ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدويل الحج.. الدوحة تشارك طهران أوهامها
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2017

قال وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية د. ابراهيم بن محمد الميمن: «هي ليست مصادفة أن يتطابق مسلك الدوحة مع طهران»، وأشار في حديثه ل«اليوم»، إلى أن قطر شاركت علنا هذه المرة ما تحلم به ربيبتها إيران وتتوهم، بتدويل الحرمين المكي والمدني، ما توسدت لذلك عنوانا حمل زعما يقول «إن هذه المواقع إسلامية، ولا يجوز أن تدار من قبل المملكة».
وأضاف الميمن: إن المملكة ليست بحاجة إلى شهادة أحد فيما تقدمه من رعاية لحجاج بيت الله الحرام، بتوجيه من القيادة الحكيمة، وأعمال التوسعة في الحرمين تشهد على جهود ولاة أمر هذه البلاد المباركة، ولقب خادم الحرمين الشريفين لم يأت من فراغ، بل تأسس على موروث يشهد به الجميع في العالم الإسلامي، موضحا، ان النظام القطري وكعادته يقُلب الحقائق وفقا لأهوائه وخططه المعادية للمملكة، ورغبته المكشوفة في تشويه سمعتها، مستغلا خلفية المعايير العادلة التي وضعتها السعودية بشأن الحجاج القطريين، وادعائها أنها حرمت القطريين والمقيمين فيها من أداء المناسك.
قطر تلفظ أشقاءها
وأبدى د. الميمن أسفه من سلوك القيادة القطرية، التي ترفض الاعتراف أمام شعبها بأن تصرفاتها ولفظها جيرانها واشقاءها، هي من أدت إلى منع مواطنيها السفر برا، فالمملكة جعلت السفر جوا أمرا متاحا بما يعنيه من معايير تنظيمية، ولم تمنع الاشقاء القطريين بتاتا من الوصول إلى مكة والمدينة، واشار إلى أن هذا يعد التزاما سعوديا اتفقت عليه الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بتلك الإجراءات ضد الدوحة، مشددا على أن المملكة بعكس قطر وحلفائها، لم تنكث عهودا أو تلغي التزاما، وهذا ديدنها على مر العصور.
ولفت وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ان سلطات قطر هي من عقدت المشهد إلى هذا الوضع، بإغلاقها تسجيل الحجاج، ومنعها القطريين من أداء المنسك، وهي بذلك تثبت أنها لا تضع اعتبارا لشعبها، فيما تطالب الآخرين بالوقوف عند مطالبها وادعاءاتها التي وصلت حد توظيف المقدس في المدنس، والمقدس هنا هو موسم الحج، فيما المدنس هو سياسة الدوحة ودعمها الإرهاب واستغلال هذه الفريضة الإسلامية لخدمة أهدافها المشبوهة.
تدويل الشعائر المقدسة
واردف د. الميمن: ان إيران دعت سابقا بتدويل الشعائر المقدسة بغرض معاداتها للمملكة ولأكثر من مليار مسلم يقفون وراءها، وهذا ما ظهر جليا برفض العالم الإسلامي لدعوتها المأفونة، واستدرك غاضبا: ها هو النظام القطري يلجأ إلى ذات السيناريو لتدويل الحرمين، بنية وضعهما تحت وصاية دولية أو إسلامية، وفي غمرة هذا الكلام يتناسى مسؤولوها أن الأمر لا يخصها أساسا، فهذا شرف رباني خص به الله المملكة ويعتز بهذا الشرف أكثر من مليار مسلم يقبلون ويقرون بالدور السعودي إزاء المقدسات، إضافة إلى أن مكة المكرمة والمدينة تخضعان بالضرورة التنظيمية والأمنية لمفهوم السيادة الوطنية، غير القابلة للتجزئة أو المس أو الاقتراب بأي شكل من الأشكال.
وحول توجيهات القيادة الحكيمة بخدمة واستقبال ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات، قال د. الميمن: من قبل شهدت عدة مواسم للحج اثارة مشكلات من قبل حجاج إيرانيين، ورغم ذلك تستقبلهم المملكة مثلهم مثل بقية حجاج بيت الله.
ابواب المملكة مفتوحة
وواصل الأستاذ الأكاديمي حديثه: بالنسبة لقطر، فالمملكة لم ولن تنتقص من حقوق أي مسلم في أدائه الحج، قطريا كان أو من جنسية أخرى، وعلى رغم ما قد يعنيه دخول الحجاج القطريين إلى المملكة من زيادة للتأهب والكُلفة الأمنية، إلا أننا نجد قيادتنا وضعت هذا الأمر جانبا، وقالت لحجاج قطر -وكعادتها للجميع- «إن الباب مفتوح ضمن شروط منطقية وتتفق مع خدمة زوار الحرمين دون النظر إلى جنسياتهم وأماكن قدومهم»، وأضاف: «وما الحملة القطرية المسعورة إلا دليل على أنها تلقت صفعة قوية على وجه مخططاتها التي تم إفشالها كما تم نسف مثيلاتها من قبل».
ونوه د. الميمن في رسالة للقيادة القطرية، قائلا: النظام القطري الذي يستجير مجددا بالمؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان، لا قصد من ذلك إلا الإساءة لسمعة المملكة وللمسلمين، وكل هذا التباكي لن يغير من الواقع شيئا، وكان الأولى للدوحة أن تسترضي أشقاءها بدلا من العزلة والاستلاب الإيراني، وأن تسترد عقلها الذي تاه شرقا واختطف في أحضان طهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.