ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلام الظل القطري..إيراني بلغة عربية
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2017

تنافح الدول عن مواقفها وحقوقها جهاراً نهاراً فذلك حق مشروع تكفله كل الاعراف والمواثيق والعادات، فلا أحد يلوم دولة ما، لأن إعلامها بكل وسائله يقف خلف تحركاتها السياسية ويركز الضوء على منجزاتها في ذات الصعيد، وحتى لو ارتفعت مستويات النبرة الإعلامية عند نشوب الخلافات السياسية بين الدول فلا أحد أيضاً يلوم أو يستنكر دفاع إعلام عن وطنه ورموزه ومقدراته.
اللوم والعيب «كل العيب» أن يتحول اعلام الدولة الى اعلام مأجور كما فعلت وسائل الاعلام القطرية التي أصبحت لساناً عربياً لتسويق وجهة النظر الايرانية دون خجل، فراحت تسوق الاكاذيب على الشعوب الخليجية والعربية منذ الوهلة الأولى لخروج تلك السموم عبر وكالة أنبائها الرسمية، فتارة تخرج الشقيقة «الصغرى» قطر لتقول إن موقعها الإلكتروني مقرصن من قبل هاكرز ستلاحقه قانونياً، وتارة تخرج برسومات وأخبار مسيئة لدول الخليج كتسميتها الخليج العربي بالفارسي ثم تخرج لتقول إنها حذفتها بسبب فهمها في غير سياقها وأنها لم تتعمد الإساءة، تصرفات صبيانية ومراهقة إعلامية ليست جديدة على قطر ولا على وسائل إعلامها التي تدار بأيد إيرانية إرهابية.
عندما نقول وسائل الاعلام القطرية مأجورة فنحن نعنيها، فمن جعل وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية منصات ومنابر لجماعات وتنظيمات ارهابية غير قطر، انظر الى رموز جماعة الاخوان الارهابية وحزب اللات الايراني وغيرها، من أين يظهرون ومن أين يسوقون لبضاعتهم وسمومهم وقرفهم وارهابهم، من قطر التي جمعت المتردية والنطيحة، جمعت كل التنظيمات السياسية المحظورة في العالم فوق أراضيها وراحت تسوق وجهات نظرهم عبر وسائلها دون كلل أو خجل أو تعب.
الحقد القطري
الشقيقة «الصغرى» قطر لم تتحمل نجاحات قمة الرياض، لم تتحمل هذا الالتفاف العالمي الكبير حول الرياض، لم تتحمله وراحت تهاجمه اعلاميا فلن تستطيع أن تفعل غير ذلك، راحت تشوه نتائج قمة الرياض في إعلام الظل الذي يتبعها مثل تغطيات عربي 21 وغيرها من المواقع التي تدعمها قطر في الخفاء، تدعمها في الخفاء كمن يحمل العار ويستحي أن يجاهر به، تدعمها قطر وتستحي من قول إنها تدعمها، تلك الوسائل التي تنشط في الظل موجهة سهامها ضد المملكة وضد دول الخليج وضد اللحمة العربية، ضد أي وحدة إسلاميه وضد أي وفاق عربي خليجي اسلامي، سياسة تقوم على قاعدة خالف تعرف، مشكلة قطر أنها تسعى أن تكون معروفة وذات سياسات خارجية مستقلة رغم حجمها المتواضع ورغم إمكانيتها البشرية المتواضعة.
وجهة نظر قطر الرسمية
حتى لو حاولت قطر التمويه والخداع أن ما يصدر من وسائل إعلامها يحمل نوايا سليمة إلا أن ما تطالعنا به يوماً بعد يوم هو وجهة نظر رسمية «تستحي» قطر أن تجاهر بها، فمواقف الأفعى قناة «الخنزيرة» تعكس إرادة حكام قطر أعلنوا ذلك أم أسروه خوفاً من ردات الفعل الشعبوية الخليجية والعربية والسعودية خاصه، فبالعودة إلى ماضي هذه القناة المخزي ومواقفها سنجد أنها دأبت وبشكل مستميت على بث سمومها فلا أحد ينسى برامجها الوثائقية التي تناولت مواقف المملكة وصفقاتها العسكرية مثل «فيلم سوداء اليمامة» وتلك البرامج التي كانت تكيل الخصام والسب لحكام المملكة دون حياء أو خجل إضافة لاتهام المسؤولين السعوديين بتهم ملفقة دون أن تورد دليلاً واحداً في برامجها التي بثتها على مرأى ومسمع من الجميع، في المقابل كانت المملكة تقابل هذه الإساءات بحكمة وصبر حطم معه كثيراً من معنويات الذين يقفون خلف تلك البرامج المسمومة العدوانية الفاضحة، هذا الصمت والحكمة السعودية فهمت خطأ لدى القطريين فرعت في صدورهم الأوهام بأنهم فوق المساءلة وأن لا أحد يستطيع إيقافهم أو تخويفهم أو ردعهم.
تاريخ من النفاق وتضارب المواقف!
في فترة الشيخ خليفة بن حمد رحمه الله كانت قطر واحدة من أعمدة توحيد الصف الخليجي خصوصاً والعربي كذلك، وكانت جانباً من المشاركات الفعالة في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج، كما شهدت تلك الحقبة مشاركة معتبرة للقوات القطرية في معركة الخفجي 1991 مع القوات السعودية والأمريكية والبريطانية في مواجهة الغزو العراقي.
ومع وصول الابن إلى الحكم بدأت موجة من الاضطرابات في العلاقات القطرية الخليجية ليطلق الشيخ حمد قناة إخبارية سرعان ما أخرجت خناجرها منقضة على ظهر السعودية وباقي دول الخليج، وتزامناً مع ذلك بدأت تتكشف ثروة الغاز الضخمة التي تبين أنها الثاني في العالم بعد روسيا فاستخدمت إيرادات الغاز والنفط الضخمة في تمويل جماعات متطرفة ومجموعات مسلحة في المنطقة، كذلك بدأت سياسة الازدواجية بمنح الأمريكيين أكبر منشأة لمحاربة الإرهاب هي قاعدة العديد من جهة وفي المقابل دعم مجموعات تمارس بعض ذلك الإرهاب، وقد أبلغت واشنطن قطر في منتصف التسعينيات بنشاط الباكستاني خالد شيخ محمد الذي كانت تؤويه قطر فحصل الأخير على تسريب من وزير قطري فتم تهريبه، هذا الشخص هو من دبر في المستقبل هجمات 11 سبتمبر مع أسامة بن لادن، وقد رافق فترة حكم الشيخ حمد بن خليفة أشكال مختلفة من التوتر، ففي 2007 فرض الشيخ حمد على نظرائه الخليجيين في القمة الخليجية ضيفاً صعباً هو محمود أحمدي نجاد، وفي عام 2010 دعمت قطر موجة الاضطرابات التي عمت العالم العربي لاسيما في مصر، فضلاً عن رعاية صعود الإخوان إلى السلطة في مصر وسيطرة التيارات المتشددة على طرابلس، وفي العام 2011 انسحبت قطر من المبادرة الخليجية للحل في اليمن، وفي يونيو 2013 تنحى الشيخ حمد لابنه تميم وبعد أيام فقط عزل الجيش محمد مرسي في مصر، بعدها تصاعدت موجة التوتر الخليجي من الخرف القطري وتخبطاتها السياسية، وبلغ التوتر أوجه في مارس 2014 عندما سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في أول وأكبر أزمة دبلوماسية يشهدها الخليج وقد نجحت وساطة كويتية في التوصل إلى اتفاق أعاد السفراء إلى الدوحة في ديسمبر من العام نفسه، وأخيرا وبعد يومين من قمة الرياض في مايو 2017 صدرت تصريحات مثيرة للجدل عن الشيخ تميم، كشفت هذه المرة الموقف الواضح والصريح لقطر إزاء إيران والإخوان.
ذي ناشيونال: «الجزيرة» القطرية وراء موقع بريطاني يهاجم الإمارات
كشف موقع «ذي ناشيونال» الإماراتي، أمس الخميس، عن تورط كبار المسؤولين في إحدى قنوات «الجزيرة» الإخبارية القطرية، بإنشاء الموقع الإخباري البريطاني «ميدل إيست آي»، إذ يرتبط موظفو الموقع بصلات وثيقة مع التنظيمات الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين.
وذكر تحقيق أجراه «ذي ناشيونال»، أن المسؤول عن المشاريع الخاصة بمكتب رئيس قناة الجزيرة منذ عام 2009، جوناثان باول، قضى عدة أشهر في المملكة المتحدة، يعمل على تأسيس موقع «ميديل إيست آي»، الذي وعد خلال انطلاقه في أبريل (نيسان) أنه سيكون «للأخبار والتحليلات والآراء المستقلة» دون سياسة رئيسية توجهه، ودون أن يتبع لبلد معين.
الممول مجهول
وأفادت الصحيفة بأن رئيس تحرير الموقع والمراسل السابق لصحيفة غارديان، ديفيد هيرست، رفض الأسبوع الماضي أن يزودها بأي تفاصيل حول مصدر تمويل الموقع، واكتفى بالقول إن التمويل يرجع لمصادر مستقلة مهتمة ب«إرساء الديمقراطية في الشرق الأوسط»، كما رفض تقديم أي معلومات عن جنسيات ممولي الموقع، لكنه أكد اختياره لمنصب رئيس التحرير.
وطرحت «ذي ناشيونال» الأسئلة على هيرست، في إطار تحقيق أجرته، للكشف عن الصلات بين تنظيم الإخوان المسلمين، والحملة الإعلامية الموجهة ضد دولة الإمارات العربية المتحدة في بريطانيا.
وبحسب الموقع، أمضى باول، مدة تصل إلى 6 أشهر في لندن، في الفترة بين سبتمبر (أيلول) العام الماضي، و13 فبراير (شباط)، كمستشار لإطلاق موقع «ميدل إيست آي»، وتم إنشاء الموقع في أوائل ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، والمسجل عنوانها في شمال لندن، وقام بترخيص الموقع رسميا على شبكة الإنترنت، شخص يدعى عادلين عدنان، ليعود «باول» بعد ذلك، إلى الدوحة.
كما سجل باول مواقع منفصلة هي «themiddleeasteye.com» و«themiddleeasteye.net» في يناير (كانون الثاني) هذا العام، وكان عنوانها المسجل على الشبكة هو الدوحة، ولكن لم يتم إطلاقهما حتى الآن.
ورفضت قناة الجزيرة القطرية، طلبات عديدة من «ذي ناشونال» للحصول على تعليق حول مشاركتها في إنشاء موقع «ميدل إيست آي».
أيادي الإخوان
وأفاد تحقيق «ذي ناشونال»، بأن من الصلات التي تربط الجزيرة بالموقع، المذيع جمال بسيسو، الذي كان يشغل منصب مدير التخطيط وتنمية الموارد البشرية في الجزيرة، وبسيسو وهو فلسطيني ولد في الكويت ويعيش حاليا في لندن، وهو المدير الوحيد للشركة التي تمتلك «ميدل إيست آي» ويشغل بسيسو، فلسطيني من مواليد الكويت مقيم في لندن، منصب المدير لشركة «إم إي إي»، التي تملك «ميديل إيست آي»، وهو أيضا المدير السابق لتلفزيون «سما» في لبنان، ووكيل تسجيل موقع «القدس» الذي تديره حماس.
ونفى هيرست أن يكون بسيسو هو المالك الحقيقي للموقع، واصفا إياه فقط باسم «الزميل ورئيس الموارد البشرية والمدير القانوني للشركة».
وفي وقت سابق عمل بسيسو بشركة عقارات في دبي مع أنس المقداد، المعروف بصلاته الوثيقة مع جمعية «الإصلاح»، الجناح الإماراتي للإخوان، وهو مؤسس منتدى الشبكة الإسلامية «آل الحكيم»، الداعمة للعمليات الانتحارية، والتي تواصل استخدام تويتر، للترويج لأنشطة جمعية «الإصلاح».
يذكر أنه، بعد يوم واحد من نشر تحقيق «ذي ناشيونال»، الذي تضمن مقابلة هيرست على موقع يوتيوب، كرر رئيس تحرير «ميدل إيست آي» أن الشركة ليست مرتبطة بأي حكومة أو حركة، قائلا إن موظفيه من خلفيات متنوعة وإن «بعضهم نشطاء» على مواقع التواصل الاجتماعي. وتوظف الشركة حوالي 20 موظفا بدوام كامل في مكاتب لندن، ومن بينهم المدير السابق لمركز الإمارات لحقوق الإنسان روري دوناغي، المقيم في لندن، والمعروف بحملاته المستمرة على دولة الإمارات، والذي عرض تقديم النقود للمتظاهرين للاحتجاج خارج سفارة الإمارات في لندن، بمساعدة رئيس مؤسسة «قرطبة» أنس التكريتي، وذلك في إعلان واضح على موقع جمعيته الإلكتروني.
ونشرت «قرطبة» هذا الشهر إعلانا في صحيفة لندنية، تزعم فيه أن الإمارات العربية المتحدة حاولت الضغط على الحكومة البريطانية، لحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.