أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصائل السورية تعزز تقدمها العسكري بريف حماة الشمالي
جولة مفاوضات جديدة بين المعارضة ونظام الأسد.. وإنزال جوي أمريكي في الرقة
نشر في اليوم يوم 23 - 03 - 2017

بدأت فصائل المعارضة السورية هجوما موسعا على مواقع نظام الأسد في ريف حماة الشمالي وعززت تقدمها في المنطقة، وأعلنت سيطرتها على قرى وبلدات خطاب ومعردس وصوران وتسوبين وحاجز الصفوح. ويتزامن ذلك مع استعادة قوات المعارضة سيطرتها على معظم النقاط، التي خسرتها قبل يومين في حي جوبر شرقي العاصمة دمشق.
وقالت شبكة شام: إن كتائب المعارضة واصلت هجومها في إطار معركة «وقل اعملوا» صباح الاربعاء على مواقع النظام وثكناته في ريف حماة الشمالي، وسط تقدم سريع نتيجة تهاوي قوات الأسد والميليشيات المساندة له.
وأعلنت الفصائل المشاركة في المعركة أنها تمكنت في ساعات الفجر الأولى وصباح امس من السيطرة على مستودعات خطاب ورحبة خطاب وقرية خطاب في ريف حماة الشمالي بالكامل، إضافة لإحكام السيطرة على قرية تسوبين، وهي تواصل هجومها وفق شبكة شام. يأتي ذلك فيما تنطلق اليوم الخميس جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة بين ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السوريتين في جنيف، لكن الامال بتحقيق اي اختراق تبقى محدودة في ظل عدم ابداء طرفي النزاع اي مرونة في مواقفهما واندلاع معارك عنيفة في دمشق.
هجوم كبير
وانطلقت معركة «وقل اعملوا» بالهجوم على الحواجز الرئيسية لقوات النظام في قرية صوران، حيث تم استهداف موقعي المكاتب ومعمل البواري بتفجير عربتين مفخختين تلاه تقدم الكتائب باتجاه مواقع قوات النظام بعد كسر الخطوط الدفاعية الأولى لها وهروبها، بحسب مصادر المعارضة.
الى ذلك، قالت وكالة رويترز الأربعاء: إن جيش النظام يرسل تعزيزات لمواجهة هجوم كبير على محافظة حماة مع تصعيد المعارضين لهجومهم على المنطقة المهمة لبشار الأسد.
وحشدت المعارضة أعدادا كبيرة للهجوم، الذي يستهدف بلدات منها صوران على مسافة نحو 20 كيلو مترا شمالي مدينة حماة وخطاب على مسافة نحو عشر كيلو مترات باتجاه الشمال الغربي.
وقال القائد الذي عرف في المقابلة بأنه ملازم في جيش العزة: «المعركة الحمد لله معد لها منذ وقت طويل ومجهز لها كل الإمكانات حتى نخوض معركة طويلة الأمد».
مفاوضات جديدة
من جهة أخرى، تنطلق اليوم الخميس جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة بين ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السوريتين في جنيف، لكن الامال بتحقيق اي اختراق تبقى محدودة في ظل عدم ابداء طرفي النزاع اي مرونة في مواقفهما واندلاع معارك عنيفة في دمشق.
واعلنت الامم المتحدة الثلاثاء أن كل الاطراف، التي شاركت في جولة التفاوض الاخيرة اكدت الحضور الى جنيف. ويرتقب وصول وفدي النظام والهيئة العليا للمفاوضات الى جنيف، على ان تنطلق المفاوضات اليوم الخميس.
ويشارك في هذه الجولة ايضاً ممثلون عن منصتي موسكو، تضم معارضين مقربين من روسيا أبرزهم نائب رئيس الوزراء الأسبق قدري جميل، ومنصة القاهرة المؤلفة من شخصيات معارضة ومستقلين ابرزهم المتحدث السابق باسم الخارجية السورية جهاد المقدسي.
من جانبه، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء عن سقوط 33 قتيلا على الاقل في غارة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش على مدرسة تستخدم مركزا لايواء للنازحين في محافظة الرقة بشمال سوريا، بينما أكد التحالف أنه سيحقق في الحادثة. وتم إنزال جوي أمريكي لجنود مشاة على قرية أبو هريرة والمشيرفة والكرين والمحمية بريف الطبقة الغربي وتم قطع طريق حلب الرقة.
وكان وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير قد شارك الثلاثاء، في اجتماع مجموعة باريس حول سوريا، في مقر السفارة الفرنسية بمدينة واشنطن الأمريكية.
وتم خلال الاجتماع بحث المستجدات على الساحة السورية. حضر الاجتماع صاحب السمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.