البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور .. تعرف على مركز "إثراء" مقر اجتماع القادة العرب
نشر في اليوم يوم 12 - 04 - 2018

يظهر كمجموعة من الحجارة المتراصة تضم بين جنباتها مكتبة عصرية ومركزاً للابتكار وأول متحف للطفل في العالم العربي
المركز يرتفع 90 مترًا في سماء الظهران ويجمع تحت سقف واحد برامج عديدة تطور العلوم الثقافية والمعرفية
تنطلق أعمال الدورة العادية التاسعة والعشرين للقمة العربية، من نفس الموقع الذي تفجر فيه أول ينبوع للنفط في المملكة العربية السعودية، في مقر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» بالظهران، والذى أنشأته أرامكو السعودية في رائعة معمارية تحمل تجمع بين التصميم ذي الدلالات الرمزية القوية والتقنية الحديثة، كما تجمع بين أساليب التعليم الفريدة والبرامج الإثرائية، وهو منصة ملهمة للمستكشفين والمتعلمين والمبدعين والقادة. من منطلق كونه مركزًا حيويًا للمعرفة والابتكار والتفاعل عبر الثقافات سيساعد على دعم الشعب الذي يخطو بخطا حثيثة نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي تم افتتاحه في ديسمبر 2016 ، ويبدو كمجموعة من الحجارة المتراصة التي تضم بين جنباتها مكتبة عصرية، ومركزاً للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار. تتضافر البرامج في المركز لتكون موئلاً للإلهام وإثراءًا للثقافة.
المركز الذي يرتفع 90 مترًا في سماء الظهران، يجمع تحت سقف واحد برامج عديدة تهدف إلى خلق أثر إيجابي وملموس في المجالات المعرفية والثقافية، عن طريق تنمية المهارات المحلية في الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار.
برج المعرفة
يتكون برج المعرفة من 18 طابقًا من المرافق التعليمية، وسيعرض أحدث الدورات التعليمية في عدد كبير من الموضوعات الدراسية، كما سيحتضن ألفي ورشة عمل سنويًا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما يعرف اختصارًا بال STEM بالإضافة إلى الفنون والوسائط المتعددة وبرامج بناء المهارات، وسيتم تطوير المحتوى المقدم في هذه الورش بالشراكة مع أفضل المؤسسات التعليمية العالمية التي ستعمل جنبًا إلى جنب مع المؤسسات المحلية المتخصصة.
مختبر الأفكار
مختبر الأفكار حلم كل مخترع ورائد أعمال طموح، فهو يوفر مساحة لهم لتطوير أفكارهم وترجمتها إلى نماذج أولية ومنتجات يمكن تسويقها. يتبع المختبر منهجًا مبنيًا على أساس المشروعات وتوفير معرفة عملية للمهتمين بالعمل في مجالات الفنون أو العلوم أو التقنية. يمكن عن طريق ورشات العمل التدريبية والإرشادية بث الحياة في الأفكار الإبداعية وترجمتها إلى خدمات ومنتجات.
متحف الطفل
هو أول متحف في المملكة العربية السعودية مخصص للأطفال حتى سن الثانية عشرة، وهو يهدف إلى تنمية قدرات أبنائنا الذهنية منذ طفولتهم المبكرة من خلال إقامة معارض وأنشطة تفاعلية وترفيهية، ويستكشف الأطفال طاقاتهم ويشبعون فضولهم من خلال أنشطة بناء الثقة والأنشطة التعليمية.
يعرف متحف الطفل الأطفال على العالم من حولهم عن طريق تشجيعهم على استكشاف الثقافات عبر العالم باستخدام الدراما والتمثيل في كهف الحكايات والاستماع إلى قصص أطفال من حول العالم يقصونها بأنفسهم في معرض عالمنا، وعن طريق استكشاف معرض الحياة البحرية والبيئية التي تضم حيوانات ونباتات حقيقية.
المتحف
يوفّر المتحف رؤية بانورامية لأفضل ما في الثقافة السعودية والعالمية من خلال أربعة معارض، يركز كل منها على موضوع معيّن ويجهز العقول لاستقبال أفكار وأشكال جديدة من التعبير الثقافي. سينطلق الزوّار في رحلة اكتشاف عبر آلاف السنين تبدأ بالفن السعودي المعاصر يليه الهوية والتراث السعودي، والفن والتراث الإسلامي، ويختتم بالتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية. تصاحب المعارض الأربعة برامج ومحاضرات وورش عمل وجولات إرشادية تستعرض الموضوعات المختلفة بترتيب زمني من المعاصر إلى القديم.
المسرح متعدد الوسائط
يضم المركز قاعة تتسع لثلاثمائة شخص، وتقدم برامج متنوعة من المحاضرات الحيّة إلى الأفلام، هدفها الأساس هو استعراض الأعمال السينمائية الأصلية من ساحة صناعة الأفلام السعودية الناشئة، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية التعليمية الثقافية من حول العالم.
معرض الأرشيف
ينهض معرض الأرشيف في المركز بمهمة إدارة وحفظ السجلات والوثائق التي ترصد تراث المملكة وتاريخها الاجتماعي. يحتوي المعرض على وثائق مهمة ونادرة وسجلات وعناصر من تاريخنا يتم تنظيمها ووضعها في كتالوجات وحفظها، كما يتضمن المواد الأرشيفية الرسمية لأرامكو السعودية التي توثق أكثر من ثمانية عقود من تاريخ الشركة وإنجازاتها.
معرض الطاقة
يوفر معرض الطاقة تجربة عملية وتفاعلية لعالم البترول وعلومه وطاقته والتقنية المرتبطة به، فيستطيع الزوّار تتبع رحلة النفط من الأرض حتى يصل إلى المستهلكين، مع التعرف على آخر الاختراعات ومبادرات الترشيد والإدارة، بالإضافة إلى مجال مصادر الطاقة البديلة حديث الظهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.