القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 0.1 % في مايو
تراجع الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بنسبة 0.1% في مايو
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2017

واصل معدّل التضخم بالمملكة استقراره في النطاق السالب للشهر الخامس على التوالي، إذ سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة «التضخم» تراجعا بنسبة 0.7% خلال شهر مايو 2017م، مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق، وذلك بحسب ما أظهره بيان الهيئة العامة للتعبئة العامة والإحصاء أصدرته أمس.
وأرجعت الهيئة أسباب انخفاض التضخم إلى تراجع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 2.3%، والنقل بنسبة 2%، والمطاعم والفنادق بنسبة 2%، والملابس والأحذية بنسبة 1.5%، والترويج والثقافة بنسبة 1.5%.
وعلى المستوى الشهري، تراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة، بنسبة 0.1%، لشهر مايو 2017، مقارنة مع شهر أبريل من نفس العام.
وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن مستوى التضخم في المملكة قد سجل تراجعا نسبته 0.6% في شهر أبريل 2017 مقارنة بالشهر نفسه من العام 2016، ليبقى بالسلب للشهر الرابع على التوالي.
من جانب آخر أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، انخفاض المؤشر العام لأسعار الجملة بالمملكة بنسبة 2.2% خلال شهر مايو 2017 على أساس سنوي.
ووفقا لتقرير الهيئة أمس ان 4 مجموعات شهدت انخفاضا، أبرزها الخامات والمعادن بنسبة 5.1%، والمنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنحو 2.4%، والمنتجات والمشروبات والتبغ والمنسوجات ب 0.3%، بينما لم تشهد منتجات الزراعة وصيد الأسماك أي تغيير.
وتراجع المؤشر العام لأسعار الجملة في مايو على أساس شهري بنسبة 0.2% مقارنة بأبريل 2017.
وأشارت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، إلى أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر مايو بلغ 100.5 نقطة، مقابل 100.7 نقطة خلال شهر أبريل الماضي.
ووَفْقا للتقرير، فقد شهدت مجموعتان انخفاضا، خلال مايو مقارنة بالشهر السابق، بانخفاض مجموعة السلع الأخرى بنحو 0.4%، وتضم كلا من المواد الكيميائية الأساسية، والمطاط ومنتجات اللدائن.
وانخفضت المنتجات المعدنية والآلات والمعدات كذلك بنسبة 0.4%، وتضم الآلات المستعملة في الأغراض العامة، وآلات مخصصة للرفع.
من جانبها ذكرت كابيتال إيكونمكس: إن أسوأ تباطؤ في الاقتصاد السعودي غير النفطي قد انتهى، مع تلقي الناتج المحلي الإجمالي دفعة إضافية بقرار الحكومة بعودة المزايا والبدلات مرة أخرى، وأن ذلك سيرفع من حجم الطلب خلال الأشهر القادمة، ويتوقع أن يعود التضخم إلى المنطقة الإيجابية قريبا.
وأوضحت أن الحكومة تمضي قدما في جولة جديدة من تخفيضات الدعم في الأشهر المقبلة، ومن المقرر دخول ضريبة القيمة المضافة حيز النفاذ في 2018، وهو ما يحول دون ترسيخ التوقعات الانكماشية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.