الحوار..
صناعة العقار
كيف تصف واقع صناعة العقار في المملكة ؟ وكيف ترى مستقبله ؟
- يشهد قطاع صناعة العقار في المملكة العربية السعودية انتعاشا كبيرا, وازديادا ملحوظا في الطلب على العقارات بمختلف أنواعها, ولا تزال الفرصة مواتية لمضاعفة الاستثمار العقاري خاصة وأنه يعتبر الملاذ الآمن في ظل حدوث الكثير الأزمات والتقلبات الاقتصادية على المستوى العالمي.
وبالنسبة لمستقبل العقار السعودي أرى أنه سيحافظ على جاذبيته وحيويته خاصة في ظل الطفرة التي تشهدها المملكة, وفي ظل القرارات الاقتصادية والتنموية لحكومة خادم الحرمين الشريفين والتي أعطت العقار اهتماما كبيراً.
فضلا عن ذلك فإن هناك عوامل كثيرة محفزة وجاذبة ستدفع بالسوق وتعزز فرصه في تحقيق المزيد من النمو في مقدمتها استمرار الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية، وتوافر البيئة الملائمة لإنشاء المشاريع العقارية العملاقة، وإنشاء المدن الاقتصادية المتكاملة، فضلاً عن النمو السكاني المتزايد بالمملكة والذي يمثل ضامناً مهماً لحماية سوق العقار وزيادة فرص نموه، هذا إلى جانب تماسك الاقتصاد السعودي وقوته.
فرص استثمارية
ما تقييمكم للفرص الاستثمارية التي يوفرها سوق العقار في المملكة خاصة في مجال الوحدات السكنية ؟
- السوق العقارية السعودية توفر فرصاً محفزة للمستثمرين والمتطورين العقاريين، حيث تعتبر الأكبر على مستوي دول المنطقة، وتزداد أهميتها بالزيادة المتسارعة في عدد السكان والذي يتوقع أن يصل إلى أكثر من 50 مليون نسمة بحلول 2050م، والمؤكد أن الزيادة السكانية ستضاعف حجم الطلب على الوحدات السكنية إلى رقم يتجاوز 2.5 مليون وحدة خلال ال 20 عاماً المقبلة خاصة وأن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 50 بالمائة من السكان لا يملكون مساكن خاصة حالياً.
المجمعات التجارية
تهتم شركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري بصناعة المجمعات التجارية الكبيرة .. ما هو مستقبل الاستثمار في هذا المجال في المملكة عامة وفي المنطقة الشرقية على وجه الخصوص ؟
- من المهم أن نشير إلى انتشار الاستثمار في مجال المجمعات التجارية الكبرى في مختلف مدن المملكة, وما صاحب هذا الانتشار من تطور في مجال التصاميم وتكامل الخدمات التسويقية والترفيهية, فضلا عن ذلك فإن الدراسات المختصة في هذا المجال تشير إلى أن السوق السعودي يحتاج خلال العشرة سنوات القادمة إلى أكثر من 100 مركز تجاري كبير باستثمارات تتجاوز ال 20 مليار ريال بواقع عشرة مراكز سنويا, وذلك لمواكبة النمو السكاني والتوسع العمراني المتسارع والمصاحب لهذا النمو.
وبالنسبة للمنطقة الشرقية فهي من المناطق الجاذبة للاستثمار في صناعة المجمعات التجارية الكبرى, وذلك لعدة أساب منها التسارع في النمو السكاني الذي صاحبه الضرورة نمو عقاري، يحفز ويساعد في زيادة حجم الاستثمار في المراكز التجارية, إضافة إلى ذلك فإن قرب المنطقة من دول الخليج العربي يعد من العوامل التي تزيد من فرص النجاح.
فرص النجاح
ماهي أهم العوامل التي تساعد على نجاح الاستثمار في صناعة المراكز التجارية ؟
- تتحد منظومة من العوامل فتسهم في زيادة فرص نجاح الاستثمار في صناعة المراكز التجارية, أهمها الموقع المميز, التصميم الذي يرعى فيه المواكبة وتكامل الخدمات التي تقدم للجمهور خاصة في مجال الترفيه والتسوق باستقطاب أفضل الماركات العالمية والمحلية فضلا عن الخدمات التي تقدم للعملاء.
يعزز قطاع الاستثمار في هذه المراكز التي يزيد عددها عن 500 مركز تجاري متكامل الخدمات، وتقدر الأوساط الاقتصادية بأن حجم الصرف على الترفيه تجاوز 6 مليار ريال تمثل 10 بالمائة من حجم الإنفاق السياحي. وهناك عوامل مساعدة أخرى في ظل التنافس في هذا القطاع منها إعداد الخطط والبرامج التسويقية الجيدة والتي تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين, إضافة إلى الإدارة الجيدة والمواكبة والمدركة لطبيعة الاستثمار في هذا المجال.
ولكن يبقى المهم، أن تكون المراكز الجديدة متكاملة ومواكبة من حيث التسوق وبرامج الترفيه التي ينتظرها الزوار خاصة إذا وضعنا في الحسبان أن المراكز التجارية أصبحت من الواجهات السياحية المهمة في السعودية, ويكفي للتدليل على ذلك النجاح الذي أصبحت تحققه مهرجانات التسوق والترفيه.
تحفيز المستثمرين
ترى لماذا اتجه عدد من مستثمري العقار المحليين إلى الاستثمار في دول الجوار ؟
- لابد من الإشارة إلى المزايا الاستثمارية الجيدة التي تحظى بها المملكة في كافة المجالات وخاصة في مجال صناعة العقار, أما عن ظاهرة توجه البعض للاستثمار الخارجي في هذا القطاع أقول إن هذه الظاهرة وقتية ولا تعبر عن اتجاه استراتيجي للاستثمار، خاصة إذا وضعنا في الحسبان المميزات الاستثمارية المتوافرة في المملكة والتي لا توجد في غيرها في كل دول المنطقة.
مخاطرها قليلة
ما المخاطر التي تواجه الاستثمار العقاري في السعودية؟
- مجمل القول أن الاستثمار في السوق العقاري يعد من الاستثمارات التي تحظى بدرجة أمان عالية ومخاطرها قليلة، حيث يعتبر السوق العقاري أحد الأركان الرئيسية للاقتصاد السعودي، وتتجه نحوه أكبر المدخرات والاستثمارات الوطنية والأجنبية.
وتبشر السوق بمستقبل واعد وذلك لقوة اقتصاد المملكة وما تشهده من استقرار أمني وسياسي في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله .
* كيف يتم تحديد مبلغ الاستثمار في أي مشروع وما شروط الاستثمار الجيد في مجال المراكز التجارية ؟
- تحديد المبلغ يتم وفق دراسة جدوى المشروع .. وإذا توفر المشروع الجيد فلن يقف المال مانعاً من أجل تنفيذه, أما عن الشروط الواجب توفرها فهي تتمثل في أن يكون المستثمر متابعا وملما بكل تفاصيل السوق ومستقبله وتقلباته, ومن ثم يجب اختيار الموقع الجيد, والالتزام بأفضل المقاييس في التصميم والتنفيذ، إضافة إلى تحديد العملاء المستهدفين فضلا عن جذب الماركات المعروفة والعمل على المحافظة على العملاء.
تخطيط وتسويق
تعتبر شركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري مرحلة مهمة في مجال تنوع الأعمال التجارية لشركة العثيم, كيف بدأتم التوجه للدخول في هذا المجال وأين وصلتم ؟
- تعد شركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري (إحدى شركات العثيم القابضة) وهي الآن في مقدمة الشركات المتخصصة في مجال إدارة وتخطيط وتسويق المجمعات التجارية الضخمة.
وقد بدأ التوجه للاستثمار العقاري مبكراً وذلك كونه فرصة جيدة لتنوع الأعمال والأنشطة التجارية والاستثمارية، فضلا للمحفزات التي يحظى بها هذا القطاع.
والآن تمتلك الشركة سلسلة من المجمعات الكبيرة على مستوى المملكة, حيث تجاوز استثمارات الشركة في هذا القطاع ال 3 مليار ريال, وتمتلك الشركة حاليا 5 مجمعات تمتد على أكثر من 5 مليون قدم مربع كمساحة قابلة للإيجار وهذه المجعات هي العثيم مول الربوة بالرياض والعثيم مول خريص بالرياض العثيم مول بريدة بالقصيم والعثيم مول الأحساء, والعثيم مول الدمام والذي سيفتتح رسميا خلال الربع الثاني من العام الحالي بإذن الله .
* ما مدى النجاح الذي حققه العثيم مول الإحساء ومدى النجاح المتوقع للعثيم مول الدمام؟
- يقع العثيم مول الأحساء في مدينة الأحساء ويتصل بأهم الطرق وأكثرها كفاءة وحيوية طريق الظهران – طريق الغرفة التجارية – طريق الملك فهد – طريق الملك سعود، وتبلغ مساحته أكثر من 78 ألف متر منها 60 ألف متر مساحة إيجارية, ويستوعب أكثر من 300 متجر لأبرز وأشهر الماركات المحلية والعالمية, إضافة إلى العثيم هايبر ومدينة سفوري لاند وسلسلة متميزة من أشهر المطاعم العالمية والمحلية.
ويعد العثيم مول الإحساء إضافة نوعية لمنومة المنشآت بالإحساء واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا وأصبح مقصدا للتسوق والترفيه لسكان المحافظة والمحافظات القريبة, فضلا عن مواطني دول الخليج العربي.
أما العثيم مول الدمام فيعتبر حدثا فريدا من نوعه بمدينة الدمام فهو إضافة نوعية لمنظومة المجمعات التجارية العملاقة التي تتجلى فيها ملامح مستقبل المجمعات التجارية الحديثة من خلال إرساء مفاهيم جديدة للتسوق والترفيه العائلي تلبي تطلعات الزوار من مختلف الأعمار.
وهو بمثابة هديتنا لعملائنا بالمنطقة الشرقية حيث تبلغ مساحته أكثر من 64,000 متر مربع والمساحة التأجيرية 60,000 متر مربع , ويستوعب ما يقارب 400 معرض تجاري لأشهر الماركات العالمية والمحلية ويضم أكبر صالة ترفيه مغلقة بالمملكة (سفوري لاند) بمساحة 9000 متر مربع كما يضم 25 مطعما, إضافة إلى مدينة سفوري لاند الترفيهية
ومن حيث التصميم يمتاز بلمسات غاية في الإبداع والابتكار, حيث كان الحرص والعناية بأدق التفاصيل في التصميم والتنفيذ طوال مراحل إنشاء المشروع مما أكسبه قيمة جمالية استثنائية, وإجمالا فهو يعتبر إضافة متميزة لمسيرة النهضة الحضارية والعمرانية الشاملة التي تشهدها المنطقة الشرقية في ظل الاهتمام الذي يوليه أميرها المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
الافتتاح قريبا
أين موقع العثيم مول الدمام على وجه التحديد ومتى سيتم الافتتاح الرسمي؟
- يقع في حي عبد الله فؤاد بمدينة الدمام على طريق الأمير محمد بن فهد بجوار حديقة الملك فهد الترفيهية, والآن اكتملت كافة الترتيبات للافتتاح الرسمي.
خطوة قادمة
ما أهم مشاريعكم الجديدة في مجال المجمعات التجارية ؟
- توالي الشركة دراساتها لزيادة استثماراتها في مجال صناعة المجمعات التجارية, وستكون الخطوة القادمة العثيم مول حائل وسيتم تشيده في مساحة 80 ألف متر مربع والمساحة التأجيرية 50 ألف متر مربع ويستوعب أكثر من 200 معرضا بمختلف المساحات, إضافة إلى سلسلة متميزة من المطاعم وهايبر العثيم ماركت بمساحة تتجاوز 5 ألاف متر, ومدينة سفوري لاند الترفيهية, فضلا عن تشييد برجين للشقق الفندقية تستوعب 200 شقة، كما اكتملت الدراسات في مواقع مختلفة في المملكة.
قطاع السياحة
وماذا عن القطاع السياحي بالمملكة ؟
- يحظى قطاع السياحة في المملكة باهتمام ودعم كبيرين من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وبفضل الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار ولاشك أن هذه الجهود ستعزز من دور القطاع في دعم الاقتصاد الوطني وتوسيع قاعدته بتنوع مصادر الدخل إضافة إلى إيجاد فرص العمل للسعوديين وتخفيف نسبة البطالة بين الشباب فضلاً عن ازدهار المشروعات الصغيرة والمتوسطة المرتبطة بقطاع السياحة وتنمية الكثير من المناطق بما يساهم في تقليل تسرب السعوديين للسياحة في الخارج.
وتبشر هذه الجهود بأن مستقبل الاستثمار في القطاع السياحي يدعو إلى التفاؤل في ظل الدعم الذي تقدمه الدولة واهتمامها بتطوير محفزات الاستثمار, وتعدد المقومات التي تجعل السعودية في مصاف الدول ذات الجذب السياحي المستمر منها توافر الموارد الطبيعية المتنوعة ومصادر الطاقة، وتطور البنية التحتية من شبكات طرق ومواني ومطارات عالمية واتصالات متقدمة فضلاً عن الاستقرار السياسي والأمني والبنية الاقتصادية المستقرة . وثمة أمر مهم لابد من الإشارة إليه بشيء من التخصيص وهو الاستثمار في مجال المراكز والمجمعات التجارية باعتبارها من أهم الواجهات السياحية والترفيهية والتي تجعل من المملكة محطة رئيسية وجاذبة لدى السائح السعودي والخليجي.
فرص عمل للشباب
هل للمدن الترفيهية مزايا في توفير فرص عمل للشباب السعودي
- مجال المدن الترفيهية المغلقة في المراكز التجارية التي باتت تستقبل أعداداً كبيرة من الأسر السعودية والأسر المقيمة حيث أصبحت المدن الترفيهية المغلقة تمثل عنصر جذب سياحي مهم نظراً لأجواء المملكة الحارة فضلاً عن مراعاة الخصوصية التي توفرها المدن لمرتاديها، ومن المؤكد أن تشهد المدن الترفيهية المغلقة داخل المراكز التجارية نمواً كبيراً بالاستفادة من أجواء المملكة الحارة في الغالب والتي تحد بشكل كبير من التحرك الخارجي لأفراد العائلة، وهو الأمر الذي يعزز قطاع الاستثمار في هذه المراكز التي يزيد عددها عن 500 مركز تجاري متكامل الخدمات، وتقدر الأوساط الاقتصادية بأن حجم الصرف على الترفيه في السعودية تجاوز 6 مليار ريال تمثل 10 بالمائة من حجم الإنفاق السياحي العام بأنشطته المتعددة.
وقدر تقرير صادر عن المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) إن عدد الفرص الوظيفية المباشرة التي سيوفرها قطاع السياحة بالسعودية حتى عام 2014م بنحو 590 ألف وظيفة سياحية مباشرة ستتوزع هذه الفرص قطاعات وأنشطة عدة , سيوفر قطاع الترفيه والجذب السياحي وحده أكثر من 45 ألف وظيفة.

مبني العثيم مول باحد احياء الدمام (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.